ما ترتيب الانبياء في السموات السبع

ما ترتيب الانبياء في السموات السبع
ترتيب الأنبياء في السموات

يتساءل الكثير من المسلمين عن ترتيب الانبياء في السنوات السبع، والذي رآهم الرسول صلى الله عليه أثناء صعوده مع جبريل عليه السلام، وهي المعجزة التي أعطاها الله تعالى لنبينا الكريم، ومن خلال موقعنا سوف نوضح ترتيب الأنبياء في سماوات الله السبع

ترتيب الأنبياء في السموات السبع

ما ترتيب الانبياء في السموات السبع

الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلة المعراج إلى السماء برفقة جبريل عليه السلام رأى الأنبياء في السماوات السبع بالترتيب التالي:

  • السماء الأولى: فيها سيدنا آدم عليه السلام.
  • السماء الثانية: كان فيها عيسى بن مريم، ويحيى عليهما السلام.
  • السماء الثالثة: فيها سيدنا يوسف عليه السلام.
  • السماء الرابعة: كان فيها سيدنا إدريس عليه السلام.
  • السماء الخامسة: فيها سيدنا هارون عليه السلام.
  • السماء السادسة: كان فيها سيدنا موسى عليه السلام.
  • السماء السابعة: فيها سيدنا إبراهيم عليه السلام.

الحكمة من ترتيب الأنبياء في السماء

نوضح لكم في النقاط التالية الحكمة من ترتيب الأنبياء في السماء:

  • الحكمة من وجود آدم عليه السلام في السماء الأولى هي أنه أول الأنبياء، وأول الآباء كما أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في السماء إشارة إلى هجرته من مكة إلى المدينة، فهذا يشبه خروج سيدنا آدم من الجنة إلى الأرض.
  • الحكمة من وجود سيدنا عيسى وسيدنا يحيى عليهما السلام في السماء الثانية، هي أنه أقرب الأنبياء عهدًا بالنبي صلى الله عليه وسلم كما أنها دليل على العداء مع اليهود.
  • الحكمة من أن يوسف عليه السلام في السماء الثالثة هي إشارة إلى العداء والحرب بين النبي وبين قريش كما أنها تبشير من الله تعالى إلى دخول المؤمنين من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الجنة على صورة نبي الله يوسف عليه السلام.
  • وجود إدريس عليه السلام في السماء الرابعة به حكمة في الإشارة إلى رفعة مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الله سبحانه وتعالى، وتقديس العمل مهما كان، وذلك لأن سيدنا إدريس كان يعمل خياطًا.
  • وجود هارون عليه السلام في السماء الخامسة من سماوات الله عز وجل إشارة إلى ما سيحدث مع النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أن قومه سيحبونه بعد معاداتهم له.
  • رؤية موسى عليه السلام في السماء الخامسة يوجد فيه إشارة إلى ما حصل مع الرسول صلى الله عليه وسلم لمعالجة قومه، وسيدنا هارون وموسى عليهما السلام كان فرعون يحاول أذيتهما.
  • حكمة وجود سيدنا إبراهيم في السماء السابعة، هي أنه أبو الأنبياء، ولأن منزلة الخليل تقتضي أن تكون أرفع المنازل، ومنزله المصطفى الحبيب أرفع وبذلك يكون استقبل النبي صلى الله عليه وسلم أستقبل وسلم أبو البشرية وودعه أبو الأنبياء.

ما هو وصف النبي محمد

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان كالقمر المضيء، وقال أبو هريرة في وصفه أنه لم يرى ما أجمل منه قط، ولون بشرته كانت بيضاء تميل إلى الحمرة، وذلك بناء على وصف أنس بن مالك رضي الله عنه والذي قال: (أزهر اللون ليس بأبيض، أمهق ولا آدم)

وكان شديدة سواد العينين، وطويل شعر الأجفان وأكحل، واسع العينين، وأبيض الأسنان، وعظيم الفم، ورقيق الحاجب، وكثير شعر اللحية، وأخشن الصوت، وطوله كان متوسط القامة وكان يميزه خاتم بين كتفيه يشبه الشامة البارزة.

معني رحلة الإسراء والمعراج

الإسراء هي رحلة انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام من البيت الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى، وذلك على دابة تسمى البراق بينما المعراج هي صعودهما من البيت المقدس إلى السماوات العلى، وثبتت الرحلة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا والذي أوضحنا فيه ترتيب الأنبياء الذي رآهم الرسول صلى الله عليه وسلم في السماوات السبع أثناء رحلة المعراج، والحكمة من وجودهم بهذا الترتيب بالإضافة إلى توضيح معنى الإسراء والمعراج.

الأسئلة الشائعة

من يوجد في السماء الخامسة؟

يوجد في السماء الخامسة نبينا هارون عليه السلام.

منة هو أول نبي رأي الله؟

أول نبي رأى الله تعالى هو سيدنا آدم عليه السلام.

من يوجد في السماء الثالثة؟

يوجد في السماء الخامسة سيدنا يوسف عليه السلام.