ما هي الطفولة وما هي مراحلها وأهميتها؟!

ما هي الطفولة وما هي مراحلها وأهميتها؟!
ما هي الطفولة

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان، حيث أنها مرحلة التكوين والتشكيل الأساسي لشخصية الطفل وبنائها، ويكتسب الطفل صفاته الشخصية التي يتميز بها في مرحلة الطفولة وعلى أساسها يتم تحديد مصير الطفل بالنجاح أو الفشل في مهام ومسؤوليات الحياة، ونتعرف في مقالنا على ما هي الطفولة وما هي مراحلها وأهميتها.

ما هي الطفولة

يتم تعريف الطفولة على أنها المرحلة الأساسية التي يمر بها الإنسان بداية من مولده وصولاً إلى عمر الثانية عشر، ثم يدخل في مرحلة المراهقة، وتجدر بنا الإشارة إلى أن الطفولة لها أهمية كبيرة في حياة الفرد، كما أنها تحدد مصيره في المستقبل.

ويتم تعريف الطفولة في اللغة بأنها الجزء من الشئ، ويقصد به المولود، ويتم تعريف الطفولة عند بعض العلماء على أنها المرحلة الأولى في حياة كل شخص، ويكون فيها معتمد بشكل كامل على والديه، وتكون بمثابة الطريق الذي يصل من خلالها الطفل إلى النُّضج الفسيولوجي، والاجتماعي.

ما هي مراحل الطفولة

ما هي الطفولة

الطفولة هي الركيزة الأساسية لبناء شخصية الأفراد، وتتكون مرحلة الطفولة من عدة مراحل مختلفة مثل (الطفولة المبكرة- طفولة متوسطة- مرحلة المراهقة)، وتختلف كل مرحلة من مراحل الطفولة بعدة خصائص وسمات مختلفة، ويكتسب الطفل في كلٌ منهم قدرات مختلفة:

مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصها

تبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من عمر 3 سنوات حتى 5 سنوات، ويطلق عليها مرحلة “رياض الأطفال”، وتتسم بعدة خصائص وسمات معينة: ونتعرف من خلال النقاط التالية على خصائص الطفولة المبكرة:

  • النمو الجسمي: يزداد وزن وطول الطفل في هذه المرحلة، ويتراوح طوله بين 90 إلى 120 سم، ويزداد الوزن بمعدل كيلو جرام في العام الواحد.
  • النمو الحركي والحسي: لا يكون النمو الجسدي للطفل متناسق في تلك المرحلة بسبب عدم النضج التام في العضلات الدقيقة، ويصبح النمو الجسماني أكثر دقة وتناسق عندما يكتسب الطفل القدرة على المشي، وتعلم كيفية مسك الأشياء.
  • النموّ الفسيولوجي: ويتمكن الطفل في تلك المرحلة بالتحكم في عمليات الإخراج، وتبدأ ساعات نومه في التدنين كما تصبح عملية التنفس أكثر انتظامًا.
  • النمو العقلي: يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتحدث بشكل جيد والتعبير عن ما في داخله بدقة، ويبدأ في اكتساب الصفات الاجتماعية ويحب الاندماج مع الأشخاص والتعرف على الغرباء، ثم يصل بعد ذلك إلى مرحلة الاستكشاف وتحطيم الألعاب.
  • النمو الانفعالي: وفيها يكون الطفل قادر على التعبير عن انفعالاته وما يغضبه والمشاعر المختلفة كمثل (الخوف- الفرح- السعادة- الحزن- وغيرها من المشاعر الأخرى)، وغالبًا ما يتصف الطفل في تلك المرحلة بالمزاجية.

خصائص مرحلة الطفولة الوسطى

يطلق على مرحلة الطفولة الوسطى مرحلة ( الطفولة الهادئة)، حيث ينخفض فيها النمو الجسدي للطفل، وتبدأ الطفولة المتوسطة من عمر 7 سنوات وتستمر إلى 12 سنة، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أبرز خصائص مرحلة الطفولة الوسطى:

  • النمو الجسدي: ويقوم الطفل في تلك المرحلة باستبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة والأساسية، كما يمتلك القدرة على تحريك عضلاته بشكل دقيق، ويكون النمو الجسماني في تلك المرحلة بطيء مقارنة بالمراحل السابقة، ويصل حجم الطفل إلى حجمه المناسب.
  • النموّ الفسيولوجي: تقل عدد ساعات نوم الطفل بالتدريج، كما يكون الطفل قادر على التحكم بشكل كامل بعمليات الإخراج، وينخفض عدد نبضات القلب.
  • النمو الحسي: يتسارع النمو اللغوي للطفل في تلك المرحلة بفضل دخوله إلى المدرسة والتعامل مع الزملاء والمعلمين، ويتمكن الطفل من معرفة الحروف الهجائية، ويمتلك القدرة على تمييز الأعداد والألوان، ويرجع ذلك إلى تطور الأعضاء الحسية ومهارات الإدراك عند الطفل.
  • النمو العقلي: يزداد النمو العقلي للطفل عند دخوله إلى المدرسة، وتنمو الحصيلة اللغوية والإدراكية عند الطفل، وزيادة القدرة على القراءة والكتابة عند الطفل، وتكون لديه القدرة على التذكر والفهم بشكل أفضل من المراحل السابقة، كما تزداد قدرته على التركيز، والتدقيق في معاني الكلمات التي يسمعها.
  • النمو الانفعالي: يكون الطفل في تلك المرحلة قادر على التعبير عما في بداخله بدقة، ويعبر عن انفعالاته بشكل ملحوظ، كما يتمكن من التعبير عن حبه لوالديه بشكل مفهوم وواضح.

مرحلة المراهقة

مرحلة المراهقة هي المرحلة التي ينتقل فيها الطفل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، ويبدأ في اكتساب صفاته الشخصية الفعلية التي ستبقى معه حتى نهاية العمر، وتنتهي فترة المراهقة بوصول الفرد إلى سن الرشد، ويكون قد وصل إلى النضج الجسمي والعقلي والانفعالي بشكل كامل.

أهمية مرحلة الطفولة

لا شك في أن مرحلة الطفولة لها أهمية كبيرة في حياة الفرد، ونتعرف فيما يلي على أهمية مرحلة الطفولة:

  • مرحلة النمو السريع: حيث إنها المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بالنمو السريع، وهي المرحلة الأساسية لتعلم الطفل.
  • أساس مستقبل الطفل: حيث تعتبر مرحلة الطفولة هي الأساس الذي تتمركز عليه تشكيل شخصية الطفل، ويكتسب فيها الصفات التي سيتحلى بها في مرحلة الكبر.
  • فترة تحديد القدرات التعليمية للطفل: حيث يبدأ فيها الطفل بالتعلم واكتساب المهارات الجديدة، وتظهر فيها مظاهر صعوبة التعلم عند الطفل؛ مما يساعد الآباء إلى علاجها بشكل سريع قبل تطورها.
  • فترة الإيجابية والتفاؤل: حيث يبدأ الطفل في مرحلة الطفولة بملاحظة الأمور الإيجابية والتفاؤل.
  • بناء العلاقات المتينة: حيث يبدأ الطفل في تكوين علاقات قوية مع الأشخاص من حوله، وتكون مصيرية في تحديد علاقة الطفل بأهله.
  • فترة التأثر العاطفي والعلاقات الاجتماعية: حثيث يدرك فيها الطفل حواسه ومشاعره وأحساسيه، كما يتمكن من التعرف على مشاعر الآخرين تجاهه.

وبذلك نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على ما هي الطفولة وما هي مراحلها، كما تعرفنا على مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصها وخصائص مرحلة الطفولة الوسطى، كما تعرفنا على مرحلة المراهقة مع بيان أهمية أهمية مرحلة الطفولة.

الأسئلة الشائعة

 ما هي مراحل الطفولة؟

مراحل الطفولة هي (الطفولة المبكرة- طفولة متوسطة- مرحلة المراهقة).

ما هو مفهوم الطفولة؟

مفهوم الطفولة هو المرحلة من الميلاد إلى البلوغ.

 ما هي أهمية مرحلة الطفولة؟

أهمية مرحلة الطفولة تكمن في أنها المرحلة التأسيسية التي تتشكل فيها شخصية الفرد وتتبلور هويته الأولى