دعاء الهم والحزن والخوف.. ما هو دعاء الحزن الشديد؟

دعاء الهم والحزن والخوف.. ما هو دعاء الحزن الشديد؟
دعاء الهم والحزن والخوف

هناك العديد من المشاعر السيئة التي تؤثر على الإنسان بطريقة كبيرة، ومن ضمن تلك المشاعر السيئة هي الحزن والهم الذي يصاب به الإنسان، فتلك المشاعر السيئة تؤثر على الإنسان بشكل عام، لذلك يحتاج الإنسان يحتاج إلى الاستعانة بالدعاء ومن خلال موقعنا نعرض لكم التفاصيل كاملة.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أهل البيت

دعاء الهم والحزن والخوف

تتعدد الأدعية التي يمكنك الدعاء بها، عند الشعور بالحزن والضيق، ومن أجمل تلك الأدعية التي يمكنك الدعاء بها فيما يلي:

  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، أسألك اللهم أن تباعد بين قلوبنا وبين كل الأمور السيئ والمحزنة التي تصيبنا اللهم آمين.
  • اللهم إن قلوبنا فاض بها، أسألك اللهم أن تخفف علينا من تلك الهموم التي تسبب لنا كل الأمور المزعجة يا رب العالمين.

دعاء الرسول عند الضيق

دعاء الهم والحزن والخوف

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو قدوه الأمة الإسلامية كامله، ونتبعه في كل أمور حياتنا، لذلك نعرض لكم أجمل الأدعية التي كان يدعو بها الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).

دعاء الحزن من شخص

دعاء الهم والحزن والخوف

مشاعر الحزن الموجودة لدى الإنسان تتسبب له في الكثير من الضيق، لذلك يجب للإنسان أن يحاول الخروج من تلك الحالة استعانة بالدعاء لله، ومن ضمن تلك الأدعية هي:

  • اللهم إننا نرجو رحمتك الواسعة في تفريغ الهم والقلق، أسألك يا رب العالمين أن تكتب لنا كل الأمور الطيبة في حياتنا، وتباعد بيننا وبين الحزن يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، اللهم إني أسألك تفريغ همومنا وانتهاء أحزاننا يا رب العالمين.
  • اللهم أجعل قلوبنا لا تخشى سواك يا رب العالمين، اللهم ازل تلك الهموم من قلوبنا وباعد بيننا وبينها يا رب العالمين.

دعاء لإزالة الهم عن شخص

هناك العديد من الأدعية التي من الممكن للإنسان أن تدعوا بها الله حتى يخرج من حالة الضيق الموجودة لديه، نوفر لكم فيما يلي دعاء لإزالة الهم:

  • اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهم أزل الهموم من علينا، وبارك لنا في أوقاتنا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك فرج كبير يا رب العالمين، وصبر جميل ومغفرة وانتهاء لكل تلك الأحزان التي نمر بها اللهم آمين.
  • اللهم يا من بيده كل شيء، أغفر لنا ذنوبنا كلها التي تسبب لنا تلك الأحزان اللهم آمين.

بوصولنا إلى هنا نكون انتهينا من ذكر مجموعة من أجمل الأدعية التي يمكنك أن تقوم بكتابتها والاستعانة بها للخروج من تلك الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها الإنسان.

الأسئلة الشائعة

ما هو الدعاء الذي يزيل الحزن؟

«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».

ما هي السورة التي تقرأها عند الحزن؟

سورة الفاتحة، آية الكرسي من سورة البقرة

ما هي السورة التي تزيل التفكير الزائد؟

نصح الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، من يعاني الخوف والقلق؛ بقراءة سورة الملك، والحرص عليها، خاصة عند النوم، لأنها تمنح الإنسان راحة القلب والسكينة، وكذلك قراءة آخر 4 آيات من سورة الكهف