صلاة الاستخارة للعمل متى تصلي؟

صلاة الاستخارة للعمل متى تصلي؟
صلاة الاستخارة للعمل متى تصلي؟

من الألغاز أنه على الرغم من ذكر الصحابة لصلاة الاستخارة وفي السنة النبوية الشريفية، ولم يتم تحديد موعد لها بشكل دقيق أو في أي مناسب، ولكن هناك وقت مناسب، يتم استجاب الدعاء فيها، لذلك يبحث كل الراغبين فيها بالعمل متى تصلى صلاة، ومن خلال موعنا سنعرض لكم الموعد المناسب للقيام بصلاة الاستخارة.

متي تصلى صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة للعمل متى تصلي؟

مع كون صلاة الاستخارة فيها الدعاء المعين بأمر يريد الإنسان التأكد منه ومساعدة الله عز وجل، فلا بد  من اتباع الأوقات الممميزة والتي سوف يتم تناولها الآن:

  • من المستحب أن يتم الدعاء الخاص بالاستخارة في الثلث الأخير من الله، فهو معروف بأن هذه الوقت من لأوقات القريبة من استجابة الله، حيث أن جاء على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، حين قال: ” ( ينزل ربنا إلى سماء الدنيا فيقول هَلْ من داع فأستجيب له، هَلْ من سائل فأعطيه هَلْ من مستغفر فأغفر له ) صدق رسول الله.
  • ويقال في الأراء القديمة أن أفضل وقت لصلاة الاستخارة تكون خلال نزول المطر، حيث يكون من في الأوقات التي يجب الدعاء فيها.
  • حيث يكون هناك بعض الأوقات التي يتم فيها منع الصلاة بعد صلوات الفجر والعصر.

دعاء الاستخارة مكتوب

سوف نقوم بعرض في النقاط التالية بعض من الأدعية الخاصة بصلاة الاستخارة، وهذه الأدعية هي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

أهمية صلاة الاستخارة

تعتبر لصلاة الاستخارة أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث إنه يساعج الإنسان على التقرب من الله عز وجل من أجل طلب المساعدة في اختيار الأمر الصحيح، وسنعرضها لكم الآن:

  • يكون هذا بمثابة اعتراف من العبد أن عجز وحيلته انتهت، لذلك يقوم بالتقرب من صاحب الأمر، وهو الله عز وجل.
  • من خلال صلاة الاستخارة يتم تربية الإنسان على كيفية التقرب من الله عز وجل.
  • في النهاية يقوم الإنسان بالحصول على الجواب الصحيح من أجل التخلص من الحيرة الشديد من المواضيع المقبل عليها بقلب نقي وسليم.
  • تقوم صلاة الاستخارة على خلق شعور داخلي للإنسان من الرضا والطمأنينة والسكينة في قلب الله، حيث يكون الإنسان راضي بقضاء الله عز وجل في كل أمر يكتبه عليه.
  • العبد في صلاة الاستخارة يكون متعلقًا بربه في كثير من الإيمان بداخل قلب العبد، حيث يكون الإنسان مدرك أن الأمر كله في يد الله.

نتيجة صلاة الاستخارة

يقوم الكثير من المسلمين بالتفكير في النتيجة الخاصة بصلاة الاستخارة، وما هو الشعور الذي يأتي في الصلاة:

  • عندما يقوم الإنسان بعمل صلاة الاستخارة عليه أن يكون متوكل على الله عز وجل ويعزم على الدخول في الأمر.
  • عندما يقوم الإنسان بالاحساس بانشراح الصدر والقبول، فعليه أن يقوم بالتكمل في الموضوع وهو الخير له، إما لو شعر الإنسان بثقل في القلب والتردد، فهذا هو دليل على عدم تقبله لهذا الأمر.
  • في كثير من الأوقات لا تحدث رؤيا في الأساس، فقط كل ما عليك أن تقوم بالاستعان على الله والتوكل عليه.

من خلال ما عرضنا عليكم في هذا المقال، نرجو من الله عز وجل أن نكون وفقنا في عرض كل المعلومات والتفاصيل عن هذا الموضوع، وهو موضوع صلاة الاستخارة، ولذلك عرضنا لكم في هذا المقال الوقت المناسب لصلاة الاستخارة.

الأسئلة الشائعة

كيف تصلي صلاة الاستخارة للعمل؟

أصلي صلاة الاستخارة للعمل من خلال صلاة ركعتين مثل صلاة النافلة.

في أي وقت تؤدى صلاة الاستخارة؟

تصلى صلاة الاستخارة في أي وقت من اليوم بعيدًا هم أوقات الكراهة الثلاثة.

متى يكون دعاء الاستخارة قبل او بعد السلام؟

يكون دعاء الاستخارة بعد السلام.