المرور السعودي يكشف عن موعد بدء الرصد الآلي

المرور السعودي يكشف عن موعد بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات وهذه خطوات الاستعلام

سوف نوضح لكم بكل استفاضة موعد بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات، وذلك من قِبل المرور السعودي، كما سنذكر لكم بالتفصيل خطوات الاستعلام عن عملية الرصد الآلي لتلك المخالفات الخاصة بالشاحنات، وكل هذه المعلومات قد تم إصدارها من قَبل الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية، ومن خلال هذا المقال سيتم ذكر ميعاد بدء عملية رصد مخالفات الشاحنات في السعودية.

بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات

قبل أن نذكر لكم موعد بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات، سنوضح لكم نوع المركبات التي يتم تطبيق الرصد الآلي عليها، ولقد قامت هيئة النقل العام في السعودية بوضع التواريخ المحددة التي تختص بعملية الرصد الآلي للمخالفات الخاصة بالشاحنات.

وهذا الرصد يتم تطبيقه على كافة الشاحنات في المملكة، وسيارات الأجرة، بالإضافة إلى الحافلات، وقد تم فرض غرامات محددة على كل المخالفين لكافة القواعد والقوانين المرورية في السعودية.

موعد بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات

تم تحديد موعد بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات من قِبل هيئة النقل العام في المملكة العربية السعودية، كما قامت بفرض الغرامات المتنوعة على كل المخالفات التي تختص بالشاحنات، حيث تم وضع تواريخ محددة لبدء عملية الرصد الآلي، وتم تقسيمها إلى ثلاث مراحل، وهي كالتالي:

  • يوم 13 مارس في عام 2023: هذا التاريخ هو بداية تطبيق عملية الرصد الآلي الخاص بالشاحنات، وسيارات الأجرة، والحافلات في السعودية.
  • يوم 1 فبراير لعام 2024: يُعد هذا التاريخ هو تنفيذ وتطبيق المرحلة الثانية في عملية الرصد للشاحنات، والحافلات، وسيارات الأجرة.
  • يوم 21 إبريل لعام 2024: هذا التاريخ هو موعد المرحلة الثالثة من الرصد الآلي، كما أنه موعد فرض الغرامات التي تم اعتمادها من قبل هيئة النقل العام.

ما هي خطوات الاستعلام عن الرصد الآلي للمخالفات؟

بعد أن ذكرنا لكم موعد بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات في الفقرة السابقة، سنوضح لكم الآن طريقة الاستعلام عن هذا الرصد، وقد يتعرّض بعض الأشخاص إلى غرامات نتجت عن تجاوز القواعد المرورية من خلال الطرق العامة، وطبقًا للقوانين التي تم وضعها من قِبل هيئة المرور وهيئة النقل العام يمكن للأفراد الطعن إذا تم اكتشاف وجود أي من الغرامات أو المخالفات المسجلة، وخطوات الاستعلام عن الرصد الآلي للمخالفات هي كما يلي:

  1. أولًا يتم الذهاب إلى منصة أبشر الإلكترونية.
    المرور السعودي يكشف عن موعد بدء الرصد الآلي
  2. ثم بعد ذلك يتم النقر على خانة أبشر للأفراد، وتم إدخال كافة البيانات المطلوبة من الشخص.
  3. بعدها يتم الضغط على خانة الخدمات الرقمية.
  4. ثم يتم النقر على اختيار تسجيل اعتراض.
  5. وبعد ذلك يتم النقر على اختيار إرسال، وسوف يتم مراجعة كافة التفاصيل الخاصة بالطلب المُرسل.

انطلاق نظام الرصد الآلي الحديث للمخالفات في السعودية

تعمل الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية على تعزيز وتقوية الأنظمة المرورية، وكما تحرص كل الحرص الشديد على ألا يخترق سائقين الشاحنات والحافلات وسيارات الأجرة قوانين وقواعد المرور التي تم تحديدها ووضعها خلال الفترة السابقة.

وقد عملت على تقديم نظام جديد يعمل بشكل صحيح وسليم، ويعتمد على المحافظة على البيئة من التلوث، والحد من هذا التلوث الناتج عن انبعاث الكربون من عوادم السيارات والشاحنات.

أهم تعليمات الهيئة العامة للنقل للنظام الجديد في الرصد الآلي

لقد تم إصدار بعض التعليمات الخاصة بالنظام الجديد لعملية الرصد الآلي للمخالفات في المملكة العربية السعودية، وهذا النظام تابع لمشروع قدمته الهيئة العامة للنقل في السعودية، ويتطابق هذا المشروع مع جميع خطط الهيئة، والعمل على تجهيز وتنظيم كافة عمليات النقل في الفترة القادمة، وأهم تعليمات الهيئة العامة للنقل هي كالتالي:

  • يجب عدم قيادة الحافلات أو الشاحنات دون حمل بطاقة التشغيل.
  • الحرص على التأكد من عدم صلاحية العمر التشغيلي للشاحنة أو الحافلة.
  • يجب على السائق ألا يقود شاحنة أو حافلة ببطاقة أو برخصة منتهية الصلاحية.

لقد تم الكشف عن موعد بدء الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات، وذلك عن طريق هذا الموضع، وإصدار هذا الموعد كان من قِبل الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية، كما تم توضيح خطوات الاستعلام الخاصة بمخالفات الشاحنات، وسيارات الأجرة، والحافلات أيضًا، بالإضافة إلى أننا قُمنا بذكر أهم التعليمات الخاصة بالنظام الجديد في الرصد الآلي للشاحنات.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *