زوجات الرسول المطلقات وهل نهى الرسول عن زواج المطلقه؟

زوجات الرسول المطلقات وهل نهى الرسول عن زواج المطلقه؟
زوجات الرسول المطلقات

إن الله تعالى اصطفى خير خلقه وأعلاهم مكانة لديه ليكن خير الأزواج للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وحياتهن وسيرتهن قدوة لكل المسلمين، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم زوجات الرسول المطلقات والأرامل، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على أسماء زوجات النبي المطلقات.

زوجات الرسول المطلقات

الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من إحدى عشر زوجة، وهن أيضًا زوجاته في الجنة، ومنهم اثنان من المطلقات هم:

1- السيدة زينب بنت جحش

السيدة زينب بنت جحش تزوجت قبل الرسول صلى الله عليه وسلم من زيد بن حارثة، ولكنها نفرت منه ولم يستطع يزيد أن يروضها على طاعته فطلقها، وتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه هو المسؤول عن زواجها كما أنها كانت ابنة عمته كما أن جمالها لم يكن خفيًا عليه قبل زواجها.

2- رملة بنت أبي سفيان

زوجات الرسول المطلقات

رملة بنت أبي سفيان تركت أباها وهاجرت إلى الحبشة مع زوجه، ولكن زوجها أصبح من النصارى وتركها في غربتها دون عائل يقوم بالتكفل بها، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي يطلبها من هذه الغربة الموحشة، ولأن يكون في الزواج بها من الأمور التي تصل التي بينه وبين أبي سفيان، وتتحول الجفاوة إلى مودة تعمل على إخراجه من الشرك إلى الإسلام.

زوجات الرسول الأرامل 

بعد أن تعرفنا على زوجات الرسول المطلقات، نوضح أن بعض من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا أرامل هم:

1- السيدة سودة بنت زمعه رضي الله عنها

السيدة سودة بنت زمعه رضي الله عنها مات زوجها الذي كان أيضًا ابن عمتها بعد عودتها من الحبشة بعد الهجرة، وكان لا مأوى لها بعد وفاته، وكان لا يوجد أمامها سوى أن تعود إلى أهلها فيكروها على الردة أو أن تتزوج برجل لا يريدها أو رجل غير كفؤ.

2-  السيدة هند بنت أبي أمية (أم سلمة)

السيدة هند بنت أبي أمية (أم سلمة) مات زوجها عبد الله المخزومي والذي كان ابن عمتها أيضًا في غزوة أحد، وهي كانت كهلة مسنة، فأرسلت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لتعتذر منه وتعفيه من خطبتها، فواساها وقال: “سلي الله أن يؤجرك في مصيبتك وأن يخلفك خيراً”، فقالت: “ومن يكون خيرا لي من أبي سلمة؟”

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف أن أبا بكر وعمر كانا قد خطبها من قبل واعتذرت منهم كما اعتذرت منه فطيب خاطرها وأعاد طلبه مرة أخرى فقبلت.

3- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها.

ترملت السيدة حفصة رضي الله عنها بعد وفاة زوجها خنيس، وعرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه زواجها على كل من أبي بكر وعثمان، ولكنهما رفضا الزواج بها، واشتكي عمر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعدها تزوجها، وكانت تعيش في حياته كما تحب وتتمنى، وعندما توفي بكت عليه بكاءً شديدًا، ولم تخرج من بيتها والتزمت بطاعة الله وتقديم الصدقة للمحتاجين.

4- السيدة زينب بنت خزيمة

السيدة زينب بنت خزيمة قتل زوجها عبد الله بن جحش في غزوة أحد، ولم يتقدم لها أي من المسلمين القلائل الذين كانوا بصحبته، وكان لا كفيل لها من قومها، فتكفل بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

هل نهى الرسول عن زواج المطلقة

لا، لم ينهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن زواج المطلقة، فهو جائز غير محرم، ففي بعض الحالات يكون الزواج بها أولى من الزواج بالبكر كما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما تزوج من السيدة خديجة رضي الله عنها، والتي كانت تكبره بكثير كما أنه لم يتزوج بكرًا سوى عائشة رضي الله عنها

ولا حرج في الزواج من المرأة المطلقة في حالة رضي الأم، وإذا لم ترض، فمن الواجب طاعتها إلا إذا كان ترك الزواج سوف يسبب الضرر للراغب في الزواج.

مكانة زوجات النبي

إن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين من أفضل الأزواج على الإطلاق، وهن لهم مكانة كبيرة نوضحا في النقاط التالية:

  • حرم الله تعالى نكاح أمهات المؤمنين بعد رسول الله، وذلك في قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّـهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا} [سورة الأحزاب: آية 53].
  • الله سبحانه وتعالى خص زوجات النبي بنزول الوحي في بيوتهم، قال الله تعالى: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ وَالْحِكْمَةِ} [سورة الأحزاب: آية 34].
  • وصفهن الله سبحانه وتعالى بالزوجية للدلالة على توافق علاقتهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك في قوله: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ} [سورة الأحزاب: آية 59].

سبب تعدد زوجات رسول

هناك بعض الأسباب وراء تعدد زوجات نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهي تشمل ما يلي:

  • الدافع وراء زواج النبي بأكثر من زوجة لم يكن مجرد رغبة شخصية، بل كان هناك أهداف وحكم خلف هذه الزيجات.
  • تعزيز العلاقات بين القبائل والأمم الناشئة: الكثير من زيجات النبي كانت لتعزيز العلاقات وبناء التحالفات السياسية والاجتماعية.
  • نقل الإسلام إلى الأجيال القادمة كإرث: نشر تعاليم الدين الإسلامي وممارساته عبر حياة النبي نفسه وزوجاته وأبنائه.
  • تعليم المسلمين الرحمة مع النساء: وذلك من خلال معاملات الرسول مع زوجاته، فهو قدم نموذجًا مثاليًا في كيفية التعامل مع الزوجات بشكل رحيم.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه زوجات الرسول المطلقات والأرامل، وحكم الدين في الزواج من المطلقات كما أوضحنا سبب تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومكانة زوجاته>

الأسئلة الشائعة

من هي آخر زوجات رسول؟

آخر زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ميمونة بنت الحارث.

من هي الزوجة التي كان يحبها الرسول؟

أحب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هي عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين رضي الله عنها.

ثاني زوجات رسول؟

ثاني زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هي سودة بنت زمعة بن قيس العامرية القرشية رضي الله عنها.