همزة الوصل وهمزة القطع في الحروف

همزة الوصل وهمزة القطع في الحروف
همزة الوصل وهمزة القطع في الحروف

يعتبر موضوع الهمزة الوصل أو همزة القطع من أكثر الموضوعات التي تزال شائكة للغاية بالنسبة إلى المتعلمين، وذلك من خلال الكتابة أو اللفظ وذلك بسبب وجود الهمزة في ثلاثة مواضع في الكلمة، أولها وآخرها وفي منتصف الكلمة، والهمزة التي تأتي في أول الكلمة أما أن تكون همزة وصل أو همزة قطع، ولكل منهما قاعدة نقوم من خلالها بتحديد الطريقة الخاصة بالكتابة، ومن خلال موقعنا سوف نقوم بشرح همزة الوصل وهمزة القطع في الحروف.

تعريف همزة الوصل

همزة الوصل وهمزة القطع في الحروف

يتم تعريف همزة الوصل عند النحاة بأنها الهمزة التي تقوم بالوقوع في أول الكلام ويثبت اللفظ الخاص بها ويسقط عن وصل الكلمة بما قبله، ونقوم بنطقها مثل نطق همزة القطع في بداية الكلام ولا ينطق بها في حالة إذا تعمل بحالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتكتب همزة الوصل بشكل ا بدون وضع أي رسم الهمزة، وتم تسميتها بهذا الأسم لأنها تقوم بالوصل بين الكلمة وما قبلها.

أما عن همزة القطع

هي همزة أصلية متحركة يتم النطق في كل موقع تأتي فيه في أول الكلمة، وعند وصلها، مع رسم فوقها أو تحتها الهمزة، وهذا يحدث من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، إذا كانت مضمومة أو مفتوحة رسمت الهمزة فوقها، إما إذا كانت مكسورة، تم رسم الهمزة تحتها.

مواضع همزة الوصل في القرآن

جاءت همزة الوصل في الكثير من المواضع في القرآن الكريم، وهذه الآيات سوف نعرضها لكم الآن:

  • قوله تعالي: { وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا دَاوُۥدَ مِنَّا فَضۡلٗاۖ يَٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُۥ وَٱلطَّيۡرَۖ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلۡحَدِيدَ (10) أَنِ ٱعۡمَلۡ سَٰبِغَٰتٖ وَقَدِّرۡ فِي ٱلسَّرۡدِۖ وَٱعۡمَلُواْ صَٰلِحًاۖ إِنِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (سورة سبـأ/ الآية 10 : 11).
  • جاء في نفس السورة في الآية 265 { ومَثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمُ ٱبۡتِغَآءَ مَرۡضَاتِ ٱللَّهِ وَتَثۡبِيتٗا مِّنۡ أَنفُسِهِمۡ}.
  • في قول الله { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ} (في سورة ال عمران الآية 159 ).

مواضع همزة القطع في القرآن الكريم

هناك العديد من المواضع التي تم ذكر همزة القطع في القرآن، وهذه الآيات هي:

  • {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}.
  • {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا}.
  • {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}.

همزة الوصل في الحروف
من مواضع الاختلاف الخاصة بهمزة الوصل والقطع، أن همزة الوصل لا تأتي مع الحروف، هى تقوم بالوصل بين الكلمات، ولم يتم ذكر أي موضع في اللغة العربية تم ذكر فيها همزة الوصل في الحروف.

همزة القطع في الحروف

هناك الكثير من المواضع التي تم فيها ربط همزة القطع في الحروف، حيث يعتبر كل الحروف التي تبدأ بها همزة، تكون همزة قطع، مثل حرف الجر إلى، وبعض حروف النصب مثل إن وأن، وأيضًا حرف العطف أو وكل الحروف.

تمرين على استخراج همزة القطع وألف الوصل

من خلال القطعة التالية قم باستخراج كل الهمزات الموجودة، مع بيان سواء كانت همزة قطع أم همزة وصل:

قال المدائني: رأيت بالبادية امرأة لم أر مثلها في الصبر والجلد، ولا أحسن منها وجهاً ونضرة، كانت دائمة التبسم والضحك، فقلت: تالله إن فعل هذا بكِ من الاعتدال والسرور، فقالت: كلا والله إن لدي أحزاناً وخلفي همومُ وسأخبرك، وبدأت المرأة تحكي له قصتها قائلة: كان لدي زوج ولي منه ابنان، فذبح أبوهما شاة في يوم عيد الأضحى والصبيان يلعبان، فقال الأكبر للأصغر: أَتريد أن أُريك كيف ذبح أبي الشاة؟ قال: نعم فذبحه، فلما نظر إلى الدم خاف وفزع وهرب نحو الجبل فأكله الذئب، فخرج أبوه يبحث عنه فضاع ومات عطشاً فأفردني الدهر، فقلت لها وكيف أنتِ والصبر؟ فقالت: لو دام لي لدمت له، ولكنه كان جرحاً فَشُفِي .

في النهاية يعتبر هذا الموضوع من المواضيع الشيقة جدًا، حيث عرضنا عليكم في هذا المقال مواضع همزة القطع وهمزة الوصل في الحروف، مع ذكر مواضع الهمزات في بعض من الآيات في القرآن الكريم، وإعطاء تمرين على هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة

كيف ترسم همزة الوصل؟

ترسم همزة الوصل على أنها ا بدون رسم أي همزة فوقها.

ما هي قاعدة همزة الوصل؟

قاعدة همزة الوصل هي أنها تكتب في أول الكلمة ولا تنطق في حال الوصل.

من الأمثلة على همزة الوصل؟

من الأمثلة على همزة الوصل، هي الألف في ال التعريف.