من هو خالد اليحياوي ويكيبيديا السيرة الذاتية وأبرز المعلومات

من هو خالد اليحياوي ويكيبيديا السيرة الذاتية وأبرز المعلومات
خالد اليحياوي ويكيبيديا

من هو خالد اليحياوي ويكيبيديا؟ حيث يكثر تساءل رواد منصات التواصل الاجتماعي حول شخصية خالد، والذي بات حديث الجميع في السنوات الأخيرة، وهذا لما قدمه من إنجازات والمناصب التي شغلها أيضًا، فهي مهمة جدًا ولها مكانة مرموقة داخل تونس؛ لذا من خلال موقعنا سوف نعرض تكليف خالد اليحياوي وزير الداخلية.

من هو خالد اليحياوي ويكيبيديا

خالد اليحياوي ويكيبيديا

إن خالد اليحياوي هو وزير الداخلية التونسي، وهو من مواليد جمهورية تونس، ويأتي في العقد الرابع من عُمره، وقد درس في الأكاديمية العسكرية في فندق جديد عام 1997 ميلاديًا.

درس خالد اليحياوي في المدرسة الوطنية من أجل تدريب ضباط الأمن الوطني، وضباط الشرطة الوطنية في سلامبو عام 1998م، وأثناء مسيرته المهنية شغل الكثير من المناصب في الإدارة العامة لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية منذ التحاقه بها.

من أبرز المناصب التي تولاها خالد اليحياوي مدير إدارة الحراسة والقوات الخاصة، وعمل في الفوج الوطني من أجل مكافحة الإرهاب في عام 2007 و2011 ميلاديًا.

كما أنه في عام 2011م عاد من جديد إلى الإدارة العامة لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية، وشارك في الكثير من الاستجوابات في تونس وخارجها، وذلك ضمن اختصاصه القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب، بينما في عام 2019م حصل على ثقة رئيس الجمهورية بتعيينه مديرًا عامًا للإدارة.

تكليف خالد اليحياوي وزير الداخلية

تجدر الإشارة إلى رئيس الجمهورية “قيس سعيد” قام بتكليف مدير الأمن الرئاسي “خالد اليحياوي” من أجل تسيير وزارة الداخلية، كما أنه تم الإعلان مساء يوم 25 يونيو الماضي عن أنه قرر تجميد عمل البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة “هشام المشيشي”.

كان المشيشي متواجد في قصر قرطاج وغادره، وهذا بعد الإعلان عن قيس سعيد عن قراراته، وكان رئيس الجمهورية بعد حالة الغليان التي سادت اليوم واندلاع الاحتجاجات المتزامنة في كل الولايات.

قرر بعد أن قام بعقد اجتماع طارئ ضم قيادات أمنية وعسكرية مساء الأحد، وإعفاء رئيس الحكومة “هشام المشيشي” من منصبه، وتجميد عمل مجلس نواب الشعب، وهذا عبر الاستناد على الفصل 80 من الدستور.

قرر تولى السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة جديد يُعينه بنفسه، وذلك على أن يُشرف بنفسه على جميع اجتماعات المجالس الوزارية، وكذلك قرر رفع الحصانة عن النواب وتوليه رئاسة النيابة العمومية؛ من أجل متابعة كافة الذين تتعلق بهم قضايا وشبهات فساد.

وزارة الداخلية التونسية

إن وزارة الداخلية التونسية واحدة من ضمن السلطات المسؤولة عن الشأن الداخلي في دولة تونس، ويعتبر “خالد اليحياوي” الوزير الجديد عقب الثورة التونسية، كما أشارت وزارة الداخلية التونسية في يوم 7 من شهر مارس لعام 2011م في بيان صدر عنها أنها بدأت العمل بالقطع نهائيًا مع كل ما من شأنه أن يندرج بأي شكل من الأشكال تحت مفهوم الشرطة السرية.

بالإضافة إلى أن وزارة الداخلية التونسية تتألف من: (الديوان – قاعة العمليات المركزية – التفقدية العامة – الكتابة العامة – هياكل قوات الأمن الداخلي – الهياكل الإدارية المختصة – الهياكل الإدارية المشتركة).

مهام وزارة الداخلية التونسية

تقوم وزارة الداخلية في تونس بإجراء وتنفيذ مجموعة من المهام المطلوبة منها من أجل تحقيق الأمن الداخلي، والتي منها ما يلي:

  • ممارسة السلطة على الإدارات الجهوية بتنسيق أعمالها ومراقبتها، بينما يترأس وزير الداخلية الندوة الدورية للولاة.
  • احترام القانون والسهر على تطبيقه وحفظ النظام العام في البلاد.
  • تكون مسؤولة عن الوقاية المدنية.
  • مُباشرة سلطة الشرطة الإدارية.
  • تنفيذ سياسات الحكومة وخاصة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
  • ممارسة الرقابة والإشراف على المؤسسات والجماعات العمومية التابعة لها.
  • إبلاغ الحكومة بالوضع العام في البلاد، واقتراح الإجراءات الملازمة لهذه الأوضاع.
  • تنسيق الإجراءات لفائدة الوقاية المدنية.

يعتبر خالد اليحياوي آمر لواء تونسي ومسؤول، ومستشار أول لرئيس الجمهورية، ونال اهتمام كبير من قِبل الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون رغبة في التعرف على المزيد عن هذه الشخصية المسؤولة والتي تتمتع بمكانة كبيرة داخل تونس.

الأسئلة الشائعة

من هو خالد بن مساعد ال سيف ويكيبيديا؟

خالد بن مساعد آل سيف هو رجل أعمال سعودي ورئيس مجموعة السيف العاملة في مجالات الصحة.

من هو خالد العجيرب ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

خالد العجيرب ممثل كوميدي كويتي.

من هو وزير الداخلية تونس حاليا؟

في الوقت الحالي وزير الداخلية في تونس هو خالد اليحياوي.