أبرز 10 معلومات عن المرأة الأمازيغية

أبرز 10 معلومات عن المرأة الأمازيغية
أبرز 10 معلومات عن المرأة الأمازيغية

تعتبر الأمازيغية هي عرق أصيل متأصل في إحدى قارات العالم السبع فهي مجموعة من السكان الذين عاشوا منذ قديم الأزل ومستمرين حتى وقتنا هذا في الحياة بنفس الأماكن الأولى التي انتشروا بها، لذلك يهتم دارسو التاريخ من كل مكان حول العالم بدراسة أبرز هذا العرق، ومن خلال موقعنا نوضح لكم أبرز 10 معلومات عن المرأة الأمازيغية مع تفاصيل أماكن تركزهم.

أبرز 10 معلومات عن المرأة الأمازيغية

أبرز 10 معلومات عن المرأة الأمازيغية

كما هو المتعارف أن حياة الرجال لا يمكنها ان تكتمل دون وجود النساء في كافة دول العالم، لذلك فقد كانت دومًا المرأة الأمازيغية بمثابة شخص هام جدًا في قيام الدول التي عاشوا بها وأسسوها على مر العصور، لذلك فقد كانت دومًا المرأة الأمازيغية هي محط اهتمام واسع من قبل النساء الأخريات من الأعراق الأخرى.

وظل الرجل الأمازيغي طوال حياته يشيد بالمرأة التي كان لها الدور الأول والأساسي في قيام الدولة وازدهارها والرفع من مكانتها على مر العصور لكي يتمكنوا من الحصول على حياة مناسبة وسعيدة.

كان الرجل الأمازيغي يركز دومًا على محادثة زوجته بصيغة الجماعة للتكريم والتفخيم فقد كان يحرص على مناداتها أمام الجميع بهذه الطريقة مع عدم السماح بمناداة أي حد لها بصفة المفرد بأي شكل من الأشكال وهو ما كان من الأمور التي أشاد بها المؤرخون.

كان للمرأة الأمازيغية أهمية بالغة على مر العصور فقد كان لها سلطات وحريات واسعة ومكانة مشرفة تليق بقيمة المرأة كما كانت في الدولة المصرية القديمة، ومع مرور الوقت تمكنت المرأة من أن تكون رائدة في عدة مجالات هامة مثل الصحة والتعليم والمقاولات وغيرها من المجالات أبرزها القضاء والثقافة وغيرها من الأمور التي كان لها شرف كبير.

مع مرور الزمن اندثرت سلطة ومكانة المرأة الأمازيغية بشكل ملحوظ فأصبحت الشخصية الثانية والثانوية مع الوقت وأصبح الرجل هو السيد والسائد في كافة المجالات.

أشهر الشخصيات الأمازيغية من النساء

لقد عاش في العرق الأمازيغي عدد من النساء العظيمات اللاتي عشن وحققن الكثير من النجاحات على مر العصور حتى أصبحت تلك الأسماء محط اهتمام التاريخ والمؤرخون، لذلك نوضح لكم من خلال النقاط الآتية أبرز الشخصيات الشهيرة من النساء:

  • كنزة الأوروبية وقد كان لها دور هام في الإمارة الإدريسية وذلك ما حدث بعد وفاة زوجها إدريس الأول الذي كان معتمد زوجته مساعدة له في الحكم قبل وفاته.
  • لالا فاطمة سومر وهي مقاومة من كبار الزعماء في الجزائر التي حاربت الجيوش في فترة الاحتلال الفرنسي حتى لقبها المؤرخون باسم “جان دارك جرجرة” نسبةً إلى المناضلة الفرنسية جان دارك.
  • الملكة تين هينان وهي ملكة الطوارق التي حكمت في القرن الخامس الميلادي وكانت من الملكات الشجاعة من خلال دفاعها عن أرضها ضد هجوم النيجر وتشاد وموريتانيا وذلك باستخدام حكمتها ودهاءها.
  • الملكة تيهيا والتي لقبها شعبها باسم “الكاهنة الداهية” فقد حكمت شمال افريقيا وعرفت بقوتها وطبيعتها البربرية القاسية حتى تمكنت من هزم الرومان من خلال محاربتهم في أكثر من موقعة حتى أطاحت بهم من افريقيا.

من هم الأمازيغ وأبرز المعلومات عنهم

الأمازيغ هم مجموعة من السكان الذي صنفهم المؤرخون بأنهم السكان الأصليين لمنطقة شمال افريقيا، فهم مجموعة اثنية عاشت في المغرب والجزائر وتونس وليبيا وكذلك موريتانيا وشمال مالي وشمال النيجر مع جزء صغير منهم في مصر وجزر الخالدات.

ينتشر الأمازيغ حاليًا في عدة مناطق من المحيط الأطلسي وحتى واحة سيوة في مصر، ومن البحر المتوسط وحتى نهر النيجر في غرب افريقيا، وقد تحدثت الشعوب الامازيغية باللغة التي تحمل نفس الاسم، ويتواجد حاليا ما يزيد عن 36 مليون أمازيغي يتحدثون بهذه اللغة.

أسباب تسمية الأمازيغ والأصول التاريخية

نوضح لكم من خلال النقاط الآتية أبرز الأسباب وراء تسمية الأمازيغ بهذا الاسم والأصول التاريخية التي تثبت ذلك، حيث جاءت أبرز أسباب التسمية على النحو التالي:

  • أمازيغ هي اللغة المفرد من كلمة إيمازيغن والتي تشير إلى عهد رمسيس الثالث لكن بشكل محرف من حيث النطق والكتابة.
  • أطلق عليهم المصريين اسم ماشوش لأن اللغة المصرية القديمة كانت تعتمد على قلب الزاي إلى الشين والغين إلى الشين كذلك، على أن يتم فصل الحرفين بحرف الواو حتى لا يتجمعان وبالتالي امازيغ هي ماشوش.
  • يرجع أقدم ذكر لمصطلح امازيغ لدى الكتاب والمؤرخين إلى أعمال المؤرخ اليوناني هكتيوس الملطي الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد والذي كان المعجم الخاص به هو المعجم الرسمي المعتمد في عهد ستيفان البيزنطي.
  • جاءت تسمية الأمازيغ في معجم ستيفان اثنيات بيزنطية على أنها التسمية الخاصة بشعب النوميد والليبو.
  • اول استخدام لاسم الامازيغ جاء في العصور القديمة من خلال استخدام الدولة الرومانية والاغريقية لهذه الكلمة مع مصطلح البربر وهي إشارة لسكان ليبيا الكبرى التي كانت رمز لسكان شمال افريقيا بشكل عام وليس ليبيا فقط.
  • وقد جاءت التسمية كذلك في كتاب الإكليل الخاص بـ الحسن بن أحمد الهمداني اليمني الذي قال خلاله: ” أولد سام خمسة نفر: وهم إرفخشذ بن سام، واشوذ بن سام، ولاوذ بن سام، وعويلم بن سام، وإرم بن سام. فأولد عويلم بن سام: شعبر، وكربل، وبراكيل، وممري، وكنعان “. (ص 145 ج1) – قال محمد حسين الفرح “فليس كنعان من أبناء حام وإنما هو (كنعان بن عويلم بن سام) – كما في الإكليل – وقد أثبتت العديد من الدراسات إن قبائل كنعان سامية، وإن مهد الكنعانيين وموطنهم الأول هو جنوب الجزيرة العربية، فيكون النسب الكامل للبربر الأمازيغ هو أنهم قبائل ” أمازيغ بن كنعان بن عويلم بن سام “.
  • كما جاء الاسم في وصف افريقيا للمؤرخ ليون الافريقي حين قال: ” «ويعتقد هؤلاء بأنه من الثابت أن بلاد البربر ونوميديا كانت خالية من السكان خلال العديد من القرون. أما الذين استوطنوها، وأقصد بذلك الجنس الأبيض فقد سموا البربر، وهو اسم مشتق، حسبما يقول البعض، من فعل باللغة العربية وهو بربر ومعناه تمتم. وذلك أن اللسان الأفريقي يظهر في سمع العرب كأصوات الحيوانات المبهمة الشبيهة بالصراخ والمجردة من المقاطع. ويرى آخرون أن كلمة بربر هي كلمة مزدوجة لأن البر في اللغة العربية يعني الصحراء. ويقال إنه في العصر الذي انكسر فيه الملك إفريقو على يد الآشوريين أو ربما أمام الأثيوبيين هرب باتجاه مصر. ولما كان مطاردا من قبل العدو ونظرا لأنه لا يعرف كيف يدافع عن نفسه فقد طلب إلى جماعته أن يفتوه في أمره ويبيّنوا الطريق التي ينبغي سلوكها حفظا على سلامتهم. فلم يكن جوابهم سوى أن صرخوا «البر، البر» أي إلى الصحراء الإفريقية.

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن أبرز 10 معلومات عن المرأة الأمازيغية كما وفرنا لكم باقة من أشهر الشخصيات الأمازيغية من النساء كما أوضحنا لكم من هم الأمازيغ وأبرز المعلومات عنهم بالإضافة إلى أسباب تسمية الأمازيغ والأصول التاريخية على مر التاريخ.

الأسئلة الشائعة

ما هي ديانة الأمازيغ؟

الأمازيغ هم من البربر المسلمون على المذهب السني.

ما هو الفرق بين العربي و الامازيغي؟

لا يوجد وجه مقارنة بين العربي والامازيغي بأي شكل فهي مفارقة لا أساس لها من الصحة.

من هم الامازيغ في مصر؟

الأمازيغ هم السكان الأصليين في منطقة شمال افريقيا من غرب مصر وحتى مراكش وجزر الكناري.