دعاء لابي المتوفي من القرآن .. أجمل أدعية القرآن للمتوفي

دعاء لابي المتوفي من القرآن .. أجمل أدعية القرآن للمتوفي
دعاء لابي المتوفي من القرآن

بمكننا أن نشير إلى أن الوفاة تعتبر من أهم الأمور وأكثرها التي لا يمكن للإنسان التعامل معها بسهولة نتيجة صعوبة الفراق، لذلك إن التعرف على دعاء لابي المتوفي من القرآن، تعتبر من أهم الوسائل التي يمكن أن تساعد الشخص على تقبل ذلك، لذلك سوف نتعرف على مجموعة من الأدعية للأب المتوفي من السنة النبوية.

دعاء لابي المتوفي من القرآن

دعاء لابي المتوفي من القرآن

تم ذكر من خلال السنة النبوية عدد من الأدعية للمتوفي، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال الصورة التالية:

توضح لنا الصورة التالية مجموعة من الأحاديث النبوية التي ذكرها الرسول الكريم من أجل الدعاء بها للمتوفي بشكل عام، مهما كانت صلة القرابة بينه وبين الأشخاص الذين حوله.

كذلك توضح الصورة مجموعة من المصادر الخاصة بكل دعاء أو حديث، وهذا يعني التعرف على الدعاء بشكل أكبر مع المصدر الخاص به.

دعاء للأب المتوفي بالرحمة والمغفرة

إن أجمل الهدايا التي تقدم للأب المتوفي هو الدعاء له، ل1لك إن الدعاء له بالرحمة يتم من خلال الأدعية التالية:

  • اللهم إني أسألك أن تكتب لأبي الرحمة والمغفرة الواسعة، اللهم إني أرجوك أن تجعل قبره شمس منيرة بنور وجهك الكريم، اللهم أكتب له الثبات عند السؤال وقلل من سيئاته وزد من حسناته يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا صاحب الوجه الكريم يا صاحب الأسماء الحسنى أن تكتب لوالدي الرحمة والمغفرة بحجم السموات والأرض، اللهم إني أسألك أن تزيد من حسناته وتتجاوز له عن سيئاته، وأن تجعل له مكان بين عبادك الصالحين يا أرحم الراحمين.
  • نسأل الله الكريم صاحب العرش العظيم، أن يجعل لأبي مكان في رحمته الواسعة، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن يزيد من حسناته ويتجاوز له عن سيئاته.

دعاء لابي المتوفي بعد الفجر

يمكنك أن تتذكر والدك ببعض الأدعية الجميلة بعد صلاة الفجر، كنوع من أنواع رد الجميل، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني أطلب منك أن تمنح أبي الرحمة والمغفرة، وأن تعامله بما لديك من رحمة واسعة، اللهم أكتب له الجنة، اللهم إني أسألك أن تجعله من سكان الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا صاحب الوجه الكريم أن تشرق بنور وجهك على قبر أبي وأن تجعله من رياض جنتك، اللهم أجعل الجهد الذي بذله أبي من أجلنا طوال حياته في ميزان حسناته يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أن أسألك أن ترزق أبي برحمتك الواسعة، اللهم تجاوز لأبي عن سيئاته، وزد له من حسناته، اللهم أكتب له نصيب بين عبادك الصالحين، وألحقني به عندما يأتي الأجل على خير.
  • أسألك يا صاحب الأسماء الحسنى أن تكتب لأبي الرحمة الواسعة، اللهم إني أسألك أن ترفع عن أبي ذنوبه، وأن تثقل له من حسناته، وأن تهون عليه الوقوف أمامك، وأن تثبته عن السؤال يا أرحم الراحمين.

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

يمكن الدعاء في حالة وفاة الأب بوم الجمعة من خلال عدد من الأدعية المميزة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال ما يلي:

  • اللهم إني أسألك أن تعتق أبي من عذاب النار، إذا كان محنًا زد من حسناته، وإذا كان مسيئًا تحاوز له عن سيئاته، اللهم إني أسألك أن توسع من قبره لمد نظره يا أرخم الراحمين.
  • أسألك يا الله يا عزيز يا صاحب الجلال والإكرام أن تكتب لأبي الرحمة والمغفرة الواسعة، وأن تجعله من عبادك الصالحين الذين لهم مكان في الفردوس الأعلى، اللهم ونس له وحشة قبره من خلال نور وجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسأل رحمتك وعطفك أن تعامل بهم أبي، أسألك أن تزيد له من حسناته، وأن تتجاوز له عن سيئاته، اللهم أجعل له نصيب بين عبادك الصالحين، اللهم أجعل له مكان بجوارك يا أرحم الراحمين.

دعاء للاب المتوفي بالجنة

ما أجمل أن يتم الدعاء للأب المتوفي بالجنة، يمكن إتمام ذلك من خلال عدد من الأدعية، يمكن تناولها من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني أسألك برحمتك وعطفك أن تجعل لأبي مصيب في جنتك، وأن تجعل قبره روضة من رياضها، اللهم إني أسألك أن تزيد له الكثير من الحسنات، وتنقص من السيئات يا أرحم الراحمين.
  • نسأل الله صاحب الجلال والإكرام أن يزيد من حسنات آبائنا الواقفين بين يديه، وأن يمنحهم الثبات عند السؤال، وأن يتجاوز لهم عن سيئاتهم، ويزيد من حسناتهم، إنك السميع العليم.
  • اللهم إنا نسألك أن تزيد من حسنات آبائنا بقدر ما بذلوه من أجلنا في تلك الدنيا، اللهم أرفع عنهم أثقل الذنوب، اللهم أجعل لهم مكان بين عبادك الصالحين يا أرحم الراحمين.

يمكننا أن نشير إلى أن فاجعة موت الأب تعتبر من أصعب الأمور التي لا يستطيع الكثير من الأشخاص تقبلها، وإن أفضل حل من أجل الوصول إلى النتيجة المميزة حيال ذلك الأمر هو الدعاء، حيث إن الدعاء يساعد الأب على الوصول إلى الرحمة، وكذلك الابن إلى الراحة.

 

الأسئلة الشائعة

من اجمل الادعية للاب المتوفي؟

إن أجمل دعاء للأب المتوفي هو اللهم أرحم أبي وأسكنه فسيح جناتك، اللهم زد من حسناته وقلل من سيئاته يا أرحم الراحمين.

ايه قرانيه للمتوفي مكتوبه؟

آية قرآنية عن الموت اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.

كيف افرح ابي في قبره؟ 

من أهم الطرق التي تفرح بها الأب في قبره عي الصلاة والدعاء من أجله.