أبيات شعر مدح وفخر قصيرة تويتر

أبيات شعر مدح وفخر قصيرة تويتر
أبيات شعر مدح وفخر

الشعر من أطيب النماذج التي تطيب لوجدان الناس بشكل عام، حتى قيل من لم يتذوق الشعر ففي عروبته نظر، و من أشهر أنواع الشعر شهرة وحبًا بين الناس أشعار الفخر و المدح، و لهذا يكثر الطلب على أبيات شعر مدح وفخر قصيرة تويتر، و هذا ما سنعرضه لكم في الفقرات التالية.

أبيات من شعر المديح للشاعر ابن الرومي

أبيات شعر مدح وفخر

سنتعرف على أبيات من شعر المديح للشاعر ابن الرومي، وذلك في النقاط التالية:

أيا من ليس يُرضيه مديحٌ

وعفوُ الشتم عنه له كثيرُ

أجِدَّك لا ترى في الشعر كُفؤاً

لمجدك أين جار بك المسيرُ

كأنك قد حللت من المعالي

بحيث الشمس والقمر المنيرُ

فإن الله أعلى منك جِداً

ويرضِيه من الحمد اليسيرُ

يخاطب الشاعر شخصًا يعرفه و يصفه بأنه لا يرتضي بالمدح حتى وكثير العفو بالشتم له، وبتعجب من كونه لا يرى في الشعر مماثلًا في الكفاءة لمجده، و يصفه بأنه في مكانة عالية كالشمس و القمر، و يذكره بأن الله تعالى أعلى منه و يذكره بتقواه و بالتواضع و الحمد.

أبيات من شعر المديح للشاعر ابن نباتة المصري

أبيات شعر مدح وفخر

سنتعرف على أبيات من شعر المديح للشاعر ابن نباتة المصري، وذلك في النقاط التالية:

يا من أرى نسبي بيتَ المديحِ لهُ

لو لم يكن ليَ لا بيتٌ ولا نسب

لا تأمرني بمدحِ الحاضرين فما

أراه بل لا أرى قلبي له يجب

بيني وبين مديح القوم فاصلة

ما دام لي في معاني مدحكم سبب

ينادي الشاعر على شخص يرى أن نسبه له خير له من النسب و البيت، وينهاه عن مدح الحاضرين فإن قلبه لا يستجيب لمثل هذا، و يوضح أنه بين مدحه للناس و بينه ما يعيث ما دام هناك له سبب في مدحكم.

مجموعة من الأبيات من قصيدة عن المديح للبحتري

أبيات شعر مدح وفخر

سنتعرف على مجموعة من الأبيات من قصيدة عن المديح للبحتري، وذلك في النقاط التالية:

أَحِجَاباً بَعدَ المدِيحِ، ومَطْلاً

بَعْدَ وَعْدٍ منْ ذَا بِهَذيْنِ يَرْضَى

ليْسَ مِثْلي عَلى الهَوانِ، أَبا نَصرٍ

ولا الذُّلِّ في المواِطِن أَغْضَى

أَجعلتَ الجَزَاءَ لِي من مَديحيكَ

اطِّرَاحاً وغَفْلةً ما تُقضَّى؟

وتهاونتَ بي لأَن صِرتَ باليُسْر

سَمَاءُ وصِرتُ بالعُسْرِ أَرْضَا

أوَلَسْتُ الَّذي انْتَحلْتُ لك الْوُدَّ،

وأَصْفيْتُكَ المَحَبَّةَ مَحْضَا يا كَثير المِطالٍ، كَمْ،

وإِلى كمْ أَتقاضاكَ مَوْعِداً لَيسَ يُقْضى؟

كُلَّما سِرْتُ فِي اقِتضائِكَ مالي

عنقا، سرت في مِطالِك رَكْضَا

قَدْ حَطَطنَاكَ بَعْضَ ما كانَ في الوَعدَ

لَنا وَاجِباً لِتُنجِزَ بَعْضا

واقَتصَرْنا عَلى الدَّنانيرِ فاجْعَلها

لنَا نِحْلةً وإِن شِئْتَ قرْضَا

وثُغورٌ كأَنَّها اللؤْلُؤُ الرَّطبُ

أَو الأُقحُوَانُ يَهتَزُّ غَضَّا

لا تنكَّرتُ في الوصَالِ وإِن أَظْههَرتَ

لي ظالِماً جَفاءٌ وبُغْضَا

يشتكي الشاعر من جفاء من قدم له شعرًا فيه من المدح له ما فيه، و يلوم عليه ذلك بعد أن وعده وهذا مما لا يرضاه أحد، ويوضح أنه ذا نفس كريمة لا يقبل قط الذل في أي موضع، ويعاتبه أن قابل المدح بالتغاضي و الغفلة، ويلوم أن هذا ما قابل به مدحه ويذكره أنه من انتحل الود من قبل لينال منه هذا، و يسأله تحديد وقت لنهاية هذا الأمر وعلى هذا تمتد أبيات القصيدة.

أبيات من قصيدة أمن ازديارك في الدجى الرقباء للمتنبي

سنتعرف على قصيدة أمن ازديارك في الدجى الرقباء للمتنبي، وذلك في النقاط التالية:

أمِنَ ازدِيارَكِ في الدُّجى الرُّقَبَاءُ

إذْ حَيثُ كنتِ مِنَ الظّلامِ ضِياءُ

قَلَقُ المَليحَةِ وِهْيَ مِسْكٌ هَتكُها

ومَسيرُها في اللّيلِ وهيَ ذُكاءُ

أسَفي على أسَفي الذي دَلّهْتِني

عَنْ عِلْمِهِ فَبِهِ عَليّ خَفَاءُ

وَشَكِيّتي فَقْدُ السّقامِ لأنّهُ

قَدْ كانَ لمّا كانَ لي أعضاءُ

مَثّلْتِ عَيْنَكِ في حَشايَ جِراحَةً

فتَشابَها كِلْتاهُما نَجْلاءُ

نَفَذَتْ عَلَيّ السّابِرِيَّ ورُبّما

تَنْدَقّ فيهِ الصَّعدَةُ السّمْراءُ

يلوم الشاعر على من مدحه بأنه كالضياء في الظلمة و يتأسف على نكران الجميل الذي قدم، و يقدم أبيات قصيدته في هذا الأمر بيتًا بعد بيت.

كان هذا ختام مقالنا عن أبيات شعر مدح وفخر قصيرة تويتر، تعرفنا من خلاله على عدد من أبرز المعلومات العامة و الهامة حيال هذا الأمر، ونسأل الله تبارك و تعالى أن نكون من الموفقين فيما نعرضه لكم، و إلى اللقاء في مقال آخر جديد يجمع بعضنا ببعض

الأسئلة الشائعة

من أجمل ابيات المدح؟

أجمل أبيات المدح في قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء و قصيدة يا ابن الوزير والوزير أنتا.

من أجمل أبيات الشعر؟

فَإِن تَدنُ مِنّي تَدنُ مِنكَ مَوَدَتي        وَإِن تَنأَ عَنّي تَلقَني عَنكَ نائِيا

من اقوى القصيد؟

فَإِن تَدنُ مِنّي تَدنُ مِنكَ مَوَدَتي        وَإِن تَنأَ عَنّي تَلقَني عَنكَ نائِيا

من اقوى القصيد؟

أقوى قصيدة هي قصيدة الشاعر أمل دنقل تُعتبر من أقوى القصائد التي كُتبت ضد جهود السلام.