زوجات الرسول اليهودية.. زوجات الرسول الذي انجب منهم

زوجات الرسول اليهودية.. زوجات الرسول الذي انجب منهم
زوجات الرسول اليهودية.. زوجات الرسول الذي انجب منهم

من هي زوجة الرسول اليهودية؟ لقد تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من إحدى عشر سيدة لُقبن بلقب أمهات المؤمنين، وذلك تشريفًا وتعظيمًا لهن، وإعلاء قدرهن، أرسل الله عز وجل نبيه ليختم الرسالة ويدعو الناس لعبادة الله الواحد الأحد، والدخول في دين الإسلام فهو دين الحق، ومن خلال موقعنا سنعرض من هي اليهودية الوحيدة التي أسلمت وتزوجها النبي محمد؟

زوجة الرسول اليهودية

زوجات الرسول اليهودية.. زوجات الرسول الذي انجب منهم

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من صفية بنت حيي بن أخطب بن سعنة رضي الله عنها، وقبل زواجها من النبي كانت متزوجة من سلام بن مشكم من فرسان قومها وأعظم شعرائهم، وبعده تزوجت من كنانة بن أبي الحقيقة، الذي قُتل يوم خيبر وتم أسرها، ولقد خيرها النبي صلى الله عليه وسلم بين الإسلام والزواج منه، وبين نيل حريتها وبقائها على الدين اليهودي، فاختارت الإسلام.

وقالت: “لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني حيث صرت لرحلك وما لي في اليهودية أرب، وما لي فيها والد ولا أخ، وخيرتني الكفر والإسلام، فالله ورسوله أحب إليّ من العتق وأن أرجع إلى قومي”، ثم اعتقها النبي وتزوجها، وجعل عتقها صداقها.

وشعرت صفية بالفرق الكبير بين الجاهلية اليهودية وبين الإسلام، وتذوقت حلاوة الإيمان، وتأثرت بخُلق النبي صلى الله عليه وسلم، وأحبته حبًا شديدًا، وتميزت برجاحة عقلها، ولحسبها، وجمالها.

لماذا تزوج الرسول صفية بنت حيي

عن أنس رضي الله عنه قال: “قَدِمْنَا خَيْبَرَ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عليه الحِصْنَ، ذُكِرَ له جَمَالُ صَفِيَّةَ بنْتِ حُيَيِّ بنِ أخْطَبَ، وقدْ قُتِلَ زَوْجُهَا وكَانَتْ عَرُوسًا، فَاصْطَفَاهَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِنَفْسِهِ”، وبحسب ما ذكر المؤرخين فإن الهدف من زواجه صلى الله عليه وسلم كان من أجل تكريمها ورفع منزلتها، بالإضافة إلى تعوضيها خيرًا عمن فقدت من أهلها.

ومن أجل إيجاد رابطة مصاهرة بينه وبين اليهود لعل هذا يخفف من عدائهم ويفتح الباب من أجل قبولهم للدعوة الإسلامية التي نادى بها.

نسب صفية زوجة الرسول

هي صفية بنت حيي بن أخطب بن سعنة بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن أبي الحبيب بن النضير بن النحام بن ناخوم، من بنو النضير، من ذرية النبي هارون بن عمران بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وأمها هي برة بنت سموأل من بني قريظة، وأخوها هو الصحابي رفاعة بن سموأل.

زوجات الرسول الذي انجب منهم

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وهو في عمر الخامسة والعشرين، وكانت عمرها حينئذ 40 عامًا، وقد أنجب منها ستة أبناء، اثنين من الذكور وأربعة من الإناث، فالذكور هم القاسم وعبد الله، والبنات هم زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، وقد أنجب النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة مارية القبطية.

كان قد أهداها المقوقس للنبي وتسرّى بها، وأنجب منها ابنه إبراهيم، وكان قد توفى في عمر صغير، وتوفيت السيدة مارية في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا زوجة الرسول اليهودية، تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة صفية بنت حيي بعدما أعلنت إسلامها، وعدد زوجات الرسول هو إحدى عشر زوجة رضي الله عنهم جميعًا.

الأسئلة الشائعة

هل أسلمت صفية زوجة الرسول؟

أسلمت صفية وبايعت رسول الله، وهاجرت إلى المدينة.

لماذا لم يذكر اسم مارية القبطية من زوجات الرسول؟

لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية، بل كانت أمة له.

كم كان عمر صفية عندما تزوجت؟

كان عمر صفية عندما تزوجت سبعة عشر سنة.