آثار الإضراب عن العمل.. كيف يكون الاضراب عن العمل؟

آثار الإضراب عن العمل.. كيف يكون الاضراب عن العمل؟
آثار الإضراب عن العمل

الإضراب عن العمل هو عبارة عن رفض القيام بالعمل، ومن الممكن ان يكون هذا الرفض بشكل جماعي او فردي، ويكون لعدة أسباب ومنها مشاكل مع صاحب العمل بسبب الرواتب مثلًا او بسبب فقدان أحد لوظيفته، ولهذا سنعرض في هذا المقال أثار الإضراب عن العمل وكيف يكون.

آثار الإضراب عن العمل

آثار الإضراب عن العمل

فيما يلي سنعرض آثار الإضراب عن العمل المتنوعة:

  • آثار الإضراب عن العمل على بيئة العمل نفسها ومعناه أنه في بعض الأوقات يكون الإضراب يحدث بطريقة ودية لكن هذا لا يمنع من انه يؤثر بطريقة سلبية على بيئة العمل وأنها تؤثر على العمل وإنتاجيته وربحه.
  • وهناك آثار إقتصادية تنتج عن الإضراب وتتمثل في أن الشخص عندما يقوم بالإضراب ففي أكثر الأوقات يخسر الوظيفة الخاصة به ولذلك لن يستطيع أن يمتلك دخل، ولذلك سنجد أن هناك تأخر بخدمة العملاء مما سيجعل صاحب العمل يخسر الكثير من النقود.
  • كما أنه توجد آثار على صاحب العمل بسبب الإضراب وذلك بسبب أن معدل الإنتاج الخاص بالعمل يتأثر عندما يقوموا العمال بإعلان إضرابهم، ولذلك يجب على صاحب العمل أن يقوم بتوظيف عمال بديلين أو غذا كان هذا الإضراب الذين يقوموا به غير قانوني فيمكن لصاحب العمل ان يقوم بطرد العمال المضربين.

هل يتأثر العملاء والموظفين من الإضراب؟

العملاء والموظفين يتأثرون بالإضراب وسنعرض الأسباب فيما يلي:

  • تأثير الإضراب على العملاء: فيجب على صاحب العمل أن يخدم العملاء وان ينال رضاهمن فعندما يستمر الإضراب لمدة طويلة سيؤدي الى عدم تقديم الخدمات الخاصة بالعمل، مما سيؤدي الى بحث العملاء على مصادر أخرى لتحقيق ما يريدون من مطالب، كما أنه يوجد عملاء تتضامن مع الموظفين المضربين ويقدمون لهم الدعم ضد صاحب العمل.
  • تأثير الإضراب على الموظفين: هناك بعض الموظفين الذين يكونوا منضمين لرقابة معينة، فعندما تقرر هذه الرقابة الإضراب فهؤلاء العمال مجبرين على ذلك، وإذا قام الموظف برفض لإضراب ستعرض للضغط من النقابة ومن الممكن أيضًا ان يتم طرد العملاء الذين رفضوا الإضراب، أو إذا لم يتم طردهم فيقومون بخصم المال من راتبهم، كما أن الرقابة ستحرمهم من الكثير من الإمتيازات مثل الإجازات والتأمين الطبي، ولذلك فالموظفين مجبرين على الإضراب عندما تقرر الرقابة ذلك.

ما هي أنواع الإضراب عن العمل؟

هناك أنواع كثيرة للإضراب عن العمل سنعرضها فيما يلي:

  • هناك إضرابات تسمى بإضرابات الإعتراف ويتم فيها إجبار أصحاب العمل على الإعتراف بنقابة ما.
  • وهناك ايضًا إضراب يسمى بالإضراب الإقتصادي وهنا يتم هذا الغضراب عندما يكون هناك مشاكل في الاجور بين العمال وبين أصحاب العمل أو الشركة التي يعملون بها.
  • كما أنه يوجد إضراب يسمى بإضراب ممارسة العمل الجائر وهنا يقوم العمال بالإحتجاج على الأنشطة الغير قانونية التي يمارسها أصحاب العمل.
  • أما بالنسبة للإضرابات القضائية فهي عبارة عن رفض التنسيق الخاص بالعمل للتأكيد على حق الاعضاء في مهام عمل معينة، كما أنهم يقومون بالإحتجاج على التنازل عن العمل لنقابة معينة أو لجهات أخرى.

ما هي أسباب الإضراب؟

هناك أسباب عديدة للإضراب سنعرضها فيما يلي:

  • من أسباب الإضراب هو التأخر في تسليم الرواتب وتسليم الحوافز.
  • ومن الاسباب ايضًا عدم رضا العمال على السياسات التي تتبعها الشركة.
  • وهناك بعض الشركات التي تقوم بالفصل التعسفي للعمال مما يؤدي الى الإضراب.
  • كما أن سحب الإمتيازات سبب من اسباب الإضراب.
  • وهناك بعض الشركات التي تقلل قيمة الزيادات السنوية والشهرية مما يؤدي الى إعتراض وإضراب العمال عن العمل.
  • من الاسباب أيضًا هو ان هناك شركات تقوم بخصم المرتب في الأعياد والإجازات، كما أنهم يختلفون على ساعات العمل وعلى الفترات المتعلقة بالراحة.
  • وهناك بعض الشركات التي تغلق فتقوم بتسريح العمال، كما أن الغختلافات في المكافآت والأرباح من الأسباب للإضراب عن العمل.

كيف نقلل من الضرر الذي ينتج عن الإضراب؟

لتقليل الأضرار يجب على العمال ان يدركوا أنهم يجب أن يعملوا لتجنب إغلاق الشركة، فإذا أغلقت الشركة هذا يعني أن العمال قد خسروا وظائفهم، كما أن الشركات يجب أن يكونوا دارسين لمثل هذه المواثق وأن يقوموا بتوظيف عمال مؤقتين.

في نهاية المقال نكون عرضنا معلومات كثيرة عن الإضراب، فعرضنا أنواعه وأسبابه وتأثيره، كما عرضنا طرق لتقليل الضرر الذي ينتج من الإضرابن فإذا كنت تبحث عن معلومات أكثر عن الإضراب فهذا المقال سيفيدك.

الأسئلة الشائعة

كيف يكون الإضراب عن العمل؟

الإضراب عن العمل هي آلية يقوم بها العمال ضد مشغليهم وذلك في إطار نزاع عمل بين العمال وصاحب العمل.

ما الهدف من الإضراب؟

الإضراب هو التوقف عن العمل بطريقة مقصودة وجماعية وهدفه الضغط على صاحب العمل.

ما هي أسباب الإضراب؟

من أسباب الإضراب هي تحسين ظروف العمل.