كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة وهل الرضاعة الطبيعية تزيد وزن الرضيع؟!

كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة وهل الرضاعة الطبيعية تزيد وزن الرضيع؟!
علاج مغص حديثي الولادة عن طريق تهدئتهم

في حالة الرغبة في العمل على زيادة وزن الطفل الرضيع يمكن ذلك من خلال العمل على التعرف على الأطعمة التي تساعد في العمل على زيادة وزن الطفل، وإدخالها من ضمن الروتين الغذائي اليومي الخاص به ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة، وكذلك عرض هل الرضاعة الطبيعية تزيد وزن الرضيع.

كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة

كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة وهل الرضاعة الطبيعية تزيد وزن الرضيع؟!

يمكن العمل على زيادة وزن الكفل حديث الولادة من خلال العمل على إدخال العديد من الأطعمة المفيدة والمغذية إلى روتين الطفل اليومي، وكذلك من خلال العمل على اتباع بعض العادات الصحية التي تساعد في العمل على التعرف على العديد من الأمور التي تخص كيفية العمل على الحفاظ على غذاء الطفل بشكل سليم، وتكون هذه العادات الصحية عبارة عن:

  • يمكن العمل على زيادة وزن الطفل الرضيع من خلال العمل على تحديد عدد الوجبات اليومية التي يجب أن يحصل عليها الطفل في يومه، فيجب أن يتم العمل على تحديد عدد الوجبات، والذي يكون عبارة عن ثمان وجبات متفرقة على مدار اليوم، بسبة وجبة كل 3-4 ساعات على الأكثر.
  • يجب العمل على تحديد كمية الحليب التي تكفي من أجل العمل على إطعام الطفل حيث أن يجب على الطفل أن يرضع من أمه ما لا يقل عن مدة عشر دقائق، وذلك حتى يشعر الطفل الرضيع بالشبع، وفي حالة تناول الطف اللبن الصناعي فيلزم على الأم أن نحدد كمية 90 إلى 120 مليلتر من الحليب في الرضعة الواحدة للطفل.
  • يمكن من خلال العمل على حساب عدد مرات التبول اخاص بالطفل العمل على التعرف على عدد المرات التي قام بها الطفل بالعمل على تغيير الحفاض خلال اليوم، ويجب أن يتم العمل على تغيير الحفاض الخاص بالطفل خلال اليوم لعدد مرة او مرتين، وفي حالة بلوغ الطفل سن الثالثة من عمره فيكون بمعدل ست حفاضات في اليوم.

هل الرضاعة الطبيعية تزيد وزن الرضيع؟!

تعم تساعد الرضاعة الطبيعية في العمل على زيادة وزن الطفل الرضيع حيث يعد هو الغذاء الأمثل له، والذي يمده بجميع أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الطفل في أيامه الأولى، فهي تساعد في العمل على توفري الغذاء المثالي للأطفال، والذي يحتوى على الكمية المناسبة للطفل من البروتين اللازم من أجل العمل على بناء عضلاته بالكمية الصحيحة، والمناسبة لقدرة جسمه على تقبلها.

كيف يمكن الوقاية من نقص وزن الرضيع؟

يمكن العمل الوقاية من إصابة الطفل بنقص الوزن من خلال العمل على الرعاية السابقة للطفل منذ قبل الولادة من خلال الاهتمام بمراجعة الطبيب عند حدوت أي انخفاض في وزن الأم عند الولادة، ولذلك ينصح العمل على المواظبة على المتابعة مع الطبيب المختص من اجل العمل على التأكد من صحة الجنين.

يمكن العمل على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل العمل على مساعدة الطفل في العمل على زيادة الوزن المناسب له في السن المناسب له، وذلك من اجل العمل على مساعدة الطفل في النمو بشكل سليم، والحفاظ على صحة جيدة له في سن صغير.

يجب العمل على تجنب تعاطي أي نوع من أنواع المخدرات، أو العمل على تناول الكحوليات، أو الدخان أثناء الحمل، لأن ذلك من أحد الأمور التي تؤثر على صحة الطفل بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي إلى وقف نمو الطفل في جنين الأم مما قد يؤدي إلى فقدان الجنين أو ولادته مصاحب بالعديد من الأمراض، وهزيل البنية.

مضاعفات نقص وزن الطفل الرضيع

يوجد العديد من المضاعفات التي تؤثر عليها قلة وزن الكفل الرضيع، والتي يمكن العمل على التعرف عليها من خلال العمل على الاطلاع على بعض النقاط التالية، والتي تكون عبارة عن:

  • عدم اكتمال نمو رئة الجنين.
  • مشاكل في العين والأذن، مثل العمى و الصمم.
  • موت الرضيع المفاجئ.
  • صعوبات التّغذية وصعوبة اكتساب الوزن.
  • متلازمة الضّائقة التّنفسيّة.
  • مشاكل في الجهاز العصبيّ مثل النزيف الدماغي, و الشلل الدماغي.
  • عدم القدرة على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • ارتفاع نسبة الإصابة بالعدوى والالتهابات نتيجة لنقص المناعة.
  • تأخر نمو الطفل.
  • مشاكل في الجهاز الهضميّ مثل التهاب الأمعاء والقولون الناخر.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • انخفاض نسبة الأكسجين عند الولادة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض كيف أزيد وزن طفلي حديث الولادة، وكذلك العمل على عرض هل الرضاعة الطبيعية تزيد وزن الرضيع، وكذلك العمل على عرض كيف يمكن الوقاية من نقص وزن الرضيع، وكذلك العمل على عرض مضاعفات نقص وزن الطفل الرضيع، والعديد من الأمور التي يلزم على الأم التعرف عليها من أجل العمل على الحفاظ على صحة الطفل الرضيع.

الأسئلة الشائعة

هل الرضاعة الطبيعية تزيد من وزن الرضيع؟

الرضاعة الطبيعية تزيد من وزن الرضيع تُعزز وزن الطفل الصحي من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل أيضًا أنها تُساعد على زيادة وزن الطفل على نحو صحي ووقايته من التعرض للسمنة.

متى يزيد وزن الرضيع بسرعة؟

يزيد وزن الرضيع بسرعة في الأشهر القليلة الأولى.

ايه اللي يزود وزن الرضيع؟

اللي يزود وزن الرضيع هو حليب الأم، والموز، والبطاطا الحلوة، والبقول، والزبادي، والفواكه