راتب وسام الملك فيصل ما هي قيمته

راتب وسام الملك فيصل ما هي قيمته وما هي مزايا الحصول على وسام الملك فيصل

راتب وسام الملك فيصل ما هي قيمته؟ وما أهمية هذا الوسام؟ حيث يعتبر وسام الملك فيصل من أوسمة الفئة الرابعة، وهو يمنح في ثلاث فئات متعددة والفئة الثالثة تعتبر الفئة الأخيرة من تلك الميدالية ولكنها لا تعتبر الوحيدة؛ حيث تمنح أوسمة متعددة كقلادة بدر الكبرى ووسام الملك عبد العزيز والملك عبد الله والملك فيصل كذلك ونوافيكم تفاصيل راتب هذا الوسام.

راتب وسام الملك فيصل ما هي قيمته

راتب وسام الملك فيصل ما هي قيمته

يعد وسام الملك فيصل من أوسمة الفئة الثالثة التي تضم قيمة معنوية كبيرة لحاملها بالإضافة إلى القيمة المالية، وتعد رمز تقديري من المملكة وليس لها مبلغ أو قيمة محددة فهي قيمة تقديرية.

كما أنها من الميداليات التي تحظى بأهمية كبيرة لأي شخصية عسكرية تمنح له فاللوائح لا توضح الجوائز والمزايا التي تقدم للحاصلين على تلك الميداليات، ويتضح عدم وجود رواتب شهرية للحاصلين على ذلك الوسام.

يعد وسام الملك فيصل من الأوسمة التقديرية التي تعطى للأشخاص الذين يقدمون أعمالًا استثنائية تقديرًا لجهودهم، وتمنح تلك الميداليات في المملكة للأشخاص الذين يمكنهم ترك أثر وعلامة مميزة في المجالات العسكرية والأمنية.

الكثير من الأشخاص المستحقين لوسام المملكة كانوا يسعون للحصول على الراتب الخاص بوسام الملك فيصل في الفئة الثالثة وكذلك يرغبون في الحصول على المنح المالية التي تنتج عنه فتلك الميدالية تعد وسام شرف.

يمنح وسام الملك فيصل كمكافأة للجهود والإنجازات أو القيام بأعمال مميزة في مجال أمني أو في مجال عسكري ودفاعي وكذلك المجالات الدبلوماسية ومجالات خدمة الإسلام والحكماء.

مزايا الحصول على وسام الملك فيصل

يعتبر وسام الملك فيصل من الجوائز الهامة التي تمنح للشخصيات البارزة التي حققت نجاحًا باهرًا في مجال الدفاع والأمن؛ لما له من قيمة كبيرة في الدفاع عن المملكة ضد الاعتداءات، وتكمن أهميته في:

  • يدفع الحاصلون على وسام الملك فيصل نسبة 50% فقط من سعر تذكرة الطيران سواء كانت الرحلة داخل المملكة أو خارجها.
  • يستطيع حاملي الوسام تقديم طلب للحصول على معاش تقاعدي قبل وصوله إلى سن المعاش بسبب مختلف الأسباب الصحية.
  • يحصل المتقاعدين الحاصلين على وسام الملك فيصل على نسبة 70% من قيمة راتبهم الشهري خلال ممارستهم لعملهم.
  • يسمح لحاملي الوسام أخذ عطلات وإجازات طويلة إذا كانت حالتهم الصحية سيئة أو يعانون من أمراض خطرة مزمنة كأمراض الكلى وغيرها.
  • يُمنح الوسام للشخصيات التي تؤدي دورًا كبيرًا في المملكة فيؤثر ذلك على حياتها بشكل إيجابي ويغير أمور حياتهم إلى الأفضل.
  • يعطي الوسام قيمة تقديرية ومعنوية كبيرة حيث حصل عليه العديد من الشخصيات السامقة في المجتمع.

أوسمة المملكة العربية السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على منح بعض الأوسمة طبقًا للمادة الأولى في اللائحة التنفيذية للميداليات وتنص تلك المادة على المستحقين لتلك الجائزة وهم الملوك ورجال العساكر والمدنيين المشهورون والقادة من مختلف الدول.

كما تقوم بمنح تلك الميداليات بعد وجود المراسيم الملكية التي من خلالها يتم أخذ القرار في تحديد الميدالية الممنوحة، حيث تقسم إلى فئات كما يلي:

  • الفئة الزخرفية الأولى: وهي تشمل عقد الملك عبد العزيز وقلادته.
  • الفئة الزخرفية الثانية: وهي تضم وشاح الملك عبد العزيز.
  • الفئة الزخرفية الثالثة: تضم وسام الملك عبد العزيز.
  • الفئة الزخرفية الرابعة: في الديكور تضم وسام الملك سعود ووسام الملك فيصل ووسام الملك خالد والملك فهد.

وصف شكل وسام الملك فيصل

تقوم المملكة بمنح الوسام في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، واستكمالًا للإجابة على راتب وسام الملك فيصل ما هي قيمته، يجدر بنا ذكر وصف شكل هذا الوسام.

  • يضم الوسام شريطًا صنع من الحرير المرصع في هيئة ميدالية يرتكز في جوفها لون أبيض ويرصع في نهايتها باللون الأخضر.
  • يوجد زر دائري يضم نفس لون الشريط ومكانه في منتصف الشريط ويمكن تصميمه باللونين الأبيض والأخضر.
  • يشمل الوسام موشحة من الذهب ويكتب في وسطها اسم الملك فيصل ويتم وضعها وتثبيتها في شريط الوسام ويصل محيطها إلى 4 سم.

تنص المادة السادسة في اللوائح التنفيذية على منح جائزة الملك فيصل للأشخاص المؤثرين في مجال خدمة الدين الإسلامي والحكماء، والمادة التاسعة على منح الوسام للرائدين المتميزين في المجال العسكري والأمني والدبلوماسي.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *