صلاة الاستخارة دعاء مكتوبة

صلاة الاستخارة دعاء مكتوبة
صلاة الاستخارة دعاء مكتوبة

تعتبر صلاة الأستخارة هي طلب مساعدة الله عز وجل في الخيرة في شئ معين سواء كان زواج أو أخذ قرار عمل، أو في أي وقت بنية التيسير، وهي صلاة يقوم العبد فيها بالأستعانة بالله عز وجل في أحد الأمور الهامة في حياته، ولذلك ومن خلال موقعنا سنتعرف على صلاة الاستخارة والدعاء الخاص بها.

صلاة الاستخارة دعاء مكتوب

صلاة الاستخارة دعاء مكتوبة

كما ذكر أن صلاة الاستخارة هي صلاة يقوم بها العبد بطلب المساعدة من الله عز وجل من أجل اختيار موضوع مهم في الحياة، حيث يقوم العبد بصلاة تتكون من ركعتين في الأولى يقوم بقراءة فيها سورة الفاتحة والكوثر أو ما تيسر من القرآن الكريم وفي الركعة الثانية يقوم بقراءة سورة الفاتحة مع سورة الإخلاص، ويسلم ويقوم بالدعاء بدعاء الاستخارة كالآتي:

اللهم إني أستخيرك بعلمك , وأستقدرك بقدرتك , وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر , وتعلم ولا أعلم , وأنت علام الغيوب , اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه , اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاصرفه عني. واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به . ويسمي حاجته ) وفي رواية ( ثم رضني به

الاستخارة في الزواج

من الأمور المعقدة في الحياة هي الزواج، حيث يجب على العبد أن يقوم بالاستعانة بالله عز وجل من أجل القيام بالثبات على الإنسان الذي سيكمل معه حياته:

  • يعتبر الزواج قرار مصيري مرتبط بالحياة والعمر بشكل كبير، ولا يكون من السهل أن يكون اتخاذ القرار بسهولة.
  • الكثير من الناس يقوموا بالحرص على أداء صلاة الاستخارة من أجل مساعدة الله لهم سواء في قرار الزواج نفسه أو في اختيار شريك الحياة في الأساس.
  • حيث يعتبر الاستخارة من الأمور الأساسية في الحياة ونستخدمه قبل حسم أي قرار يتعلق بالزواج، وذلك طبقًا لأهمية هذا القرار وتأثيره الكبير على حياة الإنسان والمستقبل الخاص به.
  • وفيما يلى دعاء استخارة للخطوبة: اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

في النقاط التالية سنعرض لك صلاة الاستخارة وكيف يمكن للإنسان أن يقوم بأداءها:

  • تعتبر هذه الصلاة صلاة مكونة من ركعتين وعند الانتهاء منها يقوم الإنسان بدعاء الاستخارة أو يمكن أن يقوله في آخر سجدة له، ويؤديه الإنسان بنية استخارة المولي عز وجل في أمر محدد.
  • يعتبر أهم شئ في الصلاة هي نية الاستخارة، فأي عمل لا يقبل إلا بالنية، وتكون في الركعة الأولى مع سورة الفاتحة سورة الكافرون، والثانية سورة الإخلاص.
  • الاستخارة هنا تعني الاستشارة وطلب الرأي من الله عز وجل، وانتظار النتيجة من الله تعالي عن طريق بعض التأثيرات.

دعاء استخارة للدراسة

يكون الإنسان في حيرة شديد وخاصًة عندما يكون مقبل على اختيار مجال دراسي معين أو قسم محدد وفي هذا الحال يكون في حاجة شديدة إلى دعاء الاستخارة:

«اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلًا هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به»

في النهاية قمنا بعرض لكم في هذا المقال دعاء الاستخارة مكتوبة مع كيفية أداء صلاة الاستخارة، مع عرض لكم جميع المعلومات الخاصة بدعاء الاستخارة، ونتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح شامل لهذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة

كيف تصلي صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة؟

تصلى صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة مثل أن يصلي ركعتين مثل ببقية صلاة النافلة.

كيف اعرف ان الاستخارة خير ام شر؟

تعرف أن الاستخارة خير أو شر عند انشراح الصدر.

ما هي السورة التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟

من السور التي تقرأ في صلاة الاستخارة هي سورة الكافرون والإخلاص.