انواع البراكين من حيث الشكل والتعريف

انواع البراكين من حيث الشكل والتعريف
انواع البراكين

بسبب الشكل المميز الخاص بها، يقوم العديد من الأشخاص بالسؤال عن أنواع البراكين، من أجل معرفة شكلها، والتعريف الخاص بها، حيث تم تعريف البراكين بأنها ظاهرة مميزة للغاية من الظواهر الطبيعية، ولذلك ومن خلال موقعنا تعرف معنا على أنواع البراكين، والتعريف الخاص بها، وكيفية حدوثها.

تعريف البراكين

انواع البراكين

يتم تعريف البراكين على إنها من الظواهر الطبيعية التي تتم من خلال إحداث ثقبًا أو فوهة كبيرة وتتم في القشرة الأرضية، ويتم خروج منها العديد من المواد المشتعلة من باطن الأرض إلى السطح، والتي تتم في الآخر باسم الصهارة.

حيث تتكون هذه الصهارة من بعض المواد مثل شظايا الصخور والرماد والغازات الساخنة، والعديد من المواد الأخرى، والتي تقوم بالتراكم في النهاية على فتحة البركان.

حيث تعد البراكين واحدة من الظواهر التي تقوم بالعمل على تشكيل الغازات في الغلاف الجوي مع المحيطات والقارات.

حيث يقوم هذه البراكين بالانفجار بشكل مستمر حيث يتم ثوران ما يقارب من 100 بركان في العام الواحد على سطح الأرض، ومن الجدير بالذكر أن البراكين لا تنتمي فقط إلى سطح الأرض، ولكنها أيضًا تحدث على سطح الكواكب الأخرى غير الأرض.

كيفية حدوث البراكين

تعتبر البراكين من أهم الظواهر الطبيعية التي تقوم بالحصول على سطح الأرض، حيث تحدث هذه البراكين من أجل القيام بتخفيف الحدة الخاصة بالحرارة الموجودة في سطح الأرض.

حيث يكون البركان نتيجة لانخفاض كثافة الحمم المنصهرة في باطن الأرض، وذلك بسبب الكثافة الخاصة بما يقوم بالإحاطة بها من صخور، حيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع الحمم البركانية للسطح أو لأعماق التي تقوم بعد ذلك بتحديد الكثافة الخاصة بها، ووزن الصخور التي تحيط بها.

حيث يبدأ التدفق نتيجة للضغط الذي يكون ناتج عن الغاز الذائب في الصهارة، والذي يؤدي بعد ذلك إلى الخروج من سطح الأرض والارتفاع بصورة عمودية إلى حافة البركان.

الأجزاء الرسمية الخاصة بالبركان

يقوم البركان بالتكوين من العديد من الأجزاء الرسمية، والتي يسعى العديد من الأشخاص إلى معرفة هذه الأجزاء، ومن خلال النقاط التالية سوف نقوم بعرض لكم هذه الأجزاء الرسمية:

  • الحجرة الصهارية: تعتبر الحجرة الصهارية هي الحوض الداخلي الخاص بالبركان، والتي تقوم بعد ذلك بتجميع الحمم والغازات.
  • المدخنة: تعتبر المدخنة من الأجزاء الرسمية الخاصة بالبركان، فهي الأنبوب التي يندفع منها الحمم البركانية من الحجرة الصهارية إلى السطح، هناك العديد من البراكين التي تقوم بالاحتواء على عدد كبير للغاية من المداخن.
  • عنق البركان: هي الفتحة أو عدة الفتحات التي تتواجد على سطح البركان، وتقوم منه بخروج الحمم البركانية والغازات وكل ما يخرج من البركان.
  • الفوهة: هي الفتحة التي تقع على قمة البركان، والتي تقوم التكون بسبب اندفاع الحمم البركانية للأعلى.
  • المخروط البركاني: هي الجوانب الخاصة بالبركان التي تكونت بسبب الحمم البركانية، حيث تعتمد الدرجة الخاصة بالانحدار على الدرجة الخاصة بنشاط البركاني، والطبيعة الخاصة بالمقذوفات التي تندفع من فوهة البركان.

آثار البراكين الإيجابية

على الرغم من كون هناك العديد من الأضرار الخاصة بالبراكين، ولكنها لها العديد من الآثار الإيجابية، حيث على الناحية الاقتصادية الآن يتم استخدام الحرارة البركانية التي تتواجد تحت الأرض من أجل توليد الطاقة الحرارية.

حيث تم اعتبار الولايات المتحدة الأمريكية هي من أكثر الدول التي تم فيها استخدام البراكين من أجل إنتاج الطاقة الحرارية، حيث تعتبر البراكين واحدة من أكثر المصادر التي يتم منها استخراج العديد من المعادن والخامات المتعددة.

في النهاية عملنا في هذا المقال على تقديم العديد من المعلومات والآثار الخاصة بالبراكين، حيث تعتبر البراكين من العوامل المساعدة في جعل الأرض أكثر خصوبة، وذلك يتم بعد ذلك الاستفادة منها بالعديد من الأنواع المختلفة من النباتات.

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

من انواع البراكين حسب شكلها؟

من أنواع البراكين حسب شكلها هو البركان المركب.

ما هو شكل البركان المخروطي؟

يعتبر البركان المخروط سمي بهذا الاسم نسبة لشكلها المخروطي، وهي تشبه في شكلها البراكين المركبة، إلا أنها أقصر طولًا حيث لا يزيد طولها عن 300.

من اخطر انواع البراكين؟

من اخطر انواع البراكين هو بركان مهيب، وذلك بسبب نشاطًا الكبير للغاية.