من هي أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم وما هي قصتها وكم عمرها؟

من هي أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم وما هي قصتها وكم عمرها؟
من هي أم البنين

أم البنين، و هي فاطمة بنت حزام ، هي امرأة استثنائية في تاريخ الإسلام، وزوجة علي بن أبي طالب، تميّزت أم البنين بعفويتها وشجاعتها، وكانت رمزًا للصبر والتضحية، و زواجها من علي بن أبي طالب لم يكن مجرد رابطة زوجية، بل كان تعبيرًا عن التواصل العائلي العميق والدعم المتبادل بين الأفراد المرموقين في مجتمعهم.

من هي أم البنين

من هي أم البنين

أم البنين وهي  فاطمة بنت حزام الكلابية، هي شخصية تاريخية هامة في التاريخ الإسلامي، وهي زوجة الإمام علي بن أبي طالب، ولدت في قريشية وهي ابنة هزم الكلابي حفيد عدي النخعي.

عرفت بأم البنين، بنسبها الذي يعود إلى قريش، وهي ابنة هزم الكلابي، الذي يعود نسبه إلى عدي بن كعب النخعي، من عائلة كلاب من بني هلال بن فهم بن إياد بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، كما أن  والدتها هي أم حزام بنت خالد الكلابية، ، الذي كانت من أعيان قريش.

زواج فاطمة بنت حزام الكلابية، أم البنين، كان من الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، تزوجت منه لتكون زوجته الثانية بعد وفاة زوجته الأولى فاطمة بنت حزام الكلابية.

لماذا سميت أم البنين بهذا الاسم

سميت أم البنين بهذا الاسم لعدة أسباب منها:

1ـ كناها والدها بأم البنين نسبة إلى جدتها ليلى بنت عمرو بن صعصعة، وذلك لأن لها أربع بنين.

2ـ كناها على بن أبي طالب بأم البنين وذلك بعد طلبها منه بذلك، وهذا من أجل ألا يتذكر الحسن والحسين أمهما بعد سماع اسمها.

من هم اولاد ام البنين

هؤلاء الأبناء هم من أشهر أبناء أم البنين، وتاريخهم يرتبط بالأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي، خاصةً معركة كربلاء وما تلاها من أحداث:

  • العباس بن علي: وُلد من أم البنين وهو شقيق الإمام الحسين، وكان شهيدًا في معركة كربلاء.
  • جعفر بن علي: كان جعفر بن علي أيضًا شهيدًا في معركة كربلاء، وهو أخ آخر للإمام الحسين.
  • عبد الله بن علي: كان عبد الله بن علي الأخ الثالث للإمام الحسين وكذلك شهيدًا في كربلاء.
  • عثمان بن علي: ولد عثمان بن علي بعد استشهاد الإمام الحسين، وكان يُعتقد أنه كان ابن أم البنين أيضًا.

متى توفيت أم البنين

أم البنين هي اللقب الذي أطلق على فاطمة بنت حزام، زوجة الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، ولدت في مكة المكرمة ونشأت في بيت ذوي عزة وشرف. تزوجت أم البنين علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة بنت حزام، وكانت معروفة بفضلها وعفتها. قدمت للإمام علي أبناء أربعة.

توفيت أم البنين في الثالث عشر من جمادى الآخر عام 64هجريًا، كما أنها دفنت في البقيع، وهي منطقة في المدينة المنورة، وحزن أبنائها الأربعة على فراقها حزنًا كبيرًا.

زواج أم البنين من على بن أبي طالب

زواج علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) من فاطمة بنت حزام، المعروفة بـ”أم البنين”، كان حدثًا مهمًا في التاريخ الإسلامي وله أهمية كبيرة في الثقافة الإسلامية، و إليك بعض المعلومات المفصلة عنهما:

أم البنين كانت من أعراب قريش، واسمها الحقيقي فاطمة بنت حزام بن عمرو بن عوف بن الرفاعة، تزوجت علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة الزهراء، ابنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

أم البنين كانت امرأة محترمة وعفيفة، وكان لها بنون أربعة: عباس، وجعفر، وعبد الله، وعثمان، الذين كانوا أبناء لها ولعلي بن أبي طالب.

بعد استشهاد فاطمة الزهراء، كان علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) يبحث عن امرأة تهتم بأبنائه من الزوجات السابقات، وتمت موافقة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على زواجه منها وكانت هذه الزواج وفقا للقرآن.

في نهاية المقال قدمنا لكم من هي أم البنين، وذكرنا لماذا سميت أم البنين بهذا الاسم، وانتقلنا بعدها إلى من هم اولاد ام البنين وذكرنا بعدها متى توفيت أم البنين، وختمنا المقال بزواج أم البنين من على بن أبي طالب.

الأسئلة الشائعة

هل فاطمة الزهراء هي نفسها أم البنين؟

لا فاطمة الزهراء ليست نفسها أم البنين.

كم عدد أبناء فاطمة الزهراء؟

عدد أبناء فاطمة الزهراء؛ ثلاث أبناء.

من هي ام الامام علي ابن ابي طالب؟

ام الامام علي ابن ابي طالب هي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف.