هل يجوز نقل المعلم دون رغبته؟

هل يجوز نقل المعلم دون رغبته؟ ومتى يكون للمعلم حق النقل في السعودية

هل يجوز نقل المعلم دون رغبته؟ متى ينقل المعلم دون رغبته؟ فهناك العديد من الأسباب التي تجعل من موقفه في الاعتراض على النقل موقفا قويًا، الشروط والأسباب، استنادًا إلى الواقع إذا كنت معلمًا، ومن خلالنا نطلعكم على أبرز التفاصيل.

هل يجوز نقل المعلم دون رغبته؟

  • في هذا العام 2023، جاء القرار من قبل وزارة التربية والتعليم، بإلغاء نقل المعلم من دون رغبته، وذلك من أجل راحة المعلمين، وتهيئة الأجواء لعملية تعليمية سليمة من خلال الحفاظ على الاستقرار النفسي للمعلمين والطلاب وجميع أفراد العملية فلا شك أن هذه النقطة لها قدر كبير من الأهمية.
  • من ثم يستطيعون أن يعملوا بشكل أفضل مع طلابهم، خصوصًا عندما تنشأ بين المعلمين وطلابهم علاقة قائمة على الحب والحرص والتفاني والإخلاص حين يؤمن الطلاب بمعلميهم.

متى ينقل المعلم بغير رغبته؟

ينقل المعلم بغير رغبته في حال النقل التأديبي، وفي هذه الحالة يكون النقل حرصا على مصلحة الطلاب ومصلحة العملية التعليمية ومصلحة المعلم نفسه بما يخدم الرسالة السامية لوزارة التربية والتعليم.

متى يكون للمعلم حق النقل؟

  • في حالة إصابته أو إصابة أحد أفراد أسرته بمرض خطير ويستدعي علاجه خارج الموقع الجغرافي لمكان عمل المعلم.
  • يمكن نقل المعلم أو المعلمة إلى مكان آخر، وذلك إذا كان وحيد والدته المطلقة، وذلك بشرط مرور عامين على تاريخ تعيينه في وزارة التربية التعليم.
  • في حالة مرض والدة المعلم بمرض خطير.
  • عند وفاة والد المعلم بينما أحد إخوته لم يتجاوز الثمانية عشر عاما، بالإضافة إلى عدم مرور عام على توظيفه، أو كان أحد إخوته لديه إعاقة ذهنية ولا يستطيعون الاعتناء بأنفسهم أو بوالدتهم.
  • يحق للمعلمة أن تقدم طلبًا بالانتقال إلى أي من الأماكن التي تريدها في حالة تعرضها لأي من أنواع العنف الجسدي.
  • عند انفصال المعلمة عن زوجها وكان لديها أطفال، وذلك خلال السنة الأولى من تاريخ وقوع الطلاق الرسمي.
  • كما يحق للمعلم تقديم طلب بنقل مقر عمله إلى محل إقامة الوالدة، في حالة سجن أخ المعلم أو المعلمة لمدة لا تقل عن عام أثناء تقديم الطلب.
  • في حالة مرض المعلم أو المعلمة بمرض لا يمكن من خلاله الاعتناء بنفسه.
  • إذا كان المعلم أو المعلمة من أسر شهداء الواجب، فيمكن نقلهم بكل سهولة.
  • كما أعطت وزارة التربية والتعليم الحق للمعلم أو المعلمة إذا توفى شريك حياتهم، وكان لديهم أطفال، بتقديم طلب لنقل مقر عملهم، وذلك خلال السنة الأولى من تاريخ الوفاة.

إجراءات نقل المعلمين

  1. يتم رفع طلب الانتقال من خلال نظام التعليم الحكومي، ويمكنك الولوج إليه مباشرة من هنــــا.
    هل يجوز نقل المعلم دون رغبته؟
  2. ادخل إلى رابط الخدمة.
  3. من الشاشة الرئيسية اختر “طلب النقل الداخلي أو الخارجي”.
  4. تتم دراسة الطلبات، وتصل للمعلم المنقول رسالة نصية.
  5. أدخل البيانات المطلوبة بشكل طبيعي: اسم الموظف، رقم السجل المدني، والمسمى الوظيفي، رقم الهاتف، ومن ثم تحديد التخصص ومؤهلك ونوع الحالة الخاصة بك، واختر إدارة التعليم وقطاعك الحالي، وأدخل رقم السجل المدني للزوج أو الزوجة إن وجد.
  6. اضغط للموافقة على صحة البيانات التي أدخلتها.
  7. أدخل رغبات النقل (الإدارات والمدارس المراد النقل إليها).
  8. انقر على (حفظ).
  9. يمكنك عرض وتعديل الطلب، وطباعته.

هذا ويجدر الإشارة هذا ويجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم تعمل على توفير كل ما يحتاجه المعلم حتى يستطيع أداء وظيفته على أكمل وجه، لذلك لا تنقله من مكان لآخر إلا في بعض الظروف الاستثنائية التي حدثت له.

بالسؤال عن هل يجوز نقل المعلم دون رغبته؟ فيجب العلم أن أحيانًا ينقل المعلم بغير رغبته استنادًا إلى مجموعة من الظروف الإدارية التي تحتم النقل، ويراعى في ذلك كفاءة المعلم في مكانه والأقدمية بما يصب في مصلحة العملية التعليمية.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *