صلاة الميت كم تكبيره.. كم عدد التكبيرات في الصلاة على الميت؟

صلاة الميت كم تكبيره.. كم عدد التكبيرات في الصلاة على الميت؟
صلاة الميت كم تكبيره

نتعرف اليوم على إجابة سؤال صلاة الميت كم تكبيره وهو من الأسئلة التي كثيرًا ما يتم طرحها ونرى أن لها الكثير من الأهمية والفائدة الكبيرة، حيث إنها من الأمور التي من اللازم التوعية بها بشكل كبير لأي مسلم بالغ عاقل، وصلاة الميت هي التي تُعرف بين الناس باسم صلاة الجنازة وهي ما سنتعرف أكثر إليه في السطور التالية من خلال موقعنا.

صلاة الميت كم تكبيره

صلاة الميت هي الصلاة التي تُصلى على المتوفى من المسلمين بعد الموت والتغسيل والتكفين وقبل الدفن والنزول للقبر، وهي صلاة تتكون من أربع تكبيرات ولا يمكن أن تكون أقل من ذلك بإجماع العلماء وهو ما نُقل عبر بعض العلماء ومنهم الإمام النووي في كتاب المجموع الذي كتبه هو وكذلك العالم ابن عبد البر في كتاب التمهيد.

كان الاستدلال بأنها أربع تكبيرات من صلاة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – على النجاشي بأنه كبر أربع تكبيرات في الصلاة عليه وهو متوفى، الجدير بالذكر والعلم هنا أن المذاهب الأربعة اتفقوا على أنه لا يمكن الزيادة عن أربع تكبيرات فهو أمر غير مشروع بالرغم من أن كان هناك اختلاف بين الصحابة على أنها أربع أو خمس تكبيرات.

في زمن سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – تم تثبيت عدد تكبيرات صلاة الجنازة لتكون أربع تكبيرات فقط.

ماذا يقرأ بعد كل تكبيرة من تكبيرات صلاة الجنازة

صلاة الميت كم تكبيره

صلاة الجنازة كما ذكرنا تتكون من أربع تكبيرات فقط، تبدأ بالتكبيرة الأولى والتي فيها يتم قراءة سورة الفاتحة ورأى الشافعية والحنابلة وبعض السلف أن الفاتحة في الجنازة فرض، وفي التكبيرة الثانية يتم قراءة التشهد الإبراهيمي أو النصف الثاني من التشهد وذلك بناء على ما رآه الشافعية والحنابلة.

في التكبيرة الثالثة رأى الحنابلة ورأى الشافعية أن الدعاء للمتوفى في ركن من أركان صلاة الجنازة فالقصد من تلك الصلاة الدعاء للميت فليس من الجائز أن نبخل على المتوفى بذلك، وفي التكبيرة الرابعة يدعو المسلم لنفسه والمتوفى وكل المسلمين، وفي الدعاء في تلك التكبيرة هناك خلاف بين العلماء فمنهم من يرى أنها مشروعة جائزة ومنهم غير ذلك.

صلاة الجنازة كيف تصلى

في السؤال السابق من المهم إدراك الفرق بين تأدية صلاة الجنازة في المهذب الشيعي وعند أهل السنة، فعند أهل السنة يكون الأمر ركعة واحدة فقط لا غير تتضمن أربع تكبيرات تبدأ التكبيرة الأولى برفع اليدين إلى أعلى الأذنين ثم وضع اليمنى على اليسرى والشروع في الصلاة والتكبيرات، ومن الجدير عمله هنا أنه يجب أن يكون المصلي على طهارة ووضوء فلا يُقبل أن يكون غير طاهر فلن تصح الصلاة.

عدد تكبيرات صلاة الجنازة عند الشيعة

هناك اختلافات بالطبع بين صلاة الجنازة بين المذهب الشيعي وبين المذهب الإسلامي ولعل من أبرزهم عدد التكبيرات، فعند الشيعة تكون عدد التكبيرات خمس تكبيرات وليس أربع تكبيرات كما الإسلام، بالإضافة إلى أن في المذهب الشيعي يمكن الصلاة بدون طهارة وذلك أيضًا من ضمن الاختلافات بين المذهبين في تلك الصلاة.

صلاة الميت كم تكبيره سؤال من خلاله تعرفنا على صلاة الميت أو صلاة الجنازة بالعديد من التفاصيل والشروط والأركان الخاصة بها، وتلك من الأمور التي لا يسع المسلم الجهل بها كوننا نتعرض لصلاة جنازة بين الحين والآخر.

الأسئلة الشائعة

كم أركان صلاة الجنازة؟

أركان صلاة الجنازة سبعة أركان.

كم ركعة صلاة الجنازة؟

صلاة الجنازة ركعة واحدة بأربع تكبيرات.

كم عدد التكبيرات في الصلاة على الميت؟

عدد التكبيرات في الصلاة على الميت أربع تكبيرات.