للترشيد والتوعية خطوات الاشتراك في جمعية سقيا الماء في السعودية

للترشيد والتوعية خطوات الاشتراك في جمعية سقيا الماء في السعودية 1445

قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية بإنشاء جمعية سقيا الماء، والتي تعنى بتوفير المياه إلى المناطق النائية التي يصعب وصول الماء إليها، وتتطلب الجمعية بعض الشروط لدعم المواطنين في المملكة، وفي مقالنا ها نتناول نبذة عن سقيا الماء، إلى جانب أهم شروط الجمعية، وخطوات الاشتراك فيها.

نبذة عن جمعية سقيا الماء في السعودية

للترشيد والتوعية خطوات الاشتراك في جمعية سقيا الماء في السعودية

تم تأسيس جمعية سقيا الماء في المملكة العربية السعودية بموجب مرسوم ملكي في محافظة جدة، وتقوم الجمعية بخدمة المناطق الواقعة في نطاق مدينة مكة المكرمة، وتعد سقيا الماء منظمة غير هادفة للربح، حيث تقدم خدماتها لزوار الحرم المكي بلا مقابل.

تقوم جمعية سقيا الماء بتوعية مواطنين المملكة العربية السعودية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، هذا إلى جانب تقديم خدمات سقيا الماء للفئات المستهدفة؛ جاءت رؤية الجمعية لتكون سقيا الماء بترشيد وإنماء.

أهداف برنامج جمعية سقيا الماء في السعودية

يعمل البرنامج بشكل أساسي على تحقيق الرؤية الاستراتيجية لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، من خلال العمل على هذه الأهداف الهامة:

  • جمع التبرعات من أجل إقامة مشروعات المياه التي تعمل على إيصال الماء إلى مناطق القرى والبادية في المملكة، وهي مناطق لا يصل إليها الماء بسهولة.
  • العمل على إتاحة بيئة مناسبة للقيام بأعمال سقيا الماء الخيرية، والتي تهدف إلى مساعدة المحتاجين بدون مقابل.
  • تقوم الجمعية ببعض المشاريع المهمة لإيصال المياه؛ مثل: حفر الآبار، وإقامة خزانات المياه، وإنشاء وحدات الشرب، ومحطات التحلية.
  • تعمل جمعية سقيا الماء على تشغيل المشروعات المائية وتنميتها بانتظام لضمان وصول الخدمة وتوفرها لدى جميع المواطنين المحتاجين.

خطوات الاشتراك في جمعية سقيا الماء في السعودية

تحرص جمعية سقيا الماء على تشجيع المواطنين من خلال التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، إلى جانب توفير الدعم والمساعدة للمناطق النائية؛ وتأتي خطوات الاشتراك في جمعية سقيا الماء كالتالي:

  1. يجب أولًا إنشاء حساب شخصي على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية “من هنا”.
  2. يتم تسجيل الدخول من خلال إدخال كل من الاسم وكلمة المرور.
  3. القيام بعد ذلك باختيار “برنامج سقيا الماء”.
  4. قم بإدخال البيانات المطلوبة منك من اسم، ورقم هوية، وغير ذلك من البيانات المهمة.
  5. يتم رفع جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد صحة ما قمت بإدخاله من بيانات، وتتوافق مع أهم الشروط الخاصة بالحصول على دعم برنامج جمعية سقيا الماء.
  6. قم بالنقر على زر التقديم فور الانتهاء من كتابة البيانات ورفع المستندات، ثم تابع موقع لوزارة بعد ذلك للتعرف على حالة طلبك، وما إذا كان بإمكانك الحصول على الدعم أو لا.

شروط الحصول على دعم جمعية سقيا الماء

بعد أن تعرفنا فيما سبق على خطوات الاشتراك في جمعية سقيا الماء من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إلى جانب الموقع الرسمي الخاص ببرنامج سقيا الماء؛ ننتقل الآن للتعرف على شروط هذا البرامج من خلال النقاط الآتية:

  • يتم تقديم خدمات برنامج جمعية سقيا الماء للسعوديين فقط، وهنا يجب على المتقدم للدعم أن يكون سعودي الجنسية.
  • تعمل الجمعية على توصيل المياه للمناطق النائية وما فيها من منازل وأراضي زراعية، وهي لا توصل الماء إلى المحلات والمؤسسات التجارية.
  • يجب أن يكون المتقدم للدعم مقيمًا ضمن المناطق التي يعمل برنامج سقيا الماء على خدمتها.
  • يجب أن تكون المنطقة التي يقطن فيها المواطن تعاني من قلة المياه بشكل ملحوظ، وذلك لكي يحصل على الدعم.
  • لا بد من تقديم أوراق ثبوتية تفيد إقامته في المنطقة، والتي تشمل فواتير المنزل أو عقد الإيجار.
  • يجب أن يقدم المواطن رقم الهوية خاصته، على أن تكون بطاقة الهوية سارية المفعول.

آلية تنفيذ برامج جمعية سقيا الماء

تهدف الجمعية إلى تعريف وتوعية الناس بأهدافها عبر موقعها وموقع الوزارة، وتقوم جمعية سقيا الماء بتحديد القرى والمناطق المستحقة للدعم من أجل إعداد البرامج الخاصة بتنفيذ المشروعات المائية اللازمة.

يتم تقدير تكاليف المشروعات المطلوبة والمقترحة، ثم يفتح باب التبرعات للمواطنين، ويتم إيداع مبالغ التبرعات في الحساب البنكي للبرنامج؛ وتستخدم هذه التبرعات فيما بعد لإقامة المشروعات تحت إشراف الوزارة.

يعمل برنامج سقيا الماء التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على توفير المياه للمناطق النائية في المملكة، وذلك عبر حفر الآبار وإقامة الخزانات؛ وقد تناولنا فيما سبق خطوات الاشتراك في جمعية سقيا الماء للراغبين في الحصول على دعم البرنامج، كما أشرنا إلى أهم الشروط التي تجعل المواطن من مستحقي الدعم.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *