بيئة طبيعية بالانجليزي.. ما هي أنواع البيئات الطبيعية؟

بيئة طبيعية بالانجليزي.. ما هي أنواع البيئات الطبيعية؟
بيئة طبيعية بالانجليزي.. ما هي أنواع البيئات الطبيعية؟

البيئة هي مجموعة الكائنات الحية والغير حية التي توجد على سطح الأرض، والمياه والغلاف الجوي يشكلون جزءًا منها، ويمكنك عبر مقالنا التعرف على أنواع البيئات الطبيعية والتي تشمل جميع الكائنات الموجود على الأرض، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على تعريف البيئة وأنواعها.

أنواع البيئات الطبيعية

بيئة طبيعية بالانجليزي.. ما هي أنواع البيئات الطبيعية؟

تنقسم البيئات حسب تأثيرها على الفرد إلى ثلاثة أنواعه، وفقاً للعالم كورت ليفين Kurt Lewin))، وهي كالآتي:

1- البيئة المادية

البيئة المادية هي الظروف التي يعيش فيها الفرد كالمناخ الجغرافي، والطقس والظروف المادية، والإنسان يتأثر بشكل كبير المناخ، ومن أمثلتها البلدان التي تتميز بالمناخ البارد والتي يتميز سكانها بالبشرة الفاتحة بينما سكان البلدان الأفريقية والآسيوية يتميزون بالبشرة الداكنة

البنية الجسدية للإنسان تتأثر بالظروف المناخية حوله، والتي يحاول تعديلها وفقًا لما يتناسب مع البيئة، وتعد عملية المحافظة على البيئة وحمايتها من الأمور المهمة التي يجب أن يراعيها الإنسان.

2- البيئة الاجتماعية

البيئة الاجتماعية تشمل الظروف الاجتماعية والسياسية للشخص في المجتمع الذي يعيش فيه، والعوامل الأخلاقية والثقافية والعاطفية لها تأثير كبيرة على سلوك الأفراد، وينقسم المجتمع إلى فئتين:

  • المجتمع المنفتح: هو المجتمع الذي يساعد الفرد على النمو والتطور بشكل كبير.
  • المجتمع المنغلق: لا يساهم في نمو وتطور الفرد.

3- البيئة النفسية

البيئة المادية والاجتماعية من العوامل المشتركة بين الأفراد في حالات معينة، والبيئة النفسية تختلف من شخص إلى آخر، ومثال على ذلك يواجه الشخص عثرات في حياته، هو إما يصاب بالإحباط، أو يتغلب على تلك العثرات، ويكمل الوصول إلى هدفه.

تعريف البيئة الطبيعية

البيئة هي مجموعة النظم الفيزيائية مثل المناظر الطبيعية والمناظر البحرية وغيرها والتي توجد بجانب الكائنات الحية، وفي الغالب ما يطلق مصطلح البيئة الطبيعة على البيئة التي تحدث بشكل طبيعي على الأرض أو في بعض مناطقها والتي تشمل على جميع الكائنات الحية والغير حية

وحسب تعريف Douglas and Hollandفالبيئة هي الوصف الكلي لجميع القوى الخارجية والتي تؤثر على كل من حياة، وسلوك، وطبيعة، ونمو، وتطور، ونضج الكائنات الحية.

مكونات البيئة

يمكن تقسيم مكونات البيئة إلى أكثر من نوع منها ما يلي:

  • الغلاف الصخري Lithosphere: وهو الغلاف الصخري الذي يوجد حول الكرة الأرضية من جبال، وصخور، وتربة، وهي التي تزود الكائنات الحية بالتربة والمعادن وغيرها من العناصر المهمة
  • الغلاف الجوي Atmosphere: وهو طبقة من الهواء والغازات تمتد من سطح الأرض إلى عدة كيلومترات فوقه.
  • الغلاف المائي: Hydrosphereهو جزء الكرة الأرضية الذي يحتوي على المياه، وهو يشكل الأنهار ولمحيطات والمياه الجوفية والأمطار والجليد
  • الغلاف الحيوي Bioshphere: هو الذي يشمل كل الكائنات الحية التي توجد في كل من الغلاف الصخري، والمائي، والجوي.

ما هي عناصر البيئة الطبيعية

البيئة تتكون نتيجة تفاعل الأنظمة الفيزيائية والبيولوجية بالإضافة إلى العناصر الثقافية، وترتبط هذه العناصر فيما بينها بطرق مختلفة، وفيما يلي نوضح لكم عناصر البيئة:

  • العناصر البيولوجية: هي العناصر التي تشمل المحيط الحيوي، كالنباتات، والحيوانات، والكائنات الحية الدقيقة، والبشر.
  • العناصر الفيزيائية: هي مجموعة العناصر التي تحدد الطابع المتغير الخاص بالفرد، وفرصه، وقيوده، ومن أمثلتها: الفضاء، والتضاريس، والصخور، والمعادن.
  • العناصر الثقافية: هي السمات التي صنعها الإنسان والتي لها دور في تشكيل البيئة الثقافية له، مثل: العناصر الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية.

والى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه تعريف البيئة الطبيعة وأنواعها، وعناصرها، وهي التي توفر الموارد الطبيعية والتي عند إدارتها بشكل جيد توفر بتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي والحد من الفقر لتعزيز من رفاهية الإنسان.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية البيئة؟

أهمية البيئة تتمثل في أن الإنسان يستطيع من خلالها الحصول على الوقود الأحفوري والمتشكل من بقايا النباتات والحيوانات المدفونة.

لماذا يجب علينا الاهتمام بالبيئة؟

الاهتمام بالبيئة مسؤولية اجتماعية وضرورة أخلاقية على كل فرد.

ما هي فائدة علم البيئة للإنسان؟

فائدة علم البيئة للإنسان تتلخص في القدرة على فهم العالم ووصف الظواهر المختلفة والتنبؤ بها.