آثار التفكك الأسري على الأبناء في علم النفس

آثار التفكك الأسري على الأبناء في علم النفس
آثار التفكك الأسري

التفكك الأسري هو واحد من أكثر الأشياء السلبية التي يتعرض لها المجتمع وتتعرض لها الأطفال به، فهو يؤثر بالسلب على جمع من حوله الموضوع وخصيصًا وأولًا وأخرًا على أطفال تلك الأسرة، ويمكنك أن تتعرف على تعريفه وما يعنيه وما الآثار المختلفة التي يمكنها أن تترتب عليه من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سنقوم بعرض آثار التفكك الأسري على الأبناء في علم النفس.

التفكك الأسري في علم النفس

آثار التفكك الأسري

التفكك الأسري هو عبارة عن قرار يتم أخذه من قبل الوالدين بالانفصال، مما يحدث تفكك واختلال يؤدي في الكثير من الأحيان إلى الانهيار في سلوك الأسرة، ويتم اعتباره في علم النفس أنه واحد من أخطر المشاكل الاجتماعية التي يتعرض إليها المجتمع، فينتج عنه الكثير من العواقب المختلفة الضارة بالمجتمع.

آثار التفكك الأسري على الأبناء في علم النفس

التفكك الأسري ينتج عنه الكثير من الآثار السلبية المختلفة على الأبناء وأطفال تلك الأسرة، ومن خلال ما يلي سنقوم بعرض أبرز تلك الآثار عليهم:

1- عدم الانتماء

يشعر الفرد بأنه غير منتمي للأسرة، بل في بعض الأحيان هناك أطفال تشعر أنها غير منتمية لكافة الأماكن والأشخاص المختلفة، وهذا ما يسبب العديد من الحزن بداخلهم ولعدم استطاعتهم التعبير عن هذا الرأي قد يصيبهم العديد من الأمراض المختلفة منها النفسية ومنها الجسدية، حيث أن الأمراض النفسية يمكن أن تتسبب لبعض الأشخاص بأمراض بدنية صعبة.

2- الاستغلال من قبل الغير

يشعر الأبناء في تلك المرحلة بأنهم منبوذين من كافة الأشخاص الآخرين، كما أن هناك العديد من الأشخاص الآخرين الغير سويين نفسيًا الذين يعملون على استغلال هؤلاء الأشخاص استغلالًا ماديًا وفي بعض الأحيان يصل هذا الاستغلال إلى الاستغلال الجنسي.

3- الضعف الدراسي

يصاب الكثير من الأبناء الذي يوجد لديهم تفكك أسري في الكثير من الضعف في التحصيل الدراسي، كما أنهم يصابون في الكثير من الأحيان بالعنف المدرسي سواء أكانوا هم الأشخاص التي تعنف أو عم المعنفين من قبل الغير بسبب الضعف الشديد في شخصيتهم.

4- قلة الثقة بالنفس

يتعرض الكثيرون من الأشخاص ذو التفكك الأسري إلى شعور عدم الثقة بالنفس، وذلك لأن هؤلاء الأطفال يصبحون حساسون بطريقة كبيرة، ولا يستطيعوا تحمل أي مسؤولية تفرض عليهم أو لا تفرض، كما أن هناك العديد من الأشخاص منهم الذي ينظرون إلى الغير بنظرات حقد وغيرة بما لديهم وهم لا يحصلون عليه، والبعض منهم يكون منصويًا وعزولًا عن العالم، والبعض يكون أنانيًا ولا يريد أن يشارك مع الغير أي شيء، ولا يريد الخير لأي شخص.

كما أن الكثيرون من هؤلاء الأطفال يشعرون بأن جميع الأشخاص أفضل واحسن منهم بكثير وأنهم مهما بذلوا من مجهود لن يراهم أحد ولن يصبحوا أفضل من غيرهم فيصاحب تلك الفكرة الكسل والاستسلام للفشل.

5- الحزن الدائم

يشعر الأشخاص الموجودين داخل عائلة متفككة أسريًا بالحزن الشديد بشكل دائم، وذلك لأنهم في الكثير من الأحيان لا يستطيعون أن يكونوا مع من يريدون في الوقت الذي يريدونه، ولأن الكثير من الأطفال بل جميعهم يحتاجون إلى وجود الأهل بجانبهم دائمًا، مما قد يصيب الأطفال في تلك الأحيان بالكثير من الأمراض النفسية المختلفة، والتي من أبرزها يكون الاكتئاب.

6- الغضب والعدوانية

يوجد العديد من الأشخاص المعرضة للتفكك الأسري التي يكون بداخلها شعور الغضب كبير، وهذا الذي يؤثر على جميع تصرفاتهم، ويجعلهم مائلين للعنف بشكل أكبر، كما أنهم يميلون إلى العدوانية وكل الأشياء السلبية المختلفة، ومنها إلى العنف للغير، أو التنمر على الغير وإحداث العديد من المشاكل المختلفة.

اختتمنا الآن مقالنا والذي قمنا من خلاله بعرض كافة الآثار التي تترتب على التفكك الأسري في علم النفس، والتي يجب على كل أهل أن يتوقعون حدوثها قبل أن يفكرون في إتخاذ القرار النهائي والأخير في الانفصال، ويجب على الأهل أن يحافظوا على أبنائهم قبل أنفسه، وأن يخضعوا للطب النفسي قبل الحمل لكي يتأكدوا من أنهم يستطيعون تحمل مسؤولية الأطفال الآتية إلى تلك الحياة.

الأسئلة الشائعة

كيف يؤثر التفكك الأسري على الأطفال؟

يؤثر التفكك الأسري على الأطفال بإغلاق العديد من الأوضاع الصعبة التي تؤثر على استقرارهم وتوازنهم النفسي والعاطفي، وحرمانهم من الكثير من الحقوق التي يحتاجون إليها.

ما النتائج المترتبة على التفكك الأسري؟

هناك العديد من النتائج السلبية المترتبة على التفكك الأسري، ومن أبرزها شعور الأطفال بعدم الانتماء إلى أي مكان وجميع الأشخاص، وعدم الأمان وقلة الثقة بأنفسهم وبالغير.

ما هي المشاكل التي تسبب تشتت العائلة؟

من أبرز المشاكل التي تسبب تشتت العائلة هي الطلاق بين الوالدين أو وفاة أحد الوالدين أو هجر أحدهما الآخر للعديد من الأسباب المختلفة، أو المشاكل الكبير بينهم والمتكررة.