شهر يناير شهر كام؟ يناير اي شهر بالهجري؟

شهر يناير شهر كام؟ يناير اي شهر بالهجري؟
شهر يناير شهر كام

إن شهر يناير هو أحد شهور السنة الميلادية الذي يأتي في وقت محدد من السنة، ويعادله شهر معين بالتاريخ الهجري كذلك، ويتمتع هذا الشهر بالكثير من الخصائص سواء من ناحية الطقس أو مواليد هذا الشهر او من نواحي أخرى، وفي هذا الصدد نوضح لكم شهر يناير شهر كام؟ يناير اي شهر بالهجري.

شهر يناير شهر كام

شهر يناير شهر كام

يعتبر شهر يناير واحد من أشهر السنة الميلادية، وهو الشهر الأول في السنة كذلك في التقويم الغريغوري، إضافة إلى أنه واحد من الشهور السبعة الغريغورية، ويتكون هذا الشهر من 31 يوم، والجدير بالذكر أن شهر يناير يأتي في بلاد الشام والعراق باسم كانون الثاني، أما عن تونس والجزائر فيعرف باسم جانفي، وهو المتوسط كونه من أبرد شهور السنة في أكثر من نصف الأرض الشمالي.

فيعتبر شهر يناير هو الشهر الثاني لفصل الشتاء، كما انه أكثر شهور السنة حرًا في معظم نصف الكرة الجنوبي، حيث يعتبر الشهر الثاني لفصل الصيف، إضافة إلى  ذلك فهو شهر موسم في نصف الكرة الجنوني ويقابله شهر يوليو في النصف الشمالي.

والجدير بالذكر أن شهر يناير تم تسميته بهذا الاسم نسبةً لاسم يناير Janus إله المداخل في ميثولوجيا رومانية، وهي آتية من كلمة لاتينية تعني الباب ianua، أي إشارة إلى ان يناير هو باب الدخول إلى السنة، ويعرف كذلك اليوم الأول في شهر يناير بأنه يوم السنة الجديدة ويتم إجراء احتفالات في جميع أنحاء العالم.

يناير اي شهر بالهجري

إن شهر يناير هو الشهر الأول في التقويم الميلادي، أما في التقويم الهجري فهو يبدأ من شهر جمادي الآخر وهو الشهر السادس من العام الهجري، وأيام عددها 30 يوم.

يناير اي شهر بالإنجليزي

 يتم إطلاق اسم January على شهر يناير باللغة الإنجليزية، وينطبق عليه كافة المعلومات والخصائص في الشهر الميلادي بالعربي من حيث عدد الأيام والفصل الذي يأتي به وغيرهم من خصائص.

ترتيب الأشهر الميلادية

أما عن ترتيب الأشهر الميلادية فهي تبدأ من شهر يناير وتنتهي بشهر ديسمبر، وفي النصف يوجد 10 أشهر أخرى، ومن خلال الجدول التالي نوضح لكم ترتيب الأشهر الميلادية:

الرقم الشهر الميلادي الاسم السرياني الاسم بالانجليزي
1 يناير كانون الثاني January
2 فبراير شباط February
3 مارس آذار March
4 ابريل نيسان April
5 مايو أيار May
6 يونيو حزيران June
7 يوليو تموز July
8 اغسطس آب August
9 سبتمبر أيلول September
10 اكتوبر تشرين الأول October
11 نوفمبر تشرين الثاني November
12 ديسمبر كانون الأول December

شهر يناير هو الشهر الأول في السنة الميلادية، وتم إطلاق هذا الاسم عليه تبعًا لاسم إله المداخل، وباللاتينية يعني الباب أي أنه بداية أو مدخل السنة وهو بالفعل الشهر الذي تبدأ به السنة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الشهر القبطي الذي يبدأ في شهر يناير؟

إن الشهر القبطي الذي يبدأ في شهر يناير هو شهر طوبة.

ما هي أشهر السنة بالترتيب؟

أشهر السنة بالترتيب هم يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.

ما هو شهر يناير بالارقام؟

شهر يناير بالأرقام هو شهر 1 من العام الميلادي.