صلاة الاستخارة للزواج كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

صلاة الاستخارة للزواج كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها
صلاة الاستخارة للزواج كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

يتساءل العديد من الناس عن كيفية صلاة صلاة الاستخارة للزواج، وكيف تصلى، وكيف يمكن للإنسان أن يقوم بمعرفة النتائج الخاصة بهم، حيث تعتبر صلاة الاستخارة من أهم الصلوات التي يقوم بها الإنسان في الحياة ، وهي صلاة يتقرب فيها العبد من الله عز وجل من أجل طلب المعاونة والمشاورة، ومن خلال موقعنا سنقوم بالتعرف على دعاء الاستخارة للزواج.

كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة للزواج كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

تعتبر صلاة الاستخارة للزواج من الصلوات التي يقوم بها الإنسان من أجل الاستعانة بمساعدة الله عز وجل من أجل الخيرة في اختيار شريك الحياة المناسب، وتتم عن طريق بعض الخطوات وهي:

  • هو القيام بصلاة ركعتين مع كون هذه الصلاة غير صلاة الفروض التي يقوم بها الإنسان، ويمكن أن تكون في أي وقت اليوم.
  • من خلال الركعتين، لأبد على الإنسان أن يقوم بقرأ سورتي الفاتحة والكافرون أو ما تيسر لك من القرآن الكريم، مع أن يتم تفضل أن تكون الأولى سورة الكافرون بعد الفاتحة والثانية سورة الإخلاص في الركعة الثانية.
  • بعد انتهاء الإنسان المؤمن بالركعتين عليه أن يقوم بحمدالله عز وجل والثناء عليه والصلاة والسلام على أشر العباد سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، بعد ذلك يقوم الإنسان قول الدعاء الخاص بصلاة الإستخارة.

أدعية صلاة الإستخارة في الزواج

هناك بعض الأدعية الخاصة بصلاة الإستخارة في الزواج، ومن خلال النقاط التالية سنعرضها عليكم:

  • “اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول( اسمها ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري.
  • ونفس الإمر تفعله الفتاة مع شريك حياتها.
  • أو يمكنك القيام بقول دعاء الاستخارة الطبيعي مع وجود نية للزواج حيث يقوم الإنسان: “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون.

متي يقال دعاء الاستخارة

هناك نوعين معروفين من دعاء صلاة الاستخارة وأولا هو الدعاء فقط أو الدعاء مع الثلاثة وهنا يختلف التوقيت:

  • الدعاء بدون صلاة استخارة: ويمكن هنا للإنسان أن يقوم بالدعاء في أي وقت من أوقات اليوم، مع تفضيله في الثلث الأخير من الليل، ففي هذا التوقيت ينزل الله سبحانه وتعالي إلى السماء الدنيا ويسمع من كل إنسان دعاءه.
  • أما الدعاء مع صلاة الاستخارة: تكون هذه الاستخارة مستحبة، حيث يقول الأئمة الأربعة أن صلاة الاستخارة مكروهة في الأوقات التي يحرم فيها الصلاة.

كيفية معرفة نتيجة الاستخارة

يمكننا معرفة نتيجة الاستخارة من خلال بعض المؤاشرات التي تكون دليل على معرفة نتيجة الاستخارة ، ومنها:

  • أهم المؤاشرات التي يتم من خلال معرفة نتيجة الاستخارة: انشرح الصدر وارتياحه للأمر أو انباض الصدر وشعوره بعدم الراحة والقلق والخوف من المستقبل.
  • في بعض الأحيان يحدث رؤيا في المنام، ورؤية الشخص في المنام نتيجة لاستخارته، وعليه في هذا الوقت أن يقوم باستشارة أهل العلم في هذا الأمر من أجل التأكد من صحته .
  • من النتائج أيضًا هو أن يجد الإنسان نفسه مقبل على الأمر من تلقاء نفسه أو يقوم بالابتعاد من تلقاء نفسه أيضًا.

في النهاية نتمني من الله عز وجل أن نكون وفقنا في عرض كل التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع عن طريق هذا المقال، حيث عرضنا لكم كيفية صلاة الاستخارة للإنسان، مع عرض بعض أدعياء صلاة الاستخارة للإنسان المقبل على الزواج.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان صلاة الاستخارة غير مقبولة؟

ستعرف أن صلاة الاستخارة غير مقبولة وهو أن يقوم الإنسان بصرف النظر عن الشي لنص الحديث.

كيف اعرف ان الامر شر لي بعد الاستخاره؟

ستعرف أن الأمر شر لك بعد الاستخارة، عن طريق العديد من المؤاشرات ومنها منام الليل.

متى يظهر اثر الاستخارة؟

يظهر اثر الاستخارة عند الموعد الذي يقدره الله.