صلاة الميت عند الشيعة الاثني عشرية

صلاة الميت عند الشيعة الاثني عشرية
صلاة الميت عند الشيعة الاثني عشرية

نعرض اليوم موضوعًا بعنوان صلاة الميت عند الشيعة الاثني عشرية الذي طال وكثر البحث عنه من قبل الكثير من الأفراد المهتمين بمعرفة ما يخص هذ المذهب الديني، حيث إنه من المذاهب التي ظهرت بالعالم منذ أيام سيدنا علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – ولا يزالون إلى يومنا هذا، وتاليًا وعبر موقعنا المميز نتعرف على أهم ما يخص الموضوع.

صلاة الميت عند الشيعة الاثني عشرية

صلة الميت عند الشيعة يُطلق عليها أيضًا صلاة الهدية وهي مثل صلاة الجنازة في الدين الإسلامي إلا أنها تختلف عنها في عدة بنود وهو ما دفع الشيعة لأن تكون صلاتهم لا تحتاج إلى طهارة ولا تحتاج إلى تسليم من الصلاة أو لركوع والسجود فيها، يمكن أن يتم إتيانها بشكل منفرد أو في جماعة، ورأى بعضًا من فقهاء ذلك المذهب أن الصلاة تلك لا تُعد صلاة بذلك المعنى بل هي أقرب إلى الدعاء.

يُعرف أصحاب ذلك المذهب أو الاعتقاد تلك الصلاة على أنها مجموعة من التكبيرات والأدعية التي من الواجب أن تؤدى على جنازة المتوفى وذلك بعد الغسل والتكفين وقبل الدفن.

صلاة الميت كم ركعة عند الشيعة

صلاة الميت عند الشيعة الاثني عشرية

من المعلومات التي من المهم التعرف عليها هي عدد الركعات في صلاة الميت عند الشيعة، وهنا يجب العلم أن صلاة الميت في المذهب الشيعي تختلف عن صلاة الجنازة في المذهب الإسلامي وعند أهل السنة، ولكن دعونا نبدأ بالمذهب الشيعي حيث الصلاة هناك تتكون من ركعتين الأولى منهم بالحمد وتلاوة آية الكرسي، بينما الركعة الثانية تبدأ بالحمد ثم سورة القدر وتًكرر السورة عشر مرات.

هناك طريقة أخرى وهي في الركعة الأولى الحمد ثم تلاوة سورة الإخلاص، وفي الثانية قراءة التكاثر عشر مرات، وفي كلا الطريقتين تنتهي الصلاة بالتسليم ثم الصلاة على النبي محمد وعلى آل محمد ثم الدعاء بأن يكون الثواب لقبر المتوفى.

تًصلى تلك الصلاة وفقًا للمذهب الشيعي في أي وقت من الليلة الأولى من دفن المتوفى وإن كان من المفضل أن يتم التعجيل بها في البداية بعد تأدية فريضة العشاء، وفي حالة تأخر دفن الميت بسبب نقله من مكان لمكان آخر فيتم تأجيل الصلاة إلى ليلة الدفن.

هل يجب الوضوء لصلاة الجنازة عند الشيعة

صلاة الجنازة في المذهب الشيعي لا يلزمها إطلاقًا الطهارة سواء من الحد الأكبر أو الحدث الأصغر، ورأى بعض الفقهاء في المذهب ذلك أنه من الأفضل تحقق الطهارة ولكنه ليس شرطًا أساسيًا.

صلاة الميت عند السنة

بالنسبة لصلاة الميت عند السنة وفي الدين الإسلامي فإنها تختلف تمامًا عما يكون عند المهذب الشيعي، حيث إنها تعتبر صلاة وليست دعاء بسبب أن بها تسليم وبها تشهد وغيرها ومعنى أنها صلاة أي يلزمها الطهارة فلا تصح الصلاة بدون تحقق ذلك، الاتفاق بين المذهبين هنا فيما يخص تلك الصلاة على أنها بلا ركوع وبلا سجود.

في تلك الصلاة يكبر المصلي أربع تكبيرات في ركعة واحدة، وبعد التكبيرة الأولى يقرأ الفاتحة ثم سورة قصيرة أو ما تيسر من القرآن، وفي الركعة الثانية يتلو النصف الثاني من التشهد أو الصلاة الإبراهيمية، وفي التكبيرة الثالثة يدعو للمتوفى وفي الرابعة فإنه يدعو لنفسه وللمتوفى ولسائر المسلمين، وتُصلى تلك الصلاة على المتوفى بعد أن يُغسل ويُكفن وقبل أن يتم دفنه.

تعرفنا في السابق على صلاة الميت عند الشيعة الاثني عشرية الموضوع الذي ينال الكثير من الاهتمام والبحث بشكل كبير في الآونة الأخيرة، والاطلاع على المذاهب الأخرى لا ضرر منه بل هو تثقيف ومعرفة.

الأسئلة الشائعة

كيف تلقين الميت عند الشيعة؟

تلقين الميت عند الشيعة بتوجيهه عند الاحتضار إلى القبلة.

كم عدد ركعات الصلاة على الميت عند الشيعة؟

عدد ركعات الصلاة عند الميت ركعتين.

كيف تكون صلاة الميت عند الشيعة؟

صلاة الميت عند الشيعة تكون بعد الغسل والتكفين.