أبرز 3 قصص عن الزكاة في عهد الصحابة

أبرز 3 قصص عن الزكاة في عهد الصحابة
قصص عن الزكاة في عهد الصحابة

يعد الزكاة ركن من أركان الإسلام وهو الركن الثالث حيث أن هذا الركن وجب على كل مسلم ومسلمة حيث انها من اجمل العبادات عن الله، وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم أبرز ثلاث قصص عن الزكاة في عهد الصحابة.

أبرز قصص عن الزكاة في عهد الصحابة

أبرز قصص عن الزكاة في عهد الصحابة

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم أبرز قصص عن الزكاة في عهد الصحابة في النقاط التالية:

1- قصة الصحابي عثمان بن عفان مع الزكاة

في عهد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه كانت الدولة الإسلامية ينتشر فيها الجوع والجفاف، وعندما نقصت الأموال قاموا بالذهاب الى الخليفة أبو بكر الصديق حيث قالوا له ماذا نفعل أي أبو بكر عليكو والتحلي بالصبر حتى يأتي فرج الله  قريب بإذن الله.

ومن ثم جاء الفرج من الله وعم الخير على الأمة عن طريق  سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه من بلاد الشام إلى المدينة حيث ذهبوا المسلمون إلى استلامها وكونت تلك القافلة من المصير من الجمال المحملة  من الدقيق والزيت والسلع والمواد الغذائية.

2- قصة اقاربك أحق من تصدقت به

حيث  كانت زينب زوجة عبد الله بن مسعود عندما سألوا الرسول عن الصدقة  حيث قال  يا نبي الله إني أمرت اليوم بالصدقة وكان عندي حلي لي فأردت أن أتصدق به فزعم ابن مسعود أنه وولده أحق  من أن تصدقت به،  وكانت الحكمة من تلك القصة هو أن تساعد المرأة زوجها بمالها حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم أن تعطيه الماء في اطار الصدقة لأن النفقة تكون على الرجل.

3- قصة المسكين والسيدة عائشة

جاء المسكين الى السيدة عائشة رضي الله عنه وطلب منها الصدقة فبحثت السيدة عائشة عن شيء تعطيه له ووجدت فقط غير عنبة فأعطته إياها  فقال شخص ما لماذا عنبة  وما الذي يغني تلك العنبة؟ فقالت له (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) وأصغر من ذلك الذرة الواحدة، ومن ثم عندما أصاب الناس بالمجاعة فنادى رسول الله صل الله عليه وسلم : (مَن يشتَري بئرَ رومةَ فيجعَلُ فيها دلوَهُ معَ دلاءِ المسلمينَ بخيرٍ لَهُ منها في الجنَّةِ).

مفهوم الزكاة

إن الزكاة  واجب على كل مسلم ومسلمة ويجب القيام بها وفق الشروط  و سنتعرف على كافة معاني الزكاة فيما يلي:

1- الزكاة

الزكاة هي حق من حقوق المسلم الذي يجب أن يأتي بماله لمن يستحق من خلال إخراج جزء من المال مخصوص وتمليكه من مال مخصوص إلى شخص بعينه وهو واجب وعينه لوجه الله.

2- التمليك

أي الاحتراز عن الاباحة من خلال اطعام يتيم لا يجزيه حتى وان كان ناويا الزكاة وهذا شرط  ان يدفع اليه جزء من المال  الى الفقير ويكون الشخص ينوي الزكاة ولا يجزيه.

3- قول جزء مخصوص

حيث ان هذا المقدار يكون واجب على أبنائه وهذا المال المخصوص يكون نصاب الزكاة وهو الذي قدره الشرع  لمستحقي الزكاة  ويكون ربع عشر نصاب معين مضى عليه الحول أي بغية  رضي الله عزل وجل.

فضل الزكاة

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم فضل الزكاة على كل مسلم ومسلمة فيما يلي:

  •   يجب أن يكون الزكاة مقترن بالصلاة في كثير من المواضع  كما قال الله عز وجل في كتابه العزيز (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ)
  •   ان الزكاة ثالث أركان الإسلام الخمسة (شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ)
  •       (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)
  •       (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ)

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول أبرز قصص عن الزكاة في عهد الصحابة وذكرنا لكم مفهوم الزكاة وعلاوة على ذلك وضحنا فضل الزكاة على كل مسلم ومسلمة.

الأسئلة الشائعة

هل أجاز عمر بن الخطاب إخراج زكاة الفطر نقدا؟

نعم.. أجاز عمر بن الخطاب إخراج زكاة الفطر نقدا.

من هو الصحابي الجليل الذي أخرج زكاة الفطر نقدا؟

الصحابي الجليل هو عمر بن الخطاب، وابنه عبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود.

كيف كان يخرج الرسول زكاة المال؟

كان يخرج الرسول زكاة المال من خلال أن يأخذ كل الأموال.