سنة المغرب متى.. هل تصلي سنة المغرب بعد أذان العشاء؟

سنة المغرب متى.. هل تصلي سنة المغرب بعد أذان العشاء؟
سنة المغرب متى.. هل تصلي سنة المغرب بعد أذان العشاء؟

يسر الله لنا الدين الإسلامي وسهله على جميع المسلمين حيث أن الدين الإسلامي دين الله يسرا وليس بعسر في قوله تعالى {يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة:185]، فترك لنا فرصة لتعويض الصلاة عن طريق السنن أو عن طريق تعويضها في وقت لاحق، ترك لنا فرصة التوبة من جميع المعاصي، ولكن متى نصلى السنن، وسنة المغرب متى؟، من خلال هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على هذه الأسئلة.

عدد ركعات السنن وموعدها

 

السنن نوع من صلاة النافلة الذي كان يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسد بها الفرد ما نقص من صلاة الفريضة وتعتبر وسيلة تقرب العبد إلى ربه، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على عدد ركعات السنن وموعد صلاتهم كالآتي:

1.سنة الفجر

سنة الفجر عددها ركعتان قبل الصلاة وكانت هذه الصلاة أكثرها ثبوتًا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2.سنة الظهر

سنة الظهر عددها أربع ركعات قبل الصلاة وركعتان بعد الصلاة، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم يصلّي قبل الظهر أربعاً، وبعدها ركعتين).

3.سنة العصر

ليس لصلاة العصر سنة راتبة مؤكدة كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم.

4.سنة المغرب

سنة المغرب عددها ركعتان كما ورد في حديث عائشة السابق: (كان يصلي بالناس المغرب، ثمّ يدخل فيصلي ركعتين)، من المستحب صلاة الركعتين قبل صلاة المغرب بل هي تعتبر سنة ليست مؤكدة راتبة، بل ممكن يصليها من يشاء ذلك.

5.سنة العشاء

سنة العشاء عددها ركعتين بعد الصلاة.

هل تصلي سنة المغرب بعد اذان العشاء؟

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال الذي يدور حول سنة صلاة المغرب وهل من الممكن أداؤها بعد صلاة العشاء، والإجابة تتمثل في النقاط التالية كالآتي:

  • شرع لك قضاء السنة في أي وقت إذا دخل عليك صلاة العشاء ولم تصل سنة المغرب البعدية.
  • الوقت قبل العشاء يتسع لصلاة سنة المغرب البعدية وكذلك أداء سنة العشاء القبلية.
  • عندما لا يتسع الوقت فمن الأفضل أن تقوم بصلاة سنة العشاء القبلية اولًا وتقوم بصلاة سنة المغرب البعدية بعد صلاة العشاء لأنها مقضية في جميع الأحوال لما ثبت في حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلَاةِ، أَوْ غَفَلَ عَنْهَا، فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، فإنَّ اللَّهَ يقولُ: {وأَقِمِ الصَّلَاةِ لِذِكْرِي}). “أخرجه مسلم.
  • ممكن في ذلك الوقت أن تصلي صلاة المغرب البعدية قبل فريضة العشاء حتى وإن فاتت سنة العشاء القبلية حيث ذلك يكون أكثر تأكيدًا.

وقت صلاة المغرب

من خلال السطور التالية سوف نتحدث عن أفضل الأوقات لصلاة المغرب والتي تتمثل في الآتي:

  • يبدأ وقت صلاة المغرب عند غروب الشمس.
  • غروب الشمس مرتبط بسقوط قرص الشمس كامل.
  • البعض الأخر ربط غروب الشمس برؤية الكوكب الليلي.
  • ربط الإمام الشافعي وقت الغروب بحلول الظلام استنادا على الحديث الآتي «إذا أقبل الليلُ من ها هنا، وأدبر النهارُ من ها هنا، وغربتِ الشمسُ، فقد أفطر الصائِمُ»

في الختام وصلنا لنهاية موضوعنا المميز الذي كان يتحدث عن أوقات السنن وأعدادها وكذلك تحدثنا عن إجابة سؤال هل يجوز صلاة سنة المغرب بعد صلاة العشاء وذكرنا أنه يجوز فعل ذلك، كما تحدثنا عن مواعيد صلاة المغرب، أتمنى أن يكون هذا المقال يكون قد أعاد عليكم بالنفع.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صلاة سنة المغرب بعد العشاء؟

نعم يجوز قضاؤها في أي وقت.

متى الانتهاء من صلاة المغرب؟

الانتهاء من صلاة المغرب بغياب الشفق الأحمر.

كم عدد ركعات السنن بعد المغرب؟

السنن بعد المغرب ركعتان.