ترتيب سور القران في الصلاة.. هل يجوز التنقل بين السور في الصلاة؟

ترتيب سور القران في الصلاة.. هل يجوز التنقل بين السور في الصلاة؟
ترتيب سور القران في الصلاة

من المستحب أن يقرأ المصلي في صلاته سور القرآن الكريم حسب ترتيب المصحف، ومن المكروه قراءة السور بترتيب عكسي، وقراءة السور بشكل عكسي يسمى تنكيس السور، ولكنها جائزة عند بعض الفقهاء ولكن يشترط أن يكون الغرض منها هو الذكر أو التعليم، وسوف نتحدث اليوم عما هو الترتيب المناسب لقراءة سور القران في الصلاة، وهل يجوز التنقل بين السور في الصلاة؟

ترتيب السور القصيرة في الصلاة

ترتيب سور القران في الصلاة

ترتيب قراءة السور في الصلاة يعد من الأمور الهامة، وسوف نذكر لكم في الفقرة التالية الترتيب المستحب لقراءة السور القصيرة في الصلاة:

  • بعد قراءة الفاتحة في صلاتك يستحب قراءة السور القصيرة بهذا الترتيب: (سورة الفلق ثم سورة الناس) أو (سورة المسد ثم سورة الإخلاص) أو (سورة الكافرون ثم سورة النصر) أو (سورة الماعون ثم سورة الكوثر) أو (سورة الفيل ثم سورة قريش) أو (سورة العصر ثم سورة الهمزة).

حكم تنكيس السور في الصلاة

التنكيس في الصلاة أي يعني قراءة سور القرآن الكريم بأي شكل غير قراءتها حسب ترتيب المصحف، وسوف نذكر لكم حكم التنكيس في الصلاة في هذه الفقرة:

  • ترتيب قراءة سور القرآن الكريم أثناء الصلاة هو اجتهاد ومستحب وليس فرضًا، ففي حال قام شخص بقراءة سورتي بعكس ترتيب المصحف فلا خطأ في ذلك وصلاته صحيحة، ولكن من الأفضل أن يفعل العكس ويقرأ حسب ترتيب المصحف الشريف لسور القرآن الكريم.

هل يجوز التنقل بين السور في الصلاة

يتساءل الكثير حول حكم التنقل بين السور في الصلاة، وسوف نذكر لكم هذا الحكم في الفقرة التالية:

  • يعد التنقل بين السور في الصلاة هو نوع من أنواع التنكيس، والتنكيس هو من النوع الغير مستحب فقط ولكن لا يبطل صلاتك او مجهودك، ولكن الأفضل أن يقرأ السور حسب ترتيب المصحف لها، وفي حال خالف ذلك فلا حرج عليه وصلاته صحيحة.

هل يجوز قراءة القرآن بدون ترتيب في الصلاة

يتساءل العديد من الناس عن حكم قراءة القرآن بدون ترتيب في الصلاة، وسوف نقوم بذكر هذا الحكم لكم في الفقرة التالية:

  • يستحب للقارئ أن يقرأ في صلاته وفي خارج صلاته القرآن بترتيب المصحف، ومن المكروه قراءة القرآن بشكل عشوائي وبدون ترتيب، ولكن في حال قام القارئ بقراءة القرآن بشكل عكسي أو بدون ترتيب فلا حرج عليه وثوابه محفوظ عند الله وصلاته صحيحة بإذن الله، والله أعلى وأعلم.

ترتيب قراءة القرآن الكريم في أثناء الصلاة بعد قراءة سورة الفاتحة هو من السنن المحببة، ونتمنى أن نكون قد ذكرنا لكم جميع البيانات الهامة حول الترتيب الأفضل لقراءة السور في هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز التنقل بين السور في الصلاة؟

يجوز للمصلي أن يتنقل بين السور أثناء تأديته لصلاته سواء كان إمامًا أو منفردًا.

هل يجوز تغيير السورة في الصلاه؟

في حال يصلي أحدهم وأخطأ أو نسي شيء في السورة فيمكنه أن يتجاوز الآية التي أخطأ فيها أو نسيها ويمكنه أن يقوم بافتتاح سورة أخرى.

ما يسمى عدم ترتيب السور في الصلاة؟

يسمى عدم ترتيب السور في الصلاة بالتنكيس في القراءة، والمستحب هو قراءة سور القرآن الكريم في الصلاة بترتيب المصحف الشريف.