القرن كم سنه هجريه.. في أي قرن هجري نحن الآن؟

القرن كم سنه هجريه.. في أي قرن هجري نحن الآن؟
القرن كم سنه هجريه

يوجد نوعان من الأعوام هو الميلادي والهجري، وهناك اختلاف كبير ما بين الهجري والميلادي، فالهجري نسبة لوقت هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم، بينما العام الميلادي يحسب على دوران الأرض حول الشمس في دورة كاملة، وتتكون السنه الميلادية من 12 شهرا، وتكون السنة عبارة عن 365ونص يوم، أما بالنسبة للسنة الهجرية فهي تعتمد علي دوران القمر حول الأرض، وعبر مقالنا نتناول القرن كم سنة هجرية.

القرن كم سنه هجريه

القرن هو مدة زمنية تساوي مئة سنة، أما القرن الهجري فهو يحسب من القرن الذي هاجر الرسول محمد صلي الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وأي حدث قبل الهجرة يسمى ما قبل هجرة الرسول.

والشهور الهجرية هي محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادي الأول، جمادي الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

فبدأ العام الهجري أثناء حدث هجرة الرسول من مكة إلي المدينة المنورة في عام  ما قبل التاريخ الهجري سنة 622، فتبدأ السنه الهجرية من بداية شهر محرم

الفرق بين العقد والسنه والقرن والجيل

القرن كم سنه هجريه

العقد يعادل عشرة أعوام، بينما السنة هي عدد الأيام فتساوي السنة بما يعادل 365 يوم، بينما القرن يعادل مئة سنه، والجيل هو مرحله انتقال من الاب إلي الابن إلي الأولاد وتكون ما بين 20:30 عام.

الجدير بالذكر أننا الآن في القرن الخامس عشر الهجري من التقويم الإسلامي وسينتهي القرن الخامس في عام 2076 ميلادي.

حساب القرون ما قبل الميلاد

القرن ممتد من سنة 100 قبل الميلاد وينتهي عام 1 قبل الميلاد، والمفترض هنا بالميلاد هو ميلاد السيد المسيح عليه السلام، لحسب التاريخ ما قبل الميلاد بالعد عكسيًا من رقم واحد، فنحسب التاريخ ما قبل الميلاد بالعد عكسيا من رقم واحد حتى ما لا نهاية، وكلما انخفض الرقم كلما كان الحدث من قريب وهكذا.

القرن كم سنة قبل الميلاد

قبل الميلاد سمي بهذه الاسم لأنه قبل ميلاد سيدنا عيسي عليه السلام، قبل الميلاد كان هناك ما يقرب حول 150 عام على الأقل أي قرن ونصف، حيث بدأ الميلاد في منتصف القرن السادس عندما ولد سيدنا عيسي وكان يوجد عصور كثيرة قبل الميلاد منها: اعصر الحجري، العصر البرونزي، العصر الحديدي.

في ذلك المقال عرضنا لكم في هذا المقال، ما هو القرن، وما هي السنة الهجرية، وفي أي قرن هجري نحن الآن، كما قمنا بشرح طريقة حساب القرون ما قبل الميلاد ومعرفة الشهور الميلادية والهجرية.

الأسئلة الشائعة

ماذا تسمى كل عشر سنوات؟

تسمى كل عشر سنوات بالعقد أو العشرية أو الالفية.

 ماذا يقصد بالقرن 19؟

يقصد بالقرن ال19 هي الفترة بين عام (1801-1900).

 متى كان القرن الأول؟

كان القرن الأول الفترة الممتدة من اليوم الأول للعام الأول إلي اليوم الأخير من العام المئة حسب التقويم الميلادي.