كيفية صلاة النوافل قبل الظهر

كيفية صلاة النوافل قبل الظهر
كيفية صلاة النوافل قبل الظهر

كيفية صلاة النوافل قبل الظهر بالعدد الصحيح، فقد شُرعت النوافل اقتداءً بالرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم –؛ لأنه كان يحرص على المحافظة على أدائها قبل وبعد الصلوات المفروضة، ويدعو أصحابه ويحثهم على المداومة على أدائها؛ لذلك عن طريق موقعنا سوف نوضح وقت سنة الظهر.

كيفية صلاة النوافل قبل الظهر

كيفية صلاة النوافل قبل الظهر

إن السنة صلاة النوافل ركعتان ركعتان، ويصلي ركعتين ثم يقوم المسلم بالتسليم، ثم ركعتين ويسلم، حيث يتم صلاة أربع ركعات بتسليمتين قبل الظهر، وأربع بعدها بتسليمتين، وإن صلى بعدها ركعتين فقط الراتبة فلا حرج في هذا.

وقت سنة الظهر

تجدر الإشارة إلى أن وقت سنة صلاة الظهر قبلية وبعدية، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • سنة الظهر القبلية: يبدأ وقتها من أذان فرض الظهر، ويمتد إلى أداء فرض الظهر.
  • سنة الظهر البعدية: يبدأ وقتها من بعد السلام من صلاة الظهر، ويمتد وقتها إلى أذان صلاة العصر.

قضاء سنة صلاة الظهر

يكون من المستحب للمسلم أداء السنن الرواتب والمداومة على أدائها في وقتها، ومنها سنة صلاة الظهر؛ لأن من أداها نال الأجر العظيم والثواب عليها، وجاء قضاء سنة الظهر على النحو التالي:

  • قضاء سنة الظهر القبلية: من فاتته السنة قبل الظهر يقوم بقضائها بعد أداء فرض الظهر نفسه، فروت عائشة أم المؤمنين قائلة: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا لم يُصَلِّ أربعًا قبلَ الظُّهرِ، صَلاهُنَّ بعدَها” (إسناده صحيح).
  • قضاء سنة الظهر البعدية: من فاتته سنة بعد الظهر نتيجة عذر ما وأراد قضاؤها بعدها، فيتم هذا بعد زوال عذره ولو بعد دخول وقت صلاة العصر.

ما يقرأ في صلاة النافلة

لم يرد تخصيص سور محددة يُستحب أن يقرأها المسلم عند أداء النافلة بشكل عام، ولكن ورد في بعض النوافل الخاصة باستحباب قراءة بعض السور، والتي منها ما يلي:

  • نافلة صلاة الفجر: يسن التخفيف في القراءة خلالهما، فيتم قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى، والثانية سورة الإخلاص بجانب الفاتحة.
  • نافلة الوتر: يقرأ المصلي في الركعة الأولى سورة الأعلى، والثانية سورة الكافرون، والثالثة الإخلاص.

فضل صلاة النوافل

من الجدير بالذكر أن لصلاة النوافل الكثير من الفضائل التي يتمتع بها المسلم الذي يقوم بأدائها، ويأتي فضل صلاة النافلة على النحو الآتي:

  • تساعد المسلم على التقرب إلى رب العالمين.
  • تحصيل الثواب والأجر العظيم، فروى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ…” (المصدر: صحيح البخاري).
  • بناء بيت للمسلم في الجنة.

تعتبر صلاة النافلة واحدة من ضمن الصلوات غير الفريضة، ولم يرد فيها تخصيص قراءة سور محددة، إلا ما ورد في استحباب قراءته في سنة الفجر، وصلاة الوتر، وينال العبد أجر وثواب عظيم.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صلاة نافلة الظهر قبل الأذان؟

نعم يجزئ صلاة نافلة الظهر قبل الأذان بعشر دقائق أو أكثر بعد دخول الوقت.

نافلة الظهر كم ركعة؟

إن نافلة الظهر تتألف من أربع ركعات، ركعتان قبلها وركعتان بعدها.

هل يجوز صلاة السنة أربع ركعات متصلة؟

نعم يجوز صلاة السنة أربعًا متصلة وجاز له الاقتصار على التشهد الأخير، وإن أتي بتشهدين كان أولى.