زوجات الرسول ابن باز.. كم عدد زوجات النبي محمد ابن عثيمين؟

زوجات الرسول ابن باز.. كم عدد زوجات النبي محمد ابن عثيمين؟
زوجات الرسول ابن باز

بعث الله عز وجل الأنبياء والرسل إلى البشر من أجل هدايتهم ودعوتهم لعبادة الله وحده ومعرفة مدى أهمية ذلك، حيث إن الرسل توالت بعد سيدنا آدم وانتهت عند بعث النبي الكريم خاتم المرسلين، ولذلك يرغب البعض في معرفة زوجات الرسول ابن باز، وهذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

زوجات الرسول ابن باز

زوجات الرسول ابن باز

هناك الكثير من علماء الإسلام الذين طُرح عليهم الكثير من التساؤلات حول زوجات النبي من حيث أسماءهم وعددهم، ومن بين هؤلاء العلماء العلّامة الكبير ابن باز رحمة الله عليه، حيث قال عن عددهم:

زوجاته تسع التي مات عنهن، اللاتي مات عنهن وهم في عصمته تسع نساء -رضي الله عنهن وأرضاهن- والله أباح له ذلك خاصة، أما الأمة فليس لها الزيادة على أربع فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ [النساء:3] الأمة مقصورة على أربع، أما هو فقد أباح الله له أكثر من ذلك، ومات عن تسع -عليه الصلاة والسلام- نعم”.

أسماء زوجات الرسول

من خلال التعرف على زوجات الرسول ابن باز نذكر أنه يمكن التعرف على أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم مع معرفة قصة زواجهن من خلال الآتي:

1- السيدة خديجة بنت خويلد

السيدة خديجة بنت خويلد هي أولى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأفضلهن، والتي تزوجها وهو في عمر الخامسة والعشرين وكانت هي في عمر الأربعين، ويُذكر أن النبي ظل وافيًا له ولم يتزوج عليها في حياتها.

الأهم من ذلك أنها تُوفيت وهي في عمر الرابعة والستين، وذلك قبل الهجرة بثلاث سنوات، حيث إنها واسته بخلقها وحسنها وعقلها، كما رزقه الله بعدد من الأبناء منها.

2- السيدة سودة بنت زمعة

تعتبر السيدة سودة بنت زمعة هي ثاني زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تزوجها عقب وفاة خديجة بنت خويلد رحمها الله، والتي كانت متزوجة من عمرو رضي الله عنه قبل زواجها من النبي الكريم.

3- السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق

تزوج النبي السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق قبل هجرته بثلاث سنوات، وكانت في عمر الخمس سنوات، وبني بها وهي بنت التسع سنوات في المدينة المنورة، ويُذكر أنها كانت من أحب زوجات النبي إليه.

حيث إنه سُئل من قبل: “أي الناس أحب إليك؟ قال: (عائشة) قيل: فمن الرجال؟ قال: (أبوها)“، ويُقال إنه لم يتزوج الرسول أي امرأة بكرًا غيرها.

4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب ثلاثين شهرًا قبل غزوة أحد، ويُذكر أنه قيل إن الرسول تزوج منها في العام الثالث من الهجرة.

5- السيدة زينب بنت خزيمة

تزوج النبي الكريم من السيدة زينب في شهر رمضان في العام الثالث من الهجرة، وأُطلق عليها منذ الجاهلية بأم المساكين، وذلك لأنها كانت ذو كرم وعطف على الفقراء والمساكين.

الجدير بالذكر أنه دخل عليها عقب دخوله على حفصة بنت عمر، وظلت معه لمدة شهرين، وتُوفيت في شهر ربيع الآخر في العام الثامن عشر من الهجرة.

6- السيدة أم سلمة بنت أبي أمية

قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالزواج من السيدة أم سلمة بنت أبي أمية في شهر شوال بالعام الرابع من الهجرة، وتُوفيت في عهد إمارة يزيد بن معاوية عام اثنين وستين، وكانت هي آخر زوجاته المتوفيين.

7- السيدة زينب بنت جحش

قام الرسول بالزواج من السيدة زينب بنت جحش في العام الخامس من الهجرة، وسماها زينب عقب زواجه منها، وكانت تفتخر هي بذلك قائلة: “زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات“.

8- السيدة جويرية بنت الحارث

تزوجها النبي في العام الخامس من الهجرة وتُوفيت في العام السادس والخمسين منها، ويُذكر أنها كانت رضي الله عنها أعظم امرأة بركة على قومها.

9- السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان

تزوج النبي الكريم من السيدة رملة بنت أبي سفيان “أم حبيبة” في العام السادس من الهجرة، وكانت قد أكرمت الرسول الكريم، حيث إنه عندما كان يجلس عليه أبوها أبي سفيان قبل إسلامه في المدينة قالت له: ” إنك رجل مشركُ فلم أحب أن تجلس عليه. ومنعته من الجلوس عليه“، ويُذكر أنه تُوفيت في العام الرابع والأربعين من الهجرة.

10- صفية بنت حيي

تعتبر صفية بنت حيي هي اليهودية التي أسلمت بعد زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر الحديث الشريف:

بَلَغَ صَفِيَّةَ أنَّ حفصةَ قالتْ بنتُ يَهودِيٍّ فَبَكَتْ فَدخلَ عليْها النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهيَ تَبْكِي فقال ما يُبْكِيكِ قالتْ قالتْ لي حَفصةُ إنِّي ابنَةُ يَهودِيٍّ فقال النبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وإِنَّكِ لابنَةُ نبيٍّ وإِنَّ عَمَّكِ لَنَبِيٌّ وإِنَّكِ لَتَحْتَ نبيٍّ فَبِمَ تَفْخَرُ عَلَيْكِ ثُمَّ قال اتَّقِي اللهَ يا حَفصةُ”. [الراوي: أنس بن مالك“.

11- ميمونة بنت الحارث

وهبت السيدة ميمونة بنت الحارث نفسها للنبي الكريم، ونزل بها قول الله تعالى: {… وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ…} [سورة الأحزاب: 50].

عقب الاطلاع على زوجات الرسول ابن باز نذكر أنه هناك فضل كبير يخص زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن حصره، حيث ورد فيهِن الكثير من آيات القرآن الكريم، والأحاديث الشريفة دلالةً على فضلهِن الكبير.

الأسئلة الشائعة

هل مارية القبطية زوجة الرسول ابن باز؟

لم يتزوج الرسول مارية القبطية بل كانت أَمة له.

من هي الأرملة التي تزوجها الرسول؟

الأرملة زينب بنت خزيمة هي التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم.

من هي التي مات زوجها وتزوجها النبي؟

السيدة أم سلمة هي التي مات زوجها وتزوجها النبي.