طريقة صلاة القيام بالمسجد.. صلاة القيام بالمسجد كم ركعه؟

طريقة صلاة القيام بالمسجد.. صلاة القيام بالمسجد كم ركعه؟
طريقة صلاة القيام بالمسجد

صلاة قيام الليل صلاة اختيارية يقوم بها المسلم في أوقات الليل الأخيرة وقبل صلاة الفجر، وذلك طمعًا في فضلها وأهميتها الكبيرة عند الله تعالى، وفي هذا المقال سوف نوضح طريقة صلاة القيام بالمسجد بالتفصيل، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على خطوات أداء صلاة القيام في المسجد.

طريقة صلاة القيام بالمسجد

صلاة قيام الليل تؤدي ركعتين ثم ركعتين، فعن عبد الله بن عمر رضي عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ)، ويختم المسلم الصلاة بأداء الوتر

والتسليم يكون بين كل ركعتين في صلاة القيام، بمعنى أنها ليست كصلاتي الظهر أو العصر، وذلك اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، والذي كان يطيل السجود في صلاة قيام الليل، ويجب الحرص على عدم إلحاق المشقة في بالمصلين، في حالة إذا كان قيام الليل في جماعة سواء في البيت أو المسجد

ويمكن الإطالة في صلاة المنفرد القادر على ذلك، ويمكن للمصلي أن يصلي ما يشاء من الركعات في صلاته، وفي أي وقت من الليل، وقت الصلاة يبدأ بعد أداء صلاة العشاء، ويستمر إلى أذان الفجر أي وقت بين العشاء والفجر.

الحكمة من مشروعية قيام الليل

طريقة صلاة القيام بالمسجد

شرع الله سبحانه وتعالى قيام الليل لحكمة أرادها، وهي تعود على عباده بالخير في الدنيا والآخرة، وفيما يلي بيان لحكمة الله:

  • تثبيت الإيمان في قلوب العباد، والحصول على رحمة الله تعالى ونصره وتأييده في أمور الدنيا والآخرة.
  • الإقبال على العبادة بخشوع الله تعالى دون الانشغال بشهوات وملهيات الحياة وهمومها، حيث إن الليل يتميز بالسكينة والهدوء، وهذا يؤدي على زيادة تقرب العبد إلى ربه.
  • يعتبر قيام الليل من أفضل الأوقات التي يتم فيها مراجعة ما تم حفظه من القرآن الكريم، وذلك لأن الذهن في هذا الوقت يكون صافيًا وقادرًا على الحفظ وتثبيت ما تم مراجعته.

ماذا تقرأ في صلاة قيام الليل

أوضح علماء الفقه أنه من السور المجربة التي يمكن قراءتها في صلاة قيام الليل هي سورة المزمل والتي تعرف باسم سورة قيام الليل، وسورة يس وتبارك، وأيضًا سورة الواقعة، والمسلم يمكنه قراءة ما يحب من آيات الله

ويجوز للمسلم في قيام الليل قراءة قصار السور، لكن المعروف من النبي صلى الله عليه وسلم ومن الصحابة الكرام القراءة بالطوال في قيام الليل، ولذلك يمكن للإنسان أن القراءة من السور الطوال إن تيسر ذلك.

دعاء قيام الليل المستجاب

هذا الدعاء يعتبر من أفضل الادعية المستجابة في صلاة قيام الليل: (اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين).

 وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه خطوات أداء صلاة قيام الليل، والأدعية المستحب الدعاء بها، حيث إن الله تعالى ينزل إلى السماء في كل ليلة حتى يغفر لعباده ويستجيب لهم.

الأسئلة الشائعة

ماذا نقول في تكبيرة قيام الليل؟

نقول في تكبير قيام الليل: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

كيف أصلي قيام الليل ب 100 آية؟

إن صلاة القيام بقراءة 100 آية في قيام الليل يمكن من خلال قراءة أول 4 صفحات من سورة الصافات مثلًا.

كم ركعة صلاة القيام في المسجد؟

عدد ركعات صلاة القيام في المسجد الأفضل إحدى عشر، وإذا صلي ثلاثة عشر فلا بأس.