آثار العنف ضد المرأة على أفراد الأسرة

آثار العنف ضد المرأة على أفراد الأسرة
تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام

تعتبر مشكلة العنف من أكثر المشكلات التي تعاني منها المجتمعات الإنسانية بشكل عام، حيث تؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية، لذلك إن التعرف على آثار العنف ضد المرأة على أفراد الأسرة، يعتبر من الأسباب التي يمكن أن نتعرف من خلالها على خطورة تلك المشكلة بشكل عام، وذلك ما سوف نتانوله بشكل أكبر.

آثار العنف ضد المرأة على أفراد الأسرة

آثار العنف ضد المرأة

هناك العديد من الجوانب التي نتناول بها النتائج الخاصة بتلك المشكلة، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

1- الآثار الجسدية

تعتبر تلك النتيجة من أكثر النتائج التي عرفت بالنسبة للعديد من الأشخاص والمجتمعات في كافة العصور، حيث نجد أن المرأة التي تتعرض للعنف هي والأسرة التي تنتمي لها، سوف تعاني من حالات الضعف الجسدي نتيجة التعرض للضرب، والذي ينعكس في النهاية على الجهاز المناعي الخاص بهم، مما يؤثر عليهم بالسلب من حيث التعرض للكثير من الأمراض.

2- الآثار النفسية

تعتبر مشكلة العنف من المشكلات التي تشبه النتيجة الخاصة بها نتيجة الحروب أو الصدمات التي يتعرض لها الشخص نتيجة التعرض للحرب، حيث نجد أن تلك المراة مصابة بنوع من الخزف والارتباك الدائم، حيث يمكن أن نجدها تقوم بالعديد من العمليات التي ترتبط بالانتحار، بالإضافة إلى أنهن أكثر عرضة للاصابة بالإكتئاب.

سوف يؤدي كل ذلك إلى التأثير بالسلب على الأسرة، من حيث التنشأة للأطفال في غير مناسب، سوف يؤدي إلى تعرضهم للعديد من المشكلات النفسية، ويمكن أن يتسبب ذلك في أن يكون الأطفال معرضين للأذى من الأم دون أن تدرك ذلك.

3- الآثار الاقتصادية

من أكثر الآثار التي تعود على الأشخاص بالضرر، حيث تتمثل في المصروفات التي يتم الإنفاق بها من أجل حل تلك المشكلة، ومن ثم يجب علينا أن نشير إلى أن ذلك المال يمكن أن يوجه بشكل إيجابي تجاه الأسرة في حالة عدم وجودها من الأساس.

أشكال العنف ضد المرأة

يأخذ العنف ضد المرأة العديد من الأشكال المختلفة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال ما يلي:

  • العنف النفسي واللفظي: يقصد بذلك النوع التعرض لنوع من الضرر الذي يؤثر على الصحة النفسية للمرأة بالسلب، والذي يرتبط بشكل كبير في الحقيقة بالألفاظ التي تتعرض لها، والتي يمكن أن تكون سبب في خلق حالة من التقليل النفسي لها، والشعور بتدني الذات.
  • العنف الجسدي: والذي يعتبر من أشهر أنواع العنف ضد المرأة، وهو تعرض المرأة للضرب المستمر الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى وقوع إصابات، يمكن أن تتسبب لها في الوفاة.
  • العنف المالي: والمقصود به هنا أن المرأة لا تحصل على الحقوق المالية الكافية لها من أجل الحصول على الحياة الكريمة، سواء كان ذلك من الزوج أو من الأب إذا كانت في بيت أبيها.
  • العنف السياسي: هو العنف التي تتعرض له النساء مهما كانت أشكاله، في حالة القيام بأي دور سياسي، ويمكننا الإشارة إلى أن تقليل فاعلية المرأة من الناحية السياسية، مثل منع الترشح في الانتخابات يعتبر من أشكال العنف السياسي في العديد من المجتمعات.
  • العنف ضد المسنات: وهو سوق المعاملة التي تتعرض لها النساء المسنات فوق عمر 60 عام من الأشخاص المسؤولين عنهم، ومن أشهر الأمثلة على تلك الحالة، هو تعرض السيدات المسنات إلى سوء المعاملة في دور رعاية المسنين.

أسباب العنف ضد المرأة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الظاهرة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • أسباب سياسية: تعتبر القوانين السياسية في الدول المختلفة من أهم الوسائل التي تشجع على تلك الظاهرة بشكل كبير، حيث تكون تلك القوانين عاجزة عن توفير الحماية والحياة الكريمة للمرأة، لذلك نجد أن تلك المجتمعات لا تتردد لحظة في إيقاف الأمور التي تتسبب في العنف ضد المرأة.
  • الأسباب الاقتصادية: والمقصود هنا أن الرجل يتعرض إلى العديد من المشكلات الاقتصادية خارج البيت، مما يدفعه إلى تفريغ الطاقة السلبية التي ترتبط بالمشكلات الاقتصادية بالضرب للزوجة، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة الفقر التي تدفع الآباء إلى إتمام الزواج القصري ضد البنات، مما يجعل الأزواج ينظرون إلى الزوجة مثل السلعة، التي يمكن أن يتعاملون معها بالطريقة التي تناسبهم.
  • الأسباب النفسية: أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتميز تصرفهم بالعنف في الكبر، يكون في الأساس راجع إلى أنهم قد تعرضوا للعنف في حياتهم، سواء في المدرسة أو سوء معاملة الأسرة، لذلك يكون نصيب المرأة التي تتعرض للعنف في ذلك النوع من الأزواج.
  • الأسباب الشخصية: والتي تتمثل في طبيعة المرأة من الخوف من المجتمع الذي نعيش فيه، حيث يكون المجتمع من المجتمعات التي تعاني من بعض الأفكار الخاطئة حول شكوى المرأة من العنف، لذلك نجد ان المرأة تفضل السكوت دون السماع إلى اللوم من الأسرة أو المجتمع.

حلول لوقف العنف ضد المرأة

يوجد العديد من الحلول التي يمكن من خلالها وقف العنف ضد المرأة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • قيام الدول بالتوقيع على قوانين تعمل على إيقاف العنف ضد المرأة.
  • العمل على تفعيل القوانين الموجودة بالفعل من أجل التخلص من تلك الظاهرة السيئة التي ترتبط بتلك الظاهرة.
  • العمل على نشر الوعي بالعنف ضد المرأة من خلال العديد من الحملات التي يمكن من خلالها تعريف الأشخاص بذلك الأمر بشكل واضح.
  • التركيز على قطاع التعليم من أجل تنبيه الطلاب ضد تلك المشكلات.
  • توعية المجتمع من مشكلة الزواج القصري.
  • التعرف على تجارب النساء للواتي تعرضن للعنف، مع العمل على دعمهم والعمل على حل المشكلات التي عانوا منها.

تعتبر المشكلات المجتمعية من أهم الوسائل التي تؤثر على من يتعرضون إلى تلك المشكلات بالسلب، لذلك من الضروري العلم أنه يجب التعرف على أسباب تلك المشكلات بشكل جيد، من أجل السعي نحو وضع الحلول المناسبة من أجل التخلص من كل ذلك بسهولة.

الأسئلة الشائعة

من الآثار السلبية للعنف مع الآخرين على الفرد؟

يمكن أن يؤثر العنف على الحالة النفسية والجسدية للفرد.

ما هي الحلول للحد من العنف الاسري؟

تعتبر عمليات التوعية هي الحل الأمثل لمشكلة العنف الأسري.

كيف يمكن القضاء على العنف ضد المرأة؟

يمكن القضاء على العنف ضد المرأة من خلال القوانين القوية.