آثار التطرف الفكري.. ما هي مظاهر التطرف الفكري؟

آثار التطرف الفكري.. ما هي مظاهر التطرف الفكري؟
آثار التطرف الفكري

في المجتمعات الحالية نجد الكثير من المشكلات ومنها مشكلة التطرف الفكرين فيحدث ذلك التطرف بسبب إختلاف المعتقدات والإختلاف بصفة عامة، وبسبب التطرف الفكري أصبح هناك إنقسامات كثيرة في الثقافة الواحدة، ولذلك سنعرض في هذا المقال مفهوم التطرف الفكري وآثاره وما هي المظاهر المتعلقة به، فيجب علينا معرفة المظاهر المتعلقة به لنعرف طرق مواجهتها.

ما هو مفهوم التطرف الفكري؟

آثار التطرف الفكري

التطرف بصفة عامة يشير الى الشيء الغريب الغير معتدل، ومفهوم التطرف يختلف بحسب إختلاف المجتمعات التي نعيش بها، فهو عبارة عن مفهوم نسبي فيتغير على حسب تغير الثقافة وتغير القيم والعادات.

وبسبب ذلك هناك تعريفات مختلفة ومتنوعة لتطرف الفكري، فهناك بعض السلوكيات التي تكون في مجتمع ما سلوك متطرف ولكن هذا السلوك يكون مقبول وطبيعي في مجتمع أخر، ولذلك يختلف مفهوم التطرف.

ولكن تم إستخدام مفهوم التطرف الفكري ليشير الى الخروج عن القواعد الفكرية السائدة في مجتمع ومكان وزمان ما، وأن هذه القواعد الفكرية لا يمكن الخروج عنها والخروج عنها يسبب المشاكل.

والأشخاص المتطرفة يعرفون بأنهم ذات رؤية أحادية، فهذا الشخص يحارب أي شخص يكون ضده او له فكر مختلف عنه، فهو لا يريد أن تسود أي فكرة غير فكرته فقط، فهو شخصية غير مستعدة للدخول في النقاش ولا تريد أن تتنازل عن أفكارها.

ومن التعريفات المتعلقة بالتطرف الفكري هو تعريف الدكتور النصر الحسين بانه تجاوز حدود الإعتدال والوسطية في الفكر الإنساني الذي قد يترتب عليه سلوكيات ضارة بالفرد والمجتمع في مختلف النواحي الإجتماعية التي يعيشها صاحب الفكر المتطرف.

آثار التطرف الفكري

فيما يلي سنعرض آثار التطرف الفكري:

  • من الىثار المتعلقة بالتطرف هي اللجوء الى القتل او العنف والإغتيال، وخاصة لو كانوا الأفراد معارضين لإتجاهات الماعة المتطرفة.
  • التطرف من الأسباب الرئيسية التي تدمر البنية الأساسية في المجتمع، ففي التطرف يكونوا الشباب في حالة ضياع وإنحراف، ويؤدي ذلك الى تخريب الدولة وتدميرها.
  • كما أن من آثار التطرف هو تعرض أمن الدولة للخطر.
  • من الممكن أن يؤدي التطرف أيضًا الى الإرهاب بسبب ممارسة المتطرفين أساليب العنف للسيطرة على أفكار الأشخاص.
  • كما أنه من آثار التطرف هو عدم وجود تسامح وبدأ الكراهية بين كل أفراد المجتمع.
  • كما أنه بسبب التطرف الفكري يظهر التعصب والذي يعمل بدوره على عدم وجود إبداع ويبدا المجتمع بأن يكون سلبي فقط.
  • كما ان التطرف الفكري يجعل الشخص بدون مشاعر ولاء وإنتماء، كما أنه ينتج عنه شعور بالغربة والعزلة عن المجتمع الذي يعيش به.

ما هي مظاهر التطرف الفكري

فيما يلي سنعرض مظاهر التطرف الفكري:

  • من المظاهر المتعلقة بالتطرف الفكري هو البدا بالسلوكيات العدوانية ويبدأ الأشخاص بالتعامل مع بعضهم البعض بالعنف والإنتقام.
  • من المظاهر الخاصة بالتطرف ايضًا هو لجوء المتطرفين الى القتل والتفجير، ويبدأو بتبرير هذه الأفعال من خلال طرق تخالف العادات والقوانين.
  • كما أنه من المظاهر هو امتلاك المتطرفين فكريًا القدرة على خداع الناس، ويبدأون بتضليل وتشويه الحقائق، ويستبدلون هذه الحقائق بالأفكار التي يريدونها.
  • ومن المظاهر أيضًا هي التعصب للأراء والأفكار وعدم تقبلهم لأي أراء أخرى.
  • كما أنه من المظاهر وجود نوايا سيئة دائمًا وسوء ظن من قبل المتطرفين، كما أنه لا يتوافر لديهم مبدأ التسامح إتجاه أي شخص يخالف أفكارهم.

ما هي أسباب التطرف الفكري؟

فيما يلي سنعرض أسباب التطرف الفكري:

  • من الأسباب التي تؤدي الى التطرف هو إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي بدون رقيب، فالأشخاص تستخدم وسائل التواصل الإحتماعي لوقت طويل مما يجعلهم عرضة للتطرف الفكري من قب المتطرفين، فالمتطرفين يستخدمون هذه الوسائل لنشر أفكارهم والسيطرة على عقول الشباب.
  • من الاسباب أيضًا هو الجهل بالدين، فالمتطرف يرى دائمًا بأنه هو الشخص الوحيد الذي على حق وباقي الأشخاص غير محقين، كما أنه يقوم بمحاسبة باقي الأشخاص لأنه في نظرهم أن هذه الأشخاص منحرفين لا يعملون بما أمر الله به، ومن الممكن أن يقوم بقتلهم أيضًا.
  • كما أن البطالة ولفراغ الفكري من الأسباب الأساسية لظهور التطرف الفكرين فالبطالة وعدم الإهتمام بشؤون الثقافة والمعرفة تؤدي الى التطرف الفكري.

في نهاية المقال نكون عرضنا تعريف التطرف الفكري كما عرضنا آثاره ومظاهره وأسبابه، فالتطرف الفكري هو من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمعات حاليًا وتعمل على تدميرها، فهي من الأسباب الأساسية لتدمير اي مجتمع.

الأسئلة الشائعة

ماذا يقصد بالتطرف الفكري؟

المقصود بالتطرف الفكري هو الخروج عن المعايير والقيم السائدة.

ما أنواع التطرف؟

من أنواع التطرف هو التطرف الفكري والتطرف الديني.

ما هي الافكار المتطرفة؟

الأفكار المتطرفة هي ظاهرة إجتماعية تتأثر وتؤثر في غيرها من الظواهر وترتبط بحد كبير بالظروف السياسية والتاريخية والإجتماعية والإقتصادية.