دعاء للوالدين بطول العمر اللهم احفظ ابي وامي

دعاء للوالدين بطول العمر اللهم احفظ ابي وامي
دعاء للوالدين بطول العمر اللهم احفظ ابي وامي

فضل الوالدين كبير جدًا بشكل قد لا يتصوره عقل بشر طبيعي، يكفي ان الله عز وجل قال في كتابه “وقضى ربك ألا تعبدوا الا إياه وبالوالدين احسانا” حيث وضع الله طاعة الوالدين والإحسان لهم بعد توحيده مباشرة لما بها من خير كبير على من أطاع والديه، في المقال التالي سنتناول بعض الأدعية لتدعوها لوالديك بما ان الدعاء أيضًا عبادة.

دعاء للوالدين بطول العمر

دعاء للوالدين بطول العمر اللهم احفظ ابي وامي

خير نعمة قد يحصل عليها الانسان هي وجود أهله في حياته لأن أقل الأعمال المُحسنة إليهم يعطيك أجرًا عظيم، وبما أن الدعاء هو نوع من أنواع الإحسان ها هي بعض الأدعية للوالدين بطول العمر:

  • اللهم ارزق ابي وامي بركة في العمر وصحة في الجسد.
  • للهم اجعل أوسع رزقهما عند كبر سِنّها وانقطاع عمرهما، اللهمّ اغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنهما، اللهمّ تقبّل توبتها وأجب دعوتهما، اللهمّ إنّا نعوذ بك أن تردّهما إلى أرذل العمر، اللهمّ اختم بالحسنات أعمالهما.
  • يارب أطل بأعمار أمي وأبي فإني أخشى ان أرى يومًا دونهم وعوض من فقد أحدهم بلقاء أبدي في جنتك.

دعاء للوالدين بالسعادة

سعادة الوالدين من أكبر النعم التي قد يحصل عليها الانسان لما سيعكس من سعادة على نفسية الابن بشكل إيجابي، ومن الأدعية التي نقولها لسعادة الوالدين هي:

  • يا رب العالمين أسألك كما رزقتني السعادة بنعمة أبي وأمي أن تغمر قلوبهما بالسعادة، السكينة والجبر من حيث لا يدريان ولا يحتسبان.
  • يا عظيم يا لطيف أسألك أن تصب على قلبيّ أبي وأمي السعادة صبًا صبًا، وأن تنير بصيرتهما وأن ترزقهما راحة البال وسكينة الروح.
  • يا قوي يا متين أرجوك وأنت لمن ناداك مجيب أن تحفظ أبي وأمي، تسعدهما، تجازيهما عني وإخوتي كل الخير وأن تجعلهما من الفائزين في الدنيا والآخرة إنك على كل شيءٍ قدير

دعاء للوالدين الأحياء

الدعاء لا يمكننا حصره فقط للذين توفاهم الله، فالإنسان بحاجة للدعاء بغض النظر ما إذا كان حيًا أو ميتًا ومن الأدعية التي ندعيها للوالدين الأحياء:

  • يا ذا الجلال والاكرام اسالك لابي وامي أعمارًا مديدة صحة وعافية جبرًا وطمأنينة في الدنيا والآخرة.
  • يا حنان يا منان، يا صمد أرجوك ألا تريني في أبي أو أمي بأسًا وأن تجعلهما من المعافين في الدنيا والآخرة وأن ترزقهما عفوك ومغفرتك.
  • يا جبار يا عظيم، اسألك باسمك الأعظم ان تعافي امي وابي وان ترزقهم من واسع كرمك وتعفو عنهم إذا أذنبوا.

دعاء للأم والأب المتوفيين تويتر

أجمل ما يمكنك القيام به لوالديك بعد وفاته بعد الصدقة الجارية باسمهم هي في أن تدعوا لهم بصورة مستمرة وألا تقطع الدعاء لهم مهما كانت الظروف والأيام، ومن الادعية التي نقولها للأم والأب المتوفين:

  • اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهَلْاً خيراً من أهَلْهم، وأدخلهم الجنة، واعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم ارحمهم فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك.

ان أفضل ما يمكنك تقديمه لأهلك سواء في حياتهم او مماتهم هو الدعاء لهم، فمهما نظرت للأمر من ناحية دنويه لن يمكنك حتى ان توفيهم لحظة واحدة من وقتهم اللذين قضوه لتأتي انت الى الدنيا، فأعد لهم هذا الفضل بدعائك لهم.

الأسئلة الشائعة

من أجمل الأدعية؟

من أجمل الأدعية التي وردت: اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

أفضل ما قيل في بالدعاء؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

ما من دعاء أحب الى الله؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ا من دَعْوَةٍ أحبُّ إلى اللهِ أن يَدْعُوَ بِها عبدٌ من أنْ يقولَ: اللهمَّ إنِّي أسألُكَ المُعَافَاةَ في الدنيا والآخرةِ.