بيئة طبيعية وبيئة اصطناعية للصف الثاني.. ما هي أقسام البيئة؟

بيئة طبيعية وبيئة اصطناعية للصف الثاني.. ما هي أقسام البيئة؟
بيئة طبيعية وبيئة اصطناعية

البيئة هي جميع القوى الخارجية والمؤثرات والظروف والتي تؤثر على حياة جميع الكائنات الحية وطبيعتها ونموها، ويوجد للبيئة أكثر نوع “بيئة طبيعية وبيئة اصطناعية”، وعبر مقالنا سوف نوضح لكم أقسام البيئة بالتفصيل بالإضافة إلى تعرفها، من خلال موقعنا سوف نعرض لكم معلومات عن البيئة.

أقسام البيئة

بيئة طبيعية وبيئة اصطناعية للصف الثاني.. ما هي أقسام البيئة؟

تنقسم البيئة إلى قسمين نوضحها لكم في السطور التالية:

  • البيئة الطبيعة: هي كل ما هو خارج عن صنع الإنسان، وهي تتكون من الهواء، والماء، والأرض، النباتات، والحيوانات، ويمكن تقسيمها حسب مكوناتها إلى غلاف مائي وهوائي وصخري، والأشكال التي تشكل المحيط الحيوي.
  • البيئة الصناعية: هي البيئة البشرية، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها من صنع الإنسان، هو من قام بتعديلها حسب احتياجاتهم، حيث كان يعيش حياة بسيطة ولكن زادت متطلباتهم من الطبيعة وتعلم طرق جديدة من أجل تغيير البيئة.

أنواع البيئة الطبيعية

يوجد أكثر من نوع للبيئة الطبيعية نوضحها لكم في النقاط التالية:

  • الغابات: هي البيئات التي تشمل النباتات الكثيفة والتي تتكون بشكل أساسي من الأشجار، فهي ضرورية للحفاظ على التنوع البيولوجي، وتوفير الموائل لعدد كبير من الأنواع، ومن أنواع الغابات: غابات المنغروف والغابات الشمالية، والغابات المعتدلة، والغابات الاستوائية المطيرة.
  • المراعي: هي مساحات تسود فيها الأعشاب، مع وجود عدد قليل من الأشجار أو الشجيرات، وهي لها دور كبير في خصوبة التربة، وعزل الكربون وصيانة دورات المياه، وهي مهمة للإنتاج الزراعي.
  • الصحاري: تتميز بانخفاض مستويات المياه وارتفاع درجات الحرارة، والغطاء النباتي، وهي من البيئات القاسية والتي تعد موطنًا للعديد من الأنواع نباتية وحيوانية التي تتكيف من أجل البقاء في هذه الظروف، وهي تؤثر على أنماط الطقس وتعمل كمستودعات للتنوع البيولوجي الفريد.
  • البيئات الجبلية: من سماتها المرتفعات العالية والمناظر الطبيعية، وهي توفر العديد من الخدمات للنظام البيئي مثل إمدادات المياه العذبة، وموائل الأنواع المتخصصة، وهي تتميز بالتنوع البيولوجي.
  • الأراضي الرطبة: هي بيئات انتقالية توجد بين النظم البيئية الأرضية والمائية، وهي توفر العديد من خدمات النظام البيئي كتنقية المياه، والسيطرة على الفيضانات.

تعريف البيئة

مصطلح البيئة يشمل كل ما يحيط بالبشر من الأشياء الحية وغير الحية، وهي تشير إلى الظروف المحيطة التي تتنوع ما بين قوى فيزيائية وكيميائية وغيرها من القوى الطبيعية، واشتق مصطلح البيئة “Environment” من الكلمة الفرنسية Environ””، والتي تعني المحيط

وهي تشمل العديد من العوامل الحيوية مثل البشر، والحيوانات، والميكروبات وغيرها، والعوامل غير الحيوية تشمل الضوء، والماء، والهواء والتربة وغيره، وتتفاعل الكائنات الحية والعوامل غير الحية مع بيئاتها، وتتغير استجابتها وفقًا للظروف المحيطة بها.

ما هي عناصر البيئة الطبيعية

البيئة تتكون من عناصر أساسية ترتبط ببعضها البعض بنظام تفاعلي، وهذه العناصر تنقسم إلى ثلاث أنواع هي كالتالي:

  • العناصر الفيزيائية”Physical elements“: وهي العناصر التي تشمل التضاريس، والمسطحات المائية، والتربة، والمعادن، والمناخ، والصخور
  • العناصر البيولوجية” Biological elements: وهي التي تشمل جميع الكائنات الحية كالإنسان، والنباتات، والحيوانات، والكائنات الحية الدقيقة.
  • العناصر الثقافية” Cultural elements: هي العناصر التي تشمل كل من الأنشطة الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية بالإضافة إلى التراث.

تعد عملية الحفاظ على البيئة من الأمور المهمة التي يجب أن يراعيها كل فرد، وذلك للمساعدة في وقف تدمير النظم البيئة المختلفة على المدى الطويل بواسطة الأنظمة البشرية، فالقرارات التي يأخذها الأفراد تؤثر بشكل كبير على البيئة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع البيئات الموجود في مصر؟

البيئات الموجود في مصر هي البيئة الجافة الصحراوية، والجبلية، والبيئة الساحلية والبحرية، وبيئة الأراضي الرطبة؟

ما هي أشكال البيئة؟

أشكال البيئة هي: البيئة الطبيعة والبيئة الحضرية.

ما هو دور البيئة الطبيعية؟

دور البيئة الطبيعية هو توفير الموارد الطبيعة لملايين من البشر، والتي هي أساس تحقيق النمو والتطور.