صلاة الاستخارة اسلام ويب.. نتيجة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة اسلام ويب.. نتيجة صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة اسلام ويب.. نتيجة صلاة الاستخارة

يمكن للمسلم أذا أراد القدوم على أي عمل مباح أن يقوم باستخارة الله سبحانه وتعالي ويسأله أن يختار له ما فيه الخير أم في الدين أو الدنيا، فالأستخارة لا تكون في أمر واجب أو مندوب، لأن الإنسا ن مأمور فعلهما شرعًا، ولا مع كونها في أمر محرم أو مكروه، لأنه مأمور بتركهما شرعًا، ومن خلال موقعنا نتعرف على نتيجة صلاة الاستخارة.

دعاء الاستخارة مكتوب

صلاة الاستخارة اسلام ويب.. نتيجة صلاة الاستخارة

هذا الدعاء مؤكدًا عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ، يَقُولُ: “إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ-، فَاقْدُرْهُ لِي، وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ-، فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أَرْضِنِي”. قَالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ”

ويذكر حاجته هنا أنه كان كنت تعلم أن هذا الأمر، فيقول الإنسان في صيغة الدعاء اللهم إن تعلم أو زواجي …. خير لي في ديني، وإن كنت تعلم أن سفري ….. شر لي في ديني.

ويأتي الدعاء بعد التسليم والانتهاء من صلاة الركعتين، ثمر يمضي ويتوكل على الله في أمره، فإذا كان خير يسره الله له، وإذا كان شرًا صرفه عنه.

أهمية صلاة  الاستخارة

هناك العديد من الأهميات الخاصة بصلاة الاستخارة التي سوف نقوم بمناقشتها في النقاط التالية:

  • تعتبر صلاة الاستخارة واحدة من الأسباب التي تقوم على تقرب الإنسان وتعلقه بالله عز وجل وتجعله أكثر ثقة فيه، حيث أنه يقوم بترك كل شئ على الله سبحانه وتعالي.
  • عند اقتراب العبد من الله يزيد العبد إيمانًا وتوكلًا على الله، ويصبح قادرًا على الأخذ بالأسباب في الكثير من الأحيان.

شروط صلاة الاستخارة

هناك بعض الشروط التي يجب على مؤدى الصلاة فعلها من أجل كونها تصبح صلاة ناجحة وهذه الشروط هي:

  • كمثلها من الصلوات الآخرى عليه الخشوع وتجديد النية في الصلاة مع الوضوء والطهارة من أي موبقات، والاتجاه إلى القبله، ولكن في صصلاة الاستخارة تكثر فيها الدعاء والاستغفار.
  • عندما تقوم النساء بالاصابة بفترة الحيض تمنع عنهم كل الصلوات وحتى صلاة الاستخارة، ولكنها يمكن أن تقوم بقول الدعاء.
  • من الممنوع أن يتم استخارة الله عز وجل في أي شئ مؤكد مثل العبادات والمحرمات والدين والاساسيات والعادات ولكن يمكن الخيرة في الأمور الدنيوية فقط.

نتائج صلاة الاستخارة

هناك العديد من النتائج الخاصة بصلاة الاستخارة وهي ما سوف نعرضها عليكم الآن :

  • عندما يقوم الإنسان بعمل صلاة الاستخارة عليه أن يكون متوكل على الله عز وجل ويعزم على الدخول في الأمر.
  • عندما يقوم الإنسان بالاحساس بانشراح الصدر والقبول، فعليه أن يقوم بالتكمل في الموضوع وهو الخير له، إما لو شعر الإنسان بثقل في القلب والتردد، فهذا هو دليل على عدم تقبله لهذا الأمر.
  • في كثير من الأوقات لا تحدث رؤيا في الأساس، فقط كل ما عليك أن تقوم بالاستعان على الله والتوكل عليه.

في النهاية يعتبر قمنا بعرض لكم في هذا المقال التعريف بصلاة الاستخارة، والدعاء الخاص بها، ما هي الشروط المطلوبة للمتقدم لأداء صلاة الاستخارة، مع بيان كيف يشعر الإنسان بعد انتهاء صلاة الاستخارة، وما هي الفوائد التي تعود علينا من صلاة الاستخارة.

الأسئلة الشائعة

هل تشعر بشيء بعد الاستخارة؟

نعم أشعر بشئ بعد الاستخارة، فمن علامات الاستخارة هي انشراح الصلا وبشارة يستأنس بها المسلم.

هل نتيجة صلاة الاستخارة تغير القدر؟

نعم في بعض الأحيان، فالمسلم حين يأخذ أمر الاستخارة والدعاء على كونه سبب من الأسباب حصول الشئ، وفالإجابة نعم.

ماذا يرى الانسان بعد صلاة الاستخارة؟

يري الإنسان بعد صلاة الاستخارة رؤيا أو حلم في المنام، وهذا قليل.