أبرز القضايا النقدية في الأدب في العصر العباسي الأول pdf

أبرز القضايا النقدية في الأدب في العصر العباسي الأول Pdf
أبرز القضايا النقدية في الأدب في العصر العباسي الأول pdf

العصر العباسي هو عصر القوة والازدهار وتحول فيه الشعر والأدب إلى صناعة، ولذلك كثرت القضايا النقدية في العصر العباسي، واحتل هذا العصر المكانة المتمزة بين العصور الإسلامية في الدراسات الثقافية والأدبية، ومن قضايا هذا العصر التي حصلت على الاهتمام هو الأدب والشعر، وخلال السطور التالية نتعرف على النقد في الأدب.

أبرز القضايا النقدية في الأدب في العصر العباسي

أبرز القضايا النقدية في الأدب في العصر العباسي الأول Pdf

في العصر العباسي تحول الذوق الأدبي إلى ذوق مثقف علمية واسعة، وتأثر النقد الأدبي بهذا التطور في هذا العصر جمع العلماء العرب أشعار الجاهليين والإسلاميين، وقاموا بتكوين مادة أدبية غزيرة، وقضايا النقد توسعت في هذا العصر كما يلي:

1 – قضية السرقات

قال ابن الفارس: سرق أي أخذ شيء في ستر وخفاء، ويقال: سرق يسرق سرقة وهو مسروق، ولكن السرقة الشعرية هي أن يأخذ شاعر شعر شاعر آخر، لفظًا أو معنى، أو حتى أخذ بعض ممن الشعر ونسبه لنفسه، ولا يتوقف لفظ السرقة في الأدب العربي على الأخذ أو الإغارة أو الاعتداء، ولكن تجاوز إلى التضمين والاقتباس والمحاكاة.

2 – أمثلة على قضية السرقات

كان يوجد تنوع في الشعرق الشعرية، واتسع المجال إلى حد لم تبلغه العصور السابقة، ومن أهم نتئاجها ظهور المناهج النقدية العلمية من أجل مواجهة وضبط هذه السرقات، وقال بشار بن برد:

مَن راقَبَ الناسَ لَم يَظفَر بِحاجَتِهِ

 وَفازَ بِالطَيِّباتِ الفاتِكُ اللَهِجُ

 فأخذ فكرته تلميذه سلم الخاسر، وقال:

 مَن راقَبَ الناسَ ماتَ غَمًّا وَفازَ بِاللّذَّةِ الجَسورُ

3 – قضية الصدق والكذب

أول من أشار لهذه القضية هو ابن طباطبا، واشترط الصدق في التشبيه وفي القصيدة، ولغى الخيال المستخدم ف القصيدة، ووافق الرأي عبد القاهر الجرجاني، ولكنه سمح بالتخييل في الشعر، ولكن قدامة بن جعفر أيد الفريق الذي رفع شعر “أعذب الشعر أكذبه”.

انقسم النقاد إلى ثلاثة أقسام قسم يناصر الصدق، وقسم آخر يناصر الكذب، والثالث فقد نادى به المرزوقي الذي يرى بأنّ أحسن الشعر أقصده

عوامل ازدهار النقد في العصر العباسي

العصر العباسي  هو عصر الأدب والشعر وازدهرت الحياة الثقافية في العصر العباسي الأول، وبالأخص الحياة الأدبية والنقدية، وذلك بسبب الكثير من العوامل كالآتي:

1 – غزارة الثقافة تعدد روافدها وتنوع ألوانها

الحياة الثقافية في هذا العصر ازهرت بشكل ملحوظ، والحواضر الإسلامية شملت العديد من الثقافات التي تمثل حضارات الأمم العريقة في العلم والثقافة، والإسلام دفع العرب إلى العلم والتعلم، ولم يمر قرن حتى قامت بوضع العلوم اللغوية والدينية.

حدث تحولًا كبيرًا في الذوق، ومن الأمثلة تول الشعر الذي بدأ يتجه إلى الثراء والوحدة، ويقوم الشاعر بتحديد إطارًا فنيًا ينظم فيه، والفلسفة الخاصة به يشعر خلالها.

2 – عناية الخلفاء والأمراء بالشعراء

قام الخلفاء والأمراء بالاحتفاظ بأعظم  خصائص العروبة، وهي حب الشعر وتقدير غرر الكلام، والقدرة على تمييز الجيد من السيء، ويستطيعون نقد ألفاظه ومعانيه بحياتهم الفنية وأذواقهم البسيطة، وبدأوا في إطلاق الشعر بالعطاء، وكان لهذا البذل أبعد الأثر في الشعر ونقده، والتصرف في فنونه.

الخلفاء كانوا يجالسون عددًا من الشعراء قاموا بتعليمهم رقي الأسلوب، وحلاوة العبارة وسمو الأفكار وروعة المعاني.

القضايا النقدية الأدبية العصر العباسي الأول pdf

خلال السطور السابقة تم التعرف على النقد في الأدب في العصر العباسي بشيء من التفصيل، ويعد من أكثر العصور شهرة بين العصور الإسلامية، وحقق الكثير من التقدم في الشعر والأدب ويمكنك تحميل ملف ال pdf من هنا

الأسئلة الشائعة

من أبرز قضايا النقد الأدبي؟

يحتوي على دراسة أهم القضايا الأدبية والبلاغية والنقدية والفكرية مثل: (قضية النظم، اللفظ والمعنى، الإعجاز، النقد القديم، الموقف من الاستعارة، الصنعة والتكلف، الأسطورة في الأدب، قضية المجاز، عمود الشعر ..).

كيف كان النقد في العصر العباسي؟

اتجاه عربي اعتمد على الطبع و الذوق ثم دعمته الثقافات المتنوعة التي نهضت به وغذته، وكانت له رافدا قويا.

ما هي قضايا النقد العربي القديم؟

النقد المنهجي في العصر العباسي. أبرز القضايا النقدية في النقد العربي القديم وأهمها: عمود الشعر, اللفظ والمعنى، والسرقات الأدبية، وعمود الشعر.