مرحلة الطفولة المبكرة.. متى تبدا مرحلة الطفولة المبكرة؟

مرحلة الطفولة المبكرة.. متى تبدا مرحلة الطفولة المبكرة؟
مرحلة الطفولة المبكرة

يهتم بعض الأشخاص بدراسة جميع الأمور التي تخص الطفولة بصورة عامة، حيث أن الطفولة أمر مهم ويجب ان يكون الشخص قد درس كل ما يخصها بصورة دقيقة حتى يتم تربية الأطفال تربية مستقرة وصحيحة، حيث أن التربية السليمة تسبب العديد من الإيجابيات في شخصية الطفل، ولذلك سنقوم من خلال موقعنا بعرض مرحلة الطفولة المبكرة، وشرح متى تبدا مرحلة الطفولة المبكرة.

مرحلة الطفولة المبكرة

مرحلة الطفولة المبكرة

مرحلة الطفولة المبكرة هي مرحلة عمرية يمر بها الأطفال في سن معين، وهذا السن يكون بداية من ثلاثة سنوات إلى سن خمسة سنوات، وفي بعض الأحيان تكون بين السنتين وحتى الست سنوات حسب التكوين الخاص بكل طفل وهذا أمر طبيعي.

متى تبدا مرحلة الطفولة المبكرة؟

تبدء مرحلة الطفولة المبكرة بداية من نهاية مرحلة الرضاعة للأطفال وحتى مرحلة المدرسة ودخول المدرسة، لذلك يطلق العديد من الأشخاص على هذه المرحلة تسمى مرحلة ما قبل المدرسة ولا يذكر اسم مرحلة الطفولة المبكرة، كما أنها تعد مرحلة من أهم المراحل التربوية في حياة الأطفال.

ويصنف العديد من الباحثين أن مرحلة الطفولة المبكرة تتميز بكونها مرحلة مميزة في العديد من الأمور التعليمية والحياتية التي يمر بها الإنسان حتى يكون فكره الخاص، ويكون في هذه المرحلة الطفل معتمد على نفسه بصورة كاملة ويحاول الابتعاد عن الاعتماد على الأشخاص الموجودين من حوله من اجل تحقيق استقلاله.

خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

توجد هناك بعض الخصائص المميزة التي توجد في مرحلة الطفولة المبكرة بصورة عامة، هذه الخصائص يتم اعتمادها بصورة أساسية في شخصية الأطفال في هذه المرحلة ويجب تقديرها وإشباعها، وسنقوم بعرض وتوضيح خصائص مرحلة الطفولة المبكرة من خلال بعض النقاط التالية:

كثرة الحركة بشكل كبير

في هذه المرحلة يميل الأطفال إلى كثرة الحركة بطريقة كبيرة جدًا، حيث أن الأطفال في هذا العمر يميلون للحركة بصورة كبيرة ويمارسون العديد من الألعاب المختلفة، لذلك يفضل في هذا السن أن يتم اشتراك في أحد الرياضيات المناسبة للسن الصغير حتى يخرج الطفل فيها طاقته ويكتسب الخبرات والذكاء بطريقة إيجابية.

ظهور علامات العناد على شخصيته

في هذه المرحلة يميل الأطفال إلى الاعتراض على جميع الأمور المهمة التي يتم إخبارهم بها في حالة شعروا برغبة أن يخالفوا آراء الأكبر منهم سنًا من أجل الشعور بمشاعر الاستقلالية، ولذلك يجب أن يتم معاملة الطفل بأسلوب النقاش والتفاهم المستمر حتى يتمكن الطفل من التعامل مع أمور مثل النقاشات وأنهم يجب أن يستمعون إلى من حولهم.

عدم التمييز بين الصواب والخطأ

في سن الطفولة المبكرة بشكل عام قد يكون من الصعب على الطفل أن يميز بين الصواب والخطاء، وقد يؤدي فضولهم الدائم إلى رغبة مفرطة في استكشاف جميع الأمور من حولهم، ولذلك يجب أن يتم إرشادهم للأمور الصحيحة ونهيهم عن الأمور الخاطئة، وفي حالة ارتكب الطفل أفعال خاطئة يجب أن يتم فيها معاقبته حتى يتمنع عن فعلها ويتعرف على الصواب والخطأ بطريقة منطقية.

كثرة الأسئلة على كل شيء

من أبرز صفات مرحلة الطفولة المبكرة أن الأطفال في هذا العمر يميل إلى استكشاف كل الأمور من حوله ولذلك يحب السؤال عن كل شيء من حوله للتعرف عليها، ولذلك ستجد الطفل يتساءل عن العديد من الأمور حتى يتعرف عليها، ولذلك يجب أن يتم الإجابة على الطفل بطريقة منطقية صحيحة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا من خلاله شرح مرحلة الطفولة المبكرة، وتوضيح متى تبدا مرحلة الطفولة المبكرة، كما قمنا بعرض خصائص مرحلة الطفولة المبكرة والتي من بينها كثرة الحركة بشكل كبير، ظهور علامات العناد على شخصيته، عدم التمييز بين الصواب والخطأ وكثرة الأسئلة على كل شيء.

الأسئلة الشائعة

كم عمر مرحلة الطفولة المبكرة؟

عمر مرحلة الطفولة المبكرة تبدأ قبل دخول المدرسة وهي بداية من سن 4 سنوات وحتى 6 سنوات.

ما هي عدد مراحل الطفولة؟

عدد مراحل الطفولة يتم تقسيمه على أساس الطفولة المبكرة والمتأخرة وذلك على أساس ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ والتي تكون ﺑﻴﻦ 6 إلى 9 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮة تكون بين 9 إلى 12 ﺳﻨﺔ.

متى تنتهي مرحلة الطفولة؟

تنتهي مرحلة الطفولة في سن اثنتي عشرة عامًا حيث أن بعدها تبدأ مرحلة المراهقة.