فضل سبحان الله وبحمده 100 مرة

فضل سبحان الله وبحمده 100 مرة
فضل سبحان الله وبحمده

إن دعاء سبحان الله وبحمده له دور كبير في هداية الأشخاص والتقرب من الله عز وجل وأيضًا محو الذنوب والخطايا، وعلى كل إنسان الحرص على التسبيح بأفضل الأذكار لما له من فضل كبير وعظيم، ومن خلال موقعنا سوف نوضح لكم أهمية ذكر سبحان الله وبحمده.

فضل سبحان الله وبحمده

قول المسلم لذكر سبحان الله العظيم وبحمده يعود عليه ‏بالكثير من الفوائد في الدنيا والآخرة، والتي منها ما يلي:

  • تساعد على مغفرة الذنوب والخطايا، حيث روى أبو هريرة عن رسول ‏الله صلى الله عليه وسلم، وقال: “مَن قال: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ؛ حُطَّتْ ‏خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ”.
  • بقول هذا الذكر يكون المسلم في حفظ الله ورعايته، ويدبر له أموره.‏
  • الشعور براحة البال وطمأنينة النفس.
  • وسيلة ليكون العبد دائم الذكر لله سبحانه وتعالى.
  • طريقة لإتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الأحاديث التي ذكر بها سبحان الله وبحمده

فضل سبحان الله وبحمده

توجد مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكر بها “سبحان الله ‏وبحمده”، وهي جاءت على النحو التالي:‏

  • روى أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول وقال: “من قال حين ‏يُصبحُ وحين يمسي: سبحان اللهِ العظيمِ وبحمدِه مائةَ مرةٍ، لم يأتِ أحدٌ ‏يومَ القيامةِ بأفضلَ مما جاء به، إلا أحدٌ قال مثلَ ما قال، أو زاد عليه“.
  • روى عبد الله بن مسعود عن النبي وقال: “لقيتُ إبراهيمَ ليلةَ أسريَ بي ‏فقالَ يا محمَّدُ أقرئ أمَّتَكَ منِّي السَّلامَ وأخبرْهم أنَّ الجنَّةَ طيِّبةُ التُّربةِ ‏عذبةُ الماءِ وأنَّها قِيعانٌ وأنَّ غِراسَها سبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلهَ إلَّا ‏اللَّهُ واللَّهُ أكبرُ”.
  • روى جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “من قال سبحانَ اللهِ ‏العظيمِ وبحمدِه غُرِستْ له نخلةٌ في الجنَّةِ”.

أهمية ذكر الله تعالى

الله سبحانه وتعالى أمر عباده بذكره، وأثنى على أهله في العديد من آيات كتابه العزيز، ومنها قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّـهَ ذِكْرًا كَثِيرًا)، وأمر الله تعالى لم يقتصر في هذه الآية الكريمة فقط بل الإكثار منه، وذلك لعلمه بشدة حاجه عبده إليه

فالعمر عبارة لحظات، وذهاب البعض منها دون ذكر الله سبحانه وتعالى خسارة عظيمة لا يشعر بها إلا عند لقائه في يوم القيامة، ولهذا يعد ذكر المسلم لله تعالى من أفضل الأعمال الصالحة المقربة إليه سبحانه.

كيف يكون لي شجرة في الجنة

يكون للمسلم شجرة في الجنة إذا قال: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، فالله تعالى يغرس بل كلمة منها شجرة في جنته، وأيضًا من قال “سبحان الله وبحمده أو سبحان الله العظيم” غرست له نخلة أو شجرة، فالكلمات الطيبة هي الباقيات الصالحات.

سبحان الله وبحمده تقال في أي وقت من باب ذكر الله تعالي وشكره، فهي لا تتقيد بوقت معين، ولكن ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقولها في عقب صلاة الصبح، وبعد الانتهاء من أداء الصلوات المفروضة.

الأسئلة الشائعة

ما معنى رضا نفسه وزنة عرشه؟

معنى رضا نفسه وزنة عرشه أي بمقدار وزنه يريد عظم قدرها.‏

هل يجوز قول حسبي الله عدد ما خلق؟

نعم يجوز قول حسبي الله عدد ما خلق، حيث لا بأس من تكراره.‏

ما هو دعاء سبحان الله؟

دعاء سبحان الله هو "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم".