قصص واقعية مؤثرة.. من اروع قصص الصالحين؟

قصص واقعية مؤثرة.. من اروع قصص الصالحين؟
قصص واقعية حقيقية مؤثرة جدا للكبار

نتعرف اليوم على مجموعة قصص واقعية مؤثرة تتعلق بالصالحين والسلف حيث عندهم كل العبر والحكمة ورجاحة العقل بالإضافة إلى حسن الخلق وذلك المزيج ما نحن بحاجة إليه في تلك الأيام، وهناك الكثير والعديد من القصص التي نُقلت وتُداولت عن ذلك وهو ما سنوضحه في السطور التالية من خلال مقالنا.

قصص واقعية مؤثرة

قصص واقعية مؤثرة

توجد الكثير من القصص والحكايات التي رويت عن السابقين والسلف والتي تحمل بين طياتها الكثير من المعاني والقيم والمبادئ والأخلاق، وفي التالي نتعرف إلى بعضًا منهم:

  • يروي شخصًا يُدعى أبا محمد وكان خادم لشخص اسمه أبو الحسن محمد بن أسلم الطوسي الذي كان يدخل بيتًا مُغلقًا الباب خلفه ومعه بعضًا من الماء لا يُدرى ماذا يصنع به، وفي مرة سمع الخادم بكاء طفل صغير فسأل أمه عن السبب فقالت إن أبا الحسن يدخل البيت ذلك ليقرأ القرآن ويبكي فيحاكيه الطفل، وإذا أراد أن يخرج يغسل وجهه بالماء لإزالة أثر البكاء.
  • من القصص الجميلة للغاية أيضًا هي قصة عبد الرحمن بن أبي ليلى الذي كان يصلي في بيته صلاة النافلة وإذا شعر بأن أحدًا دخل عليه فإنه يقطع صلاة النافلة وينام على فراشه، فيسأل الشخص أليس ذلك يفتر من النوم؟ ولم يدري أحد أنه يصلي ويخفي عليهم ذلك.
  • من القصص الجميلة كذلك هي التي فيها دخل عبد الله بن محيريز لمتجر وكان يريد شراء ثوب، فقال أحد الرجال الموجودين هذا فلان بأحسن بيعه فغضب الأخير أشد غضب وقال ما معناه أنه يشتري بأمواله ولا يشتري بدينه.

روائع قصص الصالحين

بالسابق عرضنا مجموعة من القصص التي توضح مدى ورع وتقوى السلف وكيف كانوا يحرصون على العبادة أشد الحرص وكانوا يتجنبون الرياء، وهناك المزيد من تلك القصص وسنعرض منها تاليًا:

  • علي بن الحسين زين العابدين كان يحمل الصدقات والطعام على ظهره بالليل لتوصيلها لبيوت الفقراء والأرامل في المدينة وكانوا لا يعرفون من يرسل لهم ذلك أو يتركه لهم، فكان يصنع ذلك بنفسه دون مساعدة من خادم أو عبد حتى لا يعرف أحدًا، وعندما مات وجدوا على ظهره آثار سواد فعرفوا أن ذلك بسبب ما كان يحمله على ظهره، وتأكدوا بعد أن انقطعت صدقة السر.
  • يروي الأعمش حكاية أنه كان عند إبراهيم النخعي بينما كان يقرأ في المصحف فاستأذن رجل عليه فغطى المصحف وقال لا يراني الرجل هذا أني كل ساعة اقرأ فيه.

قصص الصالحين مع الدنيا

من أجمل القصص التي يمكن أن تقرأها أو تسمعها عن السلف الصالح هي قصة الإمام الماوردي والذي كان له الكثير من المؤلفات في الفقه والتفسير وغيرها ولم يظهر في حياته أي شيء، وعندما شعر باقتراب الموت أخبر شخص يثق به عن مكان الكتب وأنه إذا بدأ يحتضر فعليه أن يمسك يده فإن قبض عليها فعلي أن يعرف أنه لم يُقبل منه أمر وعليه أن يلقيها.

أما إن حدث العكس وبسط يده فعليه أن يعلم أنها قُبلت منه وأنه فاز بما كان يرجوه من نية خالصة.

قصص الصحابة مع الرسول

بالحديث عن القصص الواقعية من حياة الصالحين فسيكون من المهم أيضًا أن نتطرق للحديث عن قصص الصحابة مع الرسول، ولعل من أبرز تلك القصص هي قصة أبي بكر الصديق الذي رافق الرسول – صلى الله عليه وسلم – في رحلة الهجرة وأنفق ما معه من مال في سبيل انتشار الدعوة والدين.

تعرفنا في السابق على مجموعة قصص واقعية مؤثرة من أجمل القصص التي يمكن أن نتعرف عليها ونستقي منها خير الأخلاق والقيم والمبادئ وحب الخير واللوذ عن الدين، ومن المهم إطلاع الأطفال على تلك القصص.

الأسئلة الشائعة

من قصص الصحابة المؤثرة؟

من قصص الصحابة مؤاخاة عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع.

من أعظم الصحابة؟

من أعظم الصحابة أبي بكر الصديق.

كيف كان الرسول رحيمًا؟

كان الرسول رحيمًا باهتمامه بأمر الخدم والضعفاء.