آيات السكينة للأطفال وتفسيرها

آيات السكينة للأطفال وتفسيرها
آيات السكينة للأطفال وتفسيرها

إن الانسان يبحت دائمًا عن السكينة والطمأنينة، فيلجأ إلي الله سبحانه وتعالى وإلى كتابه الشريف ليبحث عن آية لتبعث في قلبه الهدوء والسكينة، ويوجد في القرآن بعض الآيات التي تساعد في تهدئة قلبك وبعث السكينة والهدوء بداخله، وذلك يشعرك بقوة الإيمان بالله وقدرة الله في شفاء القلوب وتهدئة النفس والسكينة.

آيات السكينة للأطفال وتفسيرها

آيات السكينة للأطفال وتفسيرها

ففي القرآن الكريم بعض آيات التي تشعرك بالسكينة والهدوء عند قراءتها ومن هذه آيات هي :

  • هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ” [سورة الفتح].

تفسير هذه الآية: يوم صلح حديبية أنزل الله عز وجل السكينة والطمأنينة في قلوب المؤمنين بالله الرسول.

  • إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”[سورة الفتح ].

تفسير هذه الآية: حين نفوا أهل قريش كتابة بسم الله الرحمن الرحيم ودخول الرسول عليه الصلاة والسلام في تلك السنة، إلى أن دخل الرسول مكة قاهرا الى قريش، فأنزل الله الصبر والطمأنينة عل المؤمنين والرسول، ذلك لمنع الكفار المؤمنين بالطواف بالبيت.

  • إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا” [سورة التوبة].

عندما كان الرسول في جبل الثور بمكة فظلوا به تلاته ليالي متتالية، عندما رأي صاحبة الخوف عليه (أبي بكر) فقال له رسول الله لا تحزن إن الله معنا بتأييده ونصره لنا، فأنزل الله عليهم السكينة والطمأنينة في قلب الرسول وأبي بكر، وأمده الله بجنود خافيه لا يراها بشر هي جنود من الملائكة فنجاهم الله عزل وجل ونصرهم على الكفار.

دعاء النوم للأطفال

إن دعاء النوم أوصى بيه الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن يجب الحرص عند النوم من تحصين النفس من همزات الشياطين، فقبل النوم هناك بعض الادعية يمكنك قرأتها لطفك لتحصينه ليحصل على نوم هادئ، الأدعية هي:

  • (باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين).
  • (باسمك اللهم أموت وأحيا).
  • (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك) ثلاثة مرات.
  • (اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية).
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ (100 مرة).
  • وكان الرسول صلي الله عليه وسلم عندما يذهب إلي فراشه كان يقرأ (سورة الإخلاص)ثلاثة مرات، (سورة الفلق ) ثلاثة مرات، (سورة الناس) ثلاثة مرات .

ما هي أكثر سورة تريح القلب

إن الله عز وجل أنزل القرآن كاملا شفاء ورحمة للصدور، ولكن ملزمة قراءة سورة معينة المحافظة عليه المداومة على قراءتها تساعد في إزالة الغم والهم والحزن مثل سورة البقرة.

فإذا حافظ المسلم على قراءتها تحفظ المسلم من كل سوء ومن همزات الشيطان، وسورة الفاتحة كان الرسول والصحابة يقرأها على المريض، سورة الإخلاص والفلق والناس فقرأت سورة الإخلاص 3 مرات يعادل ثلث قرأت القرآن وخاتمة سورة البقرة تحفظ المسلم من الشيطان.

 في هذه المقال قمنا بعرض آيات من القرآن الكريم يمكنك قراءتها إلى طفك قبل النوم ليحصل على نوم هادئ، ولتحصينه من الشيطان الرجيم، وكيفية الدعاء إلي طفلك لتحصينه لبعد القلق والتوتر عنه.

الأسئلة الشائعة

ايه لهدوء الاطفال؟

ايه لهدوء الأطفال هي {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} سورة الاحقاق

ايه من القران عن الاطمئنان؟

آيه من القران عن الاطمئنان هي {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} سورة الرعد.

آية قرآنية قصيرة تريح القلب؟

آية قرانية قصيرة تريح القلب هي {هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً}.