صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة

صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة
صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة

يجري الكثير من البحث عن سؤال صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة وهو من الأسئلة التي نرى أنه من الضروري أن نجيب عليها من باب التوعية والعلم بالشيء ليس إلا، حيث إن المذهب الشيعي يختص نفسه بمجموعة من العبادات ومجموعة من الطقوس التي لم يسبق وظهرت في المذاهب الأخرى، وفي التالي نتعرف على أهم تفاصيل ذلك الموضوع من خلال موقعنا.

صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة

يُقال في المذهب الشيعي على الصلاة التي يجب أن تُصلى على الميت قبل دفنه وبعد الغسل والتكفين أنها صلاة الميت، ويرى بعض فقهاء ذلك المذهب أنها ليست صلاة بل هي نوع من أنواع الدعاء، كما أن من الجدير ذكره والعلم به هنا أنه لا يُشترط بها ما يتم في الصلاة اليومية من طهارة والتسليم، كما يمكن أن تُصلى في جماعة أو بشكل فردي.

بالنسبة لعدد الركعات فتلك الصلاة تتكون من خمس تكبيرات بلا تشهد أو تسليم، فيكبر المصلي التكبيرة الأولى وبعدها يتلو الشهادتين، ثم يكبر التكبيرة الثانية ثم يصلي على النبي وآله – صلى الله عليه وسلم – ثم التكبيرة الثالثة وفيها استغفار للمؤمنين والمؤمنات، ثم التكبيرة الرابعة وفيها الدعاء للمتوفى الذي يتم الصلاة عليه.

صلاة الوحشة

صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة

تُسمى أيضًا صلاة الهدية أو صلاة ليلة الدفن من الصلوات التي يختص بها المذهب الشيعي الإمامي ولا تظهر في المذاهب الإسلامية هي تلك الصلاة والتي تُصلى على المتوفى ليلة دفنه، وتلك الصلاة من المستحب القيام بها بأي وقت من أوقات الليلة الأولى لدفن المتوفى، وهناك طريقتين اثنتين لدى الشيعة في تأديتها إلا أنهم اتفقوا أنها ركعتين فقط.

في الركعة الأولى يتم قراءة آية الكرسي مرة وفي الركعة الثانية قراءة سورة القدر عشر مرات ثم يُسلم ويدعو للمتوفى، أو الطريقة الثانية وهي أن يقرأ في الأولى بعد الحمد سورة الإخلاص مرتين وفي الثانية يقرأ التكاثر عشر مرات ثم يُسلم وبعد التسليم يدعو للمتوفى بدعوة كما في الطريقة الأولى وهي الصلاة على النبي ثم سؤال الله أن يبعث الثواب إلى قبر المتوفى.

صلاة الميت عند السنة

تختلف صلاة الميت عند السنة والتي يُطلق عليها أيضًا اسم صلاة الجنازة عنها بالنسبة للمذهب الشيعي، فهي في الإسلام صلاة لأن النبي قال عنها أنها صلاة وجعل لها تسليم وتكبير في البداية وهو ما يجعل الطهارة ركن أساسي فيها لا غنى عنه فمن صلاها وهو غير طاهر فإن صلاته باطلة لا تصح، كما أنها تُصلى في جماعة بعد وفاة الميت وتغسيله وتكفينه وقبل دفنه.

الصلاة تلك تكون ركعة واحدة بأربع تكبيرات، في البداية يتم التكبير التكبيرة الأولى ثم قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وفي التكبيرة الثانية يتم قراءة النصف الأخير من التشهد أو الذي يُعرف باسم الصلاة الإبراهيمية، ثم في التكبيرة الثالثة يتم الدعاء للمتوفى رجلًا كان أو امرأة ثم في الرابعة يتم الدعاء لعامة المسلمين.

صلاة الجنازة كم ركعة عند السنة

صلاة الجنازة عند أهل السنة أو في الدين الإسلامي تتكون من ركعة واحدة فقط تشتمل على أربع تكبيرات بلا سجود ولا ركوع ولا قيام ولا جلوس، وعادة ما يتم صلاتها بعد صلاة الفرض.

صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة من خلال ذلك الموضوع تعرفنا على الكثير من التفاصيل المهمة حول صلاة الجنازة في المذهب الشيعي ومثلها في المذهب السني أو الإسلامي، ومن الرائع توعية الآخرين بذلك الموضوع.

الأسئلة الشائعة

كم عدد ركعات الصلاة على الميت عند الشيعة؟

عدد ركعات الصلاة على الميت ركعتين عند الشيعة.

كيف نصلي صلاة الميت؟

نصلي صلاة الميت بأربع تكبيرات.

كيف تصلي صلاة الميت عند الشيعة؟

تُصلى صلاة الميت عند الشيعة بخمس تكبيرات.