كل ما يخص الطفل حديث الولادة.. تعلم كيف تربي ابنك تربية إيجابية وترعاه

كل ما يخص الطفل حديث الولادة.. تعلم كيف تربي ابنك تربية إيجابية وترعاه
كيف تربي ابنك تربية إيجابية

التربية الايجابية للطفل تعد نهجًا شاملًا يركز على تنمية شخصية وتعزيز سلوكياته الجيدة من خلال التشجيع والاحترام، تعتمد تربيه على التواصل الفعال، تعزيز الثقة بالنفس، والاهتمام بالاحتياجات العاطفية والنفسية للطفل، تهدف إلى بناء علاقة قوية بين الأهل والطفل على التفكير المستقبل وحل المشكلات بطرق بناءة، مع التركيز على الدعم الإيجابي بدلًا من العقاب.

كل ما يخص الطفل حديث الولادة

كيف تربي ابنك تربية إيجابية

يعتبر الاهتمام بالطفل حديث الولادة من أهم المراحل التي تتطلب لرعاية خاصة ومعرفة شاملة جوانب نموه، واحتياجاته الصحية والنفسية، تشتمل هذه الفترة الحاسمة التغذية السليمة، والعناية بالنظافة، نقدم لكم نصائح للعناية بالطفل حديث الولادة وهي كالتالي:

  • حمل الطفل حديث الولادة: أهم عامل يجب أن تراعى الأم حيث ثبت علميًا أن الأطفال يحملون لفترة طويلة قد تتعدى الساعتين، ونظرًا أن عضلات رقبة طفلك لا تكون مكتملة النمو بعد ستحتاجين إلى توفير مسند إلى الرأس طفلك عندما تحمليه.
  • تحميم الطفل حديث الولادة: يجب تنظيف جسم الطفل بليفة إسفنجية إلى أن يلتئم الحبل السري ويسقط، تأكد من أن جميع مستلزمات الاستحمام الضرورية جاهز لديك قبل قدوم طفلك.
  • نوم الطفل حديث الولادة: تتغير طريقة نوم طفلك مع نموه، في الأطفال حدثي الولادة ينامون ساعة يستيقظوا ساعة، يمكنك مساعدته تدريجيا تطوير نمط النمو.
  • تغير حفاض الطفل الرضيع: حيث يستهلك الطفل يوميا عدد كثيرًا من الحفاضات.

 أشياء تضر الطفل الرضيع

هناك العديد من أشياء قد تؤثر على الطفل الرضيع قد تفعلها للأمهات وهي لا تعرف ما إذا كانت صحيحة على الطفل أو قد تضره، نقدم لكم مجموعة من تلك الأشياء وهي كالتالي:

  • ترك الرضيع ينام كثيرًا: حيث ينام الكثير من أطفال حدثي الولادة كثيرًا في الليل والنهار ولا يصحون من تلقاء أنفسهم ولا حتى لتناول الغذاء، يجب على الأم بإيقاظه كل ساعتين أو ثلاثة لترضعه خل النهار والليل.
  • التسرع في فرض روتين عليه: لا مجال من التخطيط لليوم القادم عن ماذا سنفعل للطفل، غير أنك ستضطر لإطعامه كل ساعتين أو حتى أربع حد أقصى.
  • الذهاب إلى أماكن مزدحمة بالناس: يتسرع الكثير من الأهالي والخروج بالأطفال وهذا خطأ، لأن الطفل يحتاج إلى الهدوء، وهذا يحميه أيضًا من خطر الصابة بالأمراض المعدية، وذلك لأن الجهاز المناعي للطفل يكون ضعيف.

تعلم كيف تربي ابنك تربية إيجابية وترعاه

تهدف التربية إيجابية إلى تعزيز السلوك الجيد، بناء الثقة بالنفس، وتشجيع الطفل على تطوير قدراته بطريقة صحية ومتوازنة، وذلك من خلال تطبيق مبادئ التواصل الفعال والدعم العاطفي، نعرض لكم بعض من أساليب متعددة وهي كالتالي:

  • أسلوب احترام الشخصية الطفل والسلطة الحازمة: وذلك من خلال التركيز على الانتباه الطفل الحسنة مثل: أن يرتدي ملابسة لوحدة، والتعامل مع الآخرين بلطف، مشاركة ألعابه، ومساعدة أمة، والحد من السلوكيات المزعجة من الرضاخ والتشاجر مع الإخوة.
  • أسلوب المدح والثناء والابتعاد عن العقاب: يجب على الآباء مراعاة الكلمات التي تقولها للطفال لا تلحق لهم بأذي النفسي والعاطفي، ولا تقلل منهم أمام أحد، بل تعزز إيمانهم بقدراتهم وقيمهم الذاتية
  • أسلوب تقديم الخيارات المتعددة: محاولة اقتراح عليهم ويجعلهم يأخذوا القرار بأنفسهم، نسألهم مثل ماذا يريد أن يأكل، ويلبس هذا اليوم فهذا الفعل يعزز من ثقتهم لأنفسهم.

 جدول العناية بالطفل حديث الولادة

العناية بالطفل حديث الولادة تتطلب اهتمامًا خاصًا ورعاية متقدمة لضمان صحته وسلامته، تشتمل هذه العناية الرعاية الجيدة والتغذية السليمة، نقد لكم ما كيفية العناية وهي كالتالي:

  • الفحوص الطبية باستمرار لتقييم حالته الصحية لتحديد مدى سلامة وظائفه الحيوية على غرار معدل ضربات القلب والتنفس.
  • الصحة والنظافة يجب غسل اليدين قبل التعامل مع جلد المولود، وذلك لتجنب الإصابة بالعدوي وانتقال الأمراض.
  • البيئة التي ينمو فيها الطفل تبدأ بتهوية المنزل التي تعد أمرا بالغ الأهمية، وفي الوقت تحرص على تعديل درجة الحرارة، وتنظيف التربة، وإبعاد الطفل عن العطور النفاذة لأنها من ممكن تسبب الاختناق له

تعد التربية الإيجابية للطفل أساسية لبناء جيل واثق مبدع وقادر على مواجهة التحديات، من خلال تعزيز العلاقات الإيجابية والدعم المستمر، تمكن الأطفال من النمو في بيئة صحية تشجع على التعلم المستمر، نمكن الأطفال من النمو في بيئة صحية تشجع التعلم والتطور.

الأسئلة الشائعة

ازاي اصحي طفل حديث الولادة من النوم؟

إيقاظ الطفل يكون عن طريق التحفيز، أو التحدث والغناء مع تدليك ذراعيه

كم مرة يجب أن يرضع الطفل في الليل؟

يرضع الطفل في الليل حوالي كل أربع ساعات ليلًا.

ماهي علامات الشبع عند الطفل؟

علامات الشبع عند الطفل هو إرخاء أصابع يديه وقدميه.