فضل ترديد سبحان من له الدوام .. أجمل أدعية الثناء على الله

فضل ترديد سبحان من له الدوام .. أجمل أدعية الثناء على الله
أدعية الثناء على الله

الذكر وترديد سبحان الله من له الدوام من أجمل العبادات التي تحي القلب، فالذكر هو الميسر لكل أمور الحياة، فكل الصعاب والمشكلات تعالج بذكر الله جل وعلا، والتعرف على معنى كل ذكر من الأذكار يجعل ترديد الذكر بوعي وحب أكثر، ولذلك من خلال السطور التالية نتحدث عن دعية الثناء على الله جل وعلا والتعرف على ذكر سبحان الله.

دعاء شكر الله على نعمة والحمد الله

أدعية الثناء على الله

شكر الله جل وعلا على نعمه الكثير هي من الأمور الواجبة على كل مسلم ومسلمة، والثناء على الله جل وعلا هي عبادة يجب الاهتمام بها والشعور بها، حتى يزيدنا الله من الفضل والخير، ومن أمثلة دعاء شكر الله:

  • الحمد الله القدير الذي رزقني كل الخير في حياتي.
  • الحمد على نعمة السمع والبصر والحركة والنفس.
  • الحمد الله على نعمة اليوم الجديد.
  • الحمد والشكر لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدرًا.
  • اللهم أن شكرك نعمة تستحق الشكر والحمد.
  • الحمد الله كما ينبغي لجلال عظيم سلطانك.

أدعية الثناء على الله جل وعلا

أدعية الثناء على الله

من شروط قبول الدعاء الثناء والشكرعلى الله جل وعلا، فيحمده على نعمه التي لا تحصى، ويحمده على الفضل المديد من الله جل وعلا الذي لا ينقطع، ثم يبدأ بالدعاء أن يقضي الله حاجته، ومن أمثلة الأدعية:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، لك الحمد في الأولين وفي الأخرين، ولك الحمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، ولك الحمد في كل وقت وحين، لك الحمد ما طلعت شمسُ وما غابت، ولك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلمات.
  • الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ* يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ.
  • ربِّ أعني ولا تُعنْ عَليَّ، وانْصرنِي ولا تَنصرْ عليّ، وامْكرْ لِي، ولا تَمكرْ عليّ، واهْدنِي، ويَسرِ الهُدى لِي، وانصرنِي على من بغَى عليّ، رب اجعلني لك شَكّارا، لك ذَكّارا، لك رهّابا، لك مطوَاعا، إليك مُخْبِتا، لك أوّاها منيبا، ربِّ تقبَّلْ توبتي، واغسِلْ حوبَتي، وأجبْ دعوتِي، وثبّتْ حُجّتي، واهْدِ قلبي، وسدّدْ لساني، واسلُلْ سخِيمةَ قلبي.

التعزية بقول البقاء لله والرد

أدعية الثناء على اللهبعد التعرف على أجمل أدعية الثناء على الله سنتعرف أيضًا على ذكر من الأذكار المهمة في العزاء، فعبارات العزاء ليست محصورة في  مجموعة من الأذكار المعروفة فقط، ومن جملة التعزية (البقاء لله)، فإن البقاء من الصفات الذاتية الثابتة لله تعالى.

بعض أهل العلم اعتبر الباقي من أسماء الله جل وعلا، وكلمة الباقي تعني الدائم في رواية عبد العزيز بن الحصين، وقال أبو سليمان الخطابي فيما أخبرت عنه: الدائم الموجود لم يزل،  الموصوف بالبقاء الذي لا يستولي عليه الفناء.

من أسباب محبة الله تعالى

أحب الله جل وعلا المدح والثناء الحسن فمح نفسه وأمر العباد بالمدح والثناء، وأحب عبادة إلى المولى جل وعلا أن يصفوه بما هو أهله، لأن مدحه والثناء الحسن عليه بما هو أهله، ويكون المدح والثناء عليه مصلحة للعباد في حياتهم كلها.

في نهاية هذا المقال ذكرنا أهمية أدعية الثناء على الله جل وعلا، وما هو فشل ترديد سبحان من له الدوام، والذكر من العبادات الجميلة التي تقرب العبد من الله جل وعلا، ولا بد أن يكون لكل مسلم مؤمن ورد من الذكر للحصول على الأجر والثواب العظيم.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل دعاء لشكر الله؟

أفضل دعاء لشكر الله "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات"..

أجمل ما قيل في حمد الله والثناء عليه؟

أجمل ما قيل في حمد الله والثناء عليه "الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، وملك فقدر، وعفا فغفر، وعلم وستر، وهزم ونصر، وخلق ونشر"..

كيف اشكر الله جل وعلا على تحقيق الأمنيات؟

اشكر الله جل وعلا على تحقيق الأمنيات من  الإخلاص له والإكثار والتسبيح والتحميد.