نموذج عقد زواج مسيار سعودي

نموذج عقد زواج مسيار سعودي 1445 وشروط عقد الزواج المسيار

نموذج عقد زواج مسيار سعودي يجب أن يتضمن معايير معينة، وهو لا يختلف كثيرًا عن الزواج التقليدي، فضلًا عن أنه من أنواع الزواج المقننة في المملكة، ويجب أن يكون النموذج قانوني، وهو ما نوافيكم إيّاه.

نموذج عقد زواج مسيار سعودي

نموذج عقد زواج مسيار سعودي

زواج المسيار يعتبر زواج شرعي معترف به، كما أنه لا يختلف شيء عن الزواج التقليدي، ولكن يتجه له الرجال في زواجهم للمرة الثانية ليمكنهم من إبقاء امر هذا الزواج سرًا ولكن حوله بعض الشكوك والاستفسارات المحيرة للبعض وتختلف عليه الآراء. وهذه نسخة من العقد والبنود المحتوي عليها:

 أنه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من:

أولًا: السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة ……………. الجنسية (زوج طرف أول).

ثانيًا: السيدة/……… المقيمة………؛ ….……. الديانة ………الجنسية (زوجه طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلي:

البند الأول: يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.

كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني: يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها…………

البند الثالث: اتفاق الطرفان على صداق قدره……….. دفع من الطرف الأول…………… في مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع: اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس: تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

شروط عقد زواج المسيار

  • وجود ولي أمر للعروسة أو وكيل عنها.
  • وجود مهر.
  • وجود شهود من الرجال يعرف عنهم العدل.
  • عدم وجود مانع شرعي مثل اختلاف الديانة أو يكون من محارم المرأة.
  • ألا يكون سبق له الزواج من امرأة سعودية.
  • صورة من الفحص الطبي الشامل لتحليل المخدرات.
  • صورة من شهادة ميلاد إقامة الزوج وجواز سفره والتأكد أنهم ساريين.
  • توضيح إذا كانت المرأة بكر أو لا.
  • إرفاق تعريف عمل يحتوي على الراتب من الطرفين.
  • توثيق العقد في محكمة الأحوال الشخصية.

أسباب انتشار زواج المسيار

  • ارتفاع تكلفة الزواج في السعودية التي تشمل دفع مبلغ عالي كمهر بالإضافة لنفقات الحفل والسكن والهدايا.
  • في حالة أن تكون الفتاة وحيدة أهلها فيجب عليها رعايتهم وبقائها في بيت أسرتها لذلك تقبل بهذا النوع من الزواج.
  • في حالة إذا كانت المرأة تعاني من أي نوع من أنواع الإعاقة ولا يريد أهلها تحميل زوجها أعباء هنا يحدث الزواج ويستمر الزوج في التواصل مع زوجته وهي في بيت اسرتها.
  • كثرة أحداث الطلاق مؤخرًا.

موقف المحكمة من زواج المسيار

هذا النوع من الزواج يتم توثيقه في محكمة الأحوال الشخصية وهذا تبعًا لقانون الأحوال الشخصية السعودي الذي يضمن للزوجة حقها، لذلك يعتبر موقف زواج المسيار صحيح من وجه نظر المحكمة وبعض علماء الدين والفقهاء.

على الرغم من ذلك لازال هذا الزواج يعتبر فعل غير مناسب لبعض المجتمعات الأخرى.

عقوبات زواج المسيار بالمملكة

القانون السعودي لا يعاقب على من تزوج بهذه الطريقة إلا إذا كانت الطريقة غير مكتملة الأركان مثل عدم توثيق العقد في المحكمة فيصبح غير معترف به كزواج؛ مما يجعل الزوج والزوجة آثمين وعقوبته هي تنفيذ عقاب الزنا على الزوجين.

سلبيات زواج المسيار

  • إقامة الطرفين في أماكن مختلفة.
  • تتنازل فيه المرأة عن معظم حقوقها المادية مثل النفقة والسكن ومعنويًا بسبب الزيارات القليلة للزوج.
  • لا ينفق الزوج على الزوجة.
  • في بعض الأحيان يرفض الزوج وجود أطفال مما يحرمها من الأمومة.
  • في حالة وجود أطفال من المؤكد أنهم يعانون مشاكل نفسية بسبب تفكك الأسرة وعدم زيارة الأب لهم.

تكاليف زواج المسيار

يتميز زواج المسيار بقلة تكاليفه لأن الزوجة لا تحصل على جميع حقوقها مما يجعل التكلفة قليلة تتراوح بين 3000 ريال إلى 6000 ريال فقط.

كما أنه هو مبلغ ضئيل بالنسبة لتكاليف الزواج الشرعي التقليدي الذي يلزم حفل زفاف ليوفي شرط الإشهار وسكن للزوجة والنفقة على الزوجة والأطفال وهذه الأمور نصت عليها تعاليم الدين الإسلامي الصحيحة.

مدة استمرار زواج المسيار

أصدرت وزارة العدل إحصائية توضح متوسط الفترة الزمنية التي يستمر بها زواج المسيار وهي من 14 يومًا حتى 60 يومًا ثم يحدث طلاق، كما في بعض الحالات الذي يستمر فيها الزواج ولكن هذه الحالات لا تتعدى نسبتها 20%.

طريقة الطلاق من زواج المسيار

لا تختلف طريقة الطلاق عن طريقته في حالة الزواج الشرعي التقليدي ولكن هذا بعد ما اكتملت شروطه وأصبح صحيح وكامل الأركان وموثق في المحكمة.

الفرق بين زواج المسيار والزواج العرفي

  • الزواج العرفي: له اشكال متنوعة ويلتزم بشروط مثل وجود ولي أو شهود ويتيح فيه الإشهار، ويوثق على أنه شرعي في حالة استيفائه لجميع الشروط، إلا أنه غير موثق لذلك هو غير قانوني على عكس زواج المسيار.
  • زواج المسيار: هو زواج متكامل يتميز بكل الشروط مثل الإشهار والولي والشهود ولكن بشرط توثيقه ليصبح معترف به ولكنه يجعل المرأة تتنازل عن أغلبية حقوقها.

 حكم الشرع وآراء الفقهاء عن زواج المسيار

اختلف الحكماء والفقهاء في إصدار حكم عن هذا النوع من الزواج وتعددت الآراء بشأنه ولكن تمكنا من جمع أهم الآراء التي ستهمك وهما:

  • الرأي الأول بشأن زواج المسيار: تري مجموعة من العلماء أن هذا الزواج حتى وإن توافرت وتكاملت شروطه إلا انه لا يوفر مقاصد الزواج الشرعي وهي توفير المودة والسكن وتكوين أسره متفاهمة، لذا فهو حرام شرعًا.
  • الرأي الثاني بشأن زواج المسيار: في حالة توافر الشروط الشرعية للزواج فصرح بعض العلماء على أن هذا الزواج جائز شرعًا بسبب ارتفاع تكاليف النفقات التي أصبحت مبالغ فيها بشكل كبير فهو يعتبر تسهيلًا على الشباب.
  • الرأي الثالث بشأن زواج المسيار: أجاز مجموعة صغيرة جدا من العلماء هذا الزواج لأنه موفر لجميع الشروط الشرعية إلا أنهم أقروا بأنه مكروه لما فيه من إهانة للمرأة وانتهاكًا لحقوقها الذي اقرها الدين الإسلامي.

التواصل مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

العنوان المملكة العربية السعودية، الرياض طريق الملك فهد بجوار برج الفيصلية.
الرمز البريدي 11232
رقم التواصل 112236222
الموقع الإلكتروني من هنا
حساب إكس من هنا
قناة اليوتيوب من هنا

زواج المسيار مشروع فاشل في النهاية ولكن البعض مبهورين بالفكرة لأنه شيء جديد على مجتمعنا ولكن إذا وضعنا سلبياته في عين الاعتبار فسندرك إلى أي مدى هو مفهوم خاطئ للزواج.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *