أبرز شعراء العصر العباسي الثاني.. من اهم شعراء العصر العباسي الثاني؟

أبرز شعراء العصر العباسي الثاني.. من اهم شعراء العصر العباسي الثاني؟
أبرز شعراء العصر العباسي الثاني

الشعر العباسي من أرقى الأشعار، فمن هم  أبرز شعراء العصر العباسي الثاني؟  ويعد العصر العباسي من أزهى العصور التي مرت على الدولة الاسلامية والعربية، وكان عصر مزدهر في كل الأمور لأن كل شخص كان يعمل بصدق وإرادة، من أجل جعل الدولة قوية، واهتم الأمراء والخلفاء بالأدب والشعر والتطوير  المستمر، ولذلك خلال السطور التالية نتعرف على الشعر العباسي وشعرائه.

شعراء العصر العباسي الثاني

أبرز شعراء العصر العباسي الثاني

قامت الدولة العباسية بالاهتمام  بالشعر والتطوير المستمر والتطلع إلى بلاد اليونان والفارسي، وقامت هذا العصر بإخراج مجموعة من الشعراء مازال الأدب يتحدث عنهم ، وخلال السطور التالية نتعرف عليهم :

1 – الشريف الرضي

هو أبو الحسن محمّد بن الحسين بن موسى بن محمّد بن موسى بن إبراهيم (الكاظم)، وكان لقبة الشريف الرضي ووالده أبو أحمد كان يمتلك المكانة العظيمة، وكان مولده ونشأته في مدينة بغداد عام 969م.

درس علوم اللغة والأدب، وتم تدريسه على يد أشهر علماء بغداد علوم العربية والبلاغة والفقه والأدب، والتفسير، والكلام والحديث، وكان مميز بشاعريته وفقه، وتولى منصب نقيبًا للطالبين في عهد الدولة العباسية حتى وفاته.

كان شعره مميز بالبلاغة، وعذوبة اللفظ، وقوة المعاني واستقامة العروض، ونظم في موضوعات الشعر المتنوعة، مثل الغزل والرثاء والفخر، وقام بتنظيم الشعر في العاشر من عمره.

2 – البحتري

هو  أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائيّ، وكان لقبة البحتري نسبة إلى العشيرة التي يأتي منها، وولد عام 204 هـ في منطقة منبج شمال شرق مدينة حلب، وتوفى عام 284هـ، وكان مثل غيره من عباقرة الشعر حيث ظهرت موهبته في وقت مبكر من حياته.

كان المدح من أهم موضوعاته الشعرية، حيث عاش مادحًا للخلفاء العباسيين من المتوكل إلى المعتضد.

3 – ابن الرومي

عند التحدث عن أبرز شعراء العصر العباسي الثاني فيكون ابن رومي منهم، وهو علي بن العباس بن جريج، ويكون يوناني الأصل وكان نشأته مع عبد الله بن عيسى بن جعفر المنصور العباسي، وعاش في كنف اسرة ميسورة الحال، وكانت دراسته في الكتاتيب التي اهتمت بتحفيظ القرآن الكريم.

درس النحو وبعض الأشعار والخطب وبعض المسائل الحسابية، وقام بالاندماج في حلقات العلماء في المساجد، وظهرت الموهبة الشعرية خاصته في وقت مبكر من حياته، وجعل الشعر مهنته لكسب المال.

خصائص الشعر العباسي

كل عصر من العصور وله خصائص الشعرية التي تختلف عن العصر الأخر، ومن خصائص الشعر العباسي:

  • المقدمة الطللية: معظم القصائد بدأت بالمقدمات الطيللة، وهي موروثة من شعراء البدو في العصر العباسي بالقدماء.
  • الابتعاد عن القصائد المطولة: ابتعد الشعراء العباسيون عن القصائد المطولة، وأكثروا من نظم شعرهم على شكل المقطوعات الصغيرة.
  • التجديد في المعاني والأفكار: كثرة الأشعار بالأفكار والمعاني والصور الخيالية، واستخدام المبالغة والتهويل والتجسيد والتضخيم.

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على مجموعة من الشعراء الذي يشهد بهم التاريخ، لأنهم من أهم العصور التي مرت على الدولة الإسلامية، واهتم الأمراء والخلفاء بهذا العصر من حيث الشعر والأدب والذي ظهر على شعرائه في فصاحتهم وبلاغتهم.

الأسئلة الشائعة

من اهم شعراء العصر العباسي الثاني؟

أهم شعراء العصر العباسي الثاني ابن أبي الإصبع، ابن أبي الشخباء العسقلاني ،ابن أبي حصينة، ابن أفلح العبسي، ابن الأثير الكاتب.

كيف كان العصر العباسي الثاني؟

كان العصر العباسي الثاني يعرف بعصر "نفوذ الأتراك" لأن برز العنصر التركي، واستأثر بالمناصب الكبرى في الدولة، وسيطر على الإدارة والجيش.

من هو أفصح شعراء العرب؟

لبيد بن ربيعة العامريّ شاعر أدرك الجاهلية والإسلام، وهو ما يسمّى في لغة العصر بالشاعر المخضرم.