طريقة صلاة القيام بالتفصيل.. كيف ابدا صلاة القيام؟

طريقة صلاة القيام بالتفصيل.. كيف ابدا صلاة القيام؟
طريقة صلاة القيام

تعتبر صلاة قيام الليل من أعظم العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده، ويعتبر الثلث الأخير من الليل أفضل توقيت لأدائها، سوف نوضح في هذا المقال طريقة صلاة القيام بالتفصيل، من خلال موقعنا يمكنك التعرف على كيفية أداء صلاة الليل.

طريقة صلاة القيام بالتفصيل

صلاة قيام الليل تكون مثنى مثنى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاةُ اللَّيل مثنى مثنى، فإذا خَشي أحدُكمُ الصُّبح، صلَّى ركعةً واحدةً تُوترُ له ما قد صلَّى)، وركعة وتر واحدة على الأقل يصليها بعد صلاة العشاء، ولكن الأفضل أن تكون ثلاث ركعات

ويسلم المسلم بعد الركعتين ويأتي بواحدة، وإن أوتر بخمسة فيقوم بالتسليم بعد كل ركعتين ثم يقوم بركعة واحدة، ويجب أن يراعي المسلم في صلاته عدم العجل والطمأنينة، فهو عليه أن يخشع في صلاته وعدم التسرع فيها، وأن يصلي عددًا قليلًا من الركعات بخشوع لله تعالى.

دعاء قيام الليل المستجاب

طريقة صلاة القيام

من الأدعية المستجابة التي يمكن ترديدها في صلاة قيام الليل ما ورد عن المولى، وذلك في قوله تعالى: (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ، شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

عدد ركعات صلاة القيام

صلاة قيام الليل لا تقترن بعدد معين من الركعات، فالمسلم يمكنه أن يقوم بالصلاة كما يريد يحب طاقته وقدرته التحميل، وذلك كما ورد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم في كل ركعتين)

ومن الأفضل أن تقتصر صلاة القيام على إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعات، وذلك اقتداءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلِّم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة).

توقيت صلاة القيام في البيت

توقيت صلاة قيام الليل يبدأ من وقت انتهاء صلاة العشاء مباشرة ويستمر إلى ما قبل طلوع فجر اليوم التالي، والثلث الأخير من الليل يعتبر أفضل وقت لتأديتها، وهي سنة مؤكدة من الطاعات التي حث عليها رسولنا الكريم، كما أن الله أثنى على أهل القيام في القرآن الكريم.

صلاة الليل هي صلاة اختيارية تقوم بها النفوس في أوقات الليل الأخيرة قبل الفجر، وهي من أهم العبادات التي تقوم بها النفوس الخاضعة لله تعالى، وهي لها العديد من الفضائل وأهميتها كبيرة عند الله عز وجل.

الأسئلة الشائعة

أفضل دعاء في صلاة قيام الليل؟

من أفضل أدعية صلاة الليل: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل ركعتين؟

يقرأ في صلاة الليل سورة المزمل أو يس أو تبارك أو الواقعة.

هل يجوز النية في صلاة قيام الليل؟

لا، فهذا الحكم بدعة، لأنه لم ينتقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة الكرام هذا، فوجب تركه.