المدلج من اي قبيله.. وما هو أصل المدلج؟

المدلج من اي قبيله.. وما هو أصل المدلج؟
المدلج من اي قبيله

تتعدد التساؤلات حول عائلة المدلج من اي قبيله ومتى ظهرت، وذلك في سياق أنها تعتبر من العائلات التي سطع اسمها بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية، حيث إن أبناء العوائل والقبائل عملوا على الاهتمام بمعرفة أنسابهم وإلى أي القبائل يرجعون لأن هذا يزيدهم فخرًا واعتزازًا، ويساعد على تعزيز الروابط الأسرية.

المدلج من اي قبيله

المدلج من اي قبيله

إن عائلة المدلج ترجع إلى الحسنة من المنابهة من وهب من ضنا مسلم من وائل من قبيلة عنزة، ويُذكر أنه هناك عوائل تحمل اسم المدلج والتي ترجع إلى الحسنة العنوز.

الأهم من ذلك أنه يجب العلم أن قبيلة عنزة تعتبر من أبرز القبائل التي عملت على الانتشار في شبه الجزيرة العربية، والتي استوطنت الكثير من المناطق منها، وامتدت منها إلى بادية الشام وليبيا وتركيا وغير ذلك.

وما هو أصل المدلج

من خلال التعرف على المدلج من اي قبيله نذكر أن أصل عائلة المدلج في الكويت يرجع إلى محمد بن مدلج، ويُذكر أن تلك العائلة عملت على الإقامة في منطقة الزلفي في القرن التاسع عشر تحديدًا عام 1890م، وكانت قد استقرت في الكويت في منطقة جبلة.

يجب العلم أن تلك القبيلة لها نسب مع الكثير من العائلات التي من بينها الحليل (الدواسر)، الراشد (بوفرسن) والفهد (النواخذة)، وغيرهم.

نسب عائلة المدلج

من خلال التطرق إلى معرفة المدلج من اي قبيله نذكر أن هذه العائلة من قبيلة عنزة التي يرجع نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

يُذكر أنه هناك الكثير من الشخصيات التي ظهرت بشكل واسع من تلك القبيلة من بينها فيصل عبد الرحمن المدلج الذي يعتبر نائب رئيس مجلس إدارة بنك الكويت والشرق الأوسط، وأيضًا حمد المدلج الذي كان نائبًا سابقًا في مجلس الأمة الكويتي.

أماكن سكن قبيلة المدلج

من خلال الوصول إلى معرفة المدلج من اي قبيله نذكر أن قبيلة المدلج في الوقت الحالي هي بين المملكة العربية السعودية والكويت، وذلك في إطار أنهم عاشوا في الزلفي التي كانت تتبع إمارة الرياض العاصمة السعودية، وذلك قبل واقعة المحدث.

يُذكر أيضًا أن معظم أفراد العائلة عملوا على الاستقرار في نفس المنطقة التي سكنوا بها عندما نزحوا إلى المملكة العربية السعودية في منطقة جبلة بالكويت، وكان هناك آخرون منهم ظلوا في الزلفي التي تقترب من العاصمة الرياض.

بطون قبيلة المدلج

عقب الاطلاع على المدلج من اي قبيله نذكر أنه هناك عدد من بطون قبيلة المدلج التي عملت على الانتشار في الكثير من المناطق المختلفة في شبه الجزيرة العربية التي تتبع قبيلة مدلج المدالجة، والتي يتركز بعضها في الكويت، ومن بين البطون:

  • بنو الحارث بن مدلج.
  • بنو تيم بن مدلج.
  • بنو عمرو بن مدلج.
  • بنو مالك بن تيم بن مدلج.
  • بنو وقاص بن مدلج.

أعلام قبيلة المدلج

وصولًا إلى معرفة المدلج من اي قبيله نذكر أنه هناك الكثير من الشخصيات التي برزت بشكل كبير من قبيلة المدلج في الكثير من المجالات المختلفة، وكان منهم ما يلي:

1- حافظ المدلج

كان حافظ المدلج أستاذ إدارة الأعمال الذي كان يعمل صحفيًا سعوديًا، والذي كان يعمل مدرسًا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما أنه كان يكتب في الكثير من المواقع التي تهتم بالشأن الرياضي مثل صحيفة الرؤية الإماراتية والرياضة السعودية.

2- فهد المدلج

يعتبر فهد المدلج من بين الشخصيات البارزة في المملكة العربية السعودية، والتي يرجع نسبها إلى قبيلة المدلج التي ظلت في السعودية، حيث إنه تولى رئاسة نادي الفيصلي السعودي، وكان له الكثير من الأصوات، وذلك لما له من كفاءة عالية، ونجاحه في ميدان الرياضة السعودية.

3- فيصل المدلج

إن فيصل المدلج هو السياسي ورجل الأعمال الاقتصادي الذي يحمل الجنسية الكويتية، والذي حاز على درجة البكالوريوس في المحاسبة من الجامعة الكويتية، الجدير بالذكر أنه تولى الكثير من المناصب الحساسة في الدولة، والتي من بينها منصب وزير الصناعة والتجارة، ووزير الدولة للشئون الاقتصادية، وظل بها حتى عام 2021م

في نهاية الاطلاع على المدلج من اي قبيله يجب العلم أن تلك العائلة تتمتع بأصول عريقة وتاريخ طويل يرجع إلى الكثير من الأجيال، حيث إن الأصل العائلي لها ثمينَا، وذلك لأنه يحمل قصصًا وتراثًا فريدًا يجذب الكثيرين إليه.

الأسئلة الشائعة

ما معنى كلمة المدلج؟

معنى كلمة المدلج الجريء، الظلام.

ما هو لقب قبيلة عنزه؟

لقب قبيلة عنزة وساع الثنايا.

من هو شيخ قبيلة عنزه الان؟

شيخ قبيلة عنزة الآن متعب بن محروت الهذال.